التقاريرتقارير منوعةرئيسيةمنوعات

أستراليا تتوسع في مشروعات تصنيع المعادن الحيوية

عبر حزمة تمويلية بقيمة 178 مليون دولار

أمل نبيل

تسعى أستراليا إلى تعزيز صناعة المعادن الحيوية في البلاد؛ للتحرر من الهيمنة الصينية على هذا القطاع الحيوي، من خلال حزمة من الحوافز المالية والتمويلات المُشجعة للشركات على الاستثمار في صناعة المعادن الحيوية.

وتهيمن الصين على نحو 70 إلى 80% من إنتاج المعادن المستخدمة في منتجات الطاقة المتجددة، والهواتف الجوالة والسيارات الكهربائية.

وسعيًا وراء تحقيق مُخططها الطموح؛ أعلنت الحكومة الأسترالية تمويل 4 مشروعات جديدة بأكثر من 243 مليون دولار أسترالي (178 مليون دولار أميركي)، بهدف تعزيز قطاع المعادن الحيوية في البلاد.

وتمتلك أستراليا ثالث أكبر احتياطيات من المعادن النادرة في العالم، بنحو 3.19 مليون طن، بينما تمتلك الصين نصف المعادن النادرة في العالم بما يصل إلى 55.2 مليون طن.

مشروعات إنتاج المعادن في أستراليا

تشمل المشروعات الجديدة، المُزمع تمويلها، مشروعًا لشركة "بيور باتري تكنولوجيز"، عبارة عن مصفاة لتكرير مواد بطاريات النيكل والمنغنيز والكوبالت، بتكلفة استثمارية 399 مليون دولار أسترالي (292.3 مليون دولار أميركي)؛ ومشروعًا آخر يُدار بواسطة شركة فاناديوم الأسترالية، بالإضافة إلى مشروع "نولان" لشركة أرافورا ريسورسز، ومشروعًا لإنتاج الألومينا عالية النقاء بواسطة شركة ألفا إتش بي إيه.

وتمتلك أستراليا احتياطيات ضخمة من المعادن الحيوية التي تحتاج إليها مختلف القطاعات؛ منها الفضاء والسيارات والطاقة والاتصالات والتكنولوجيا الزراعية.

ووفقًا لتصريحات رئيس الوزراء الأسترالي، سكوت موريسون؛ فإن تلك المشروعات مهمة لتدعيم الصناعة في البلاد والمساهمة في توفير الآلاف من الوظائف.

وستُوَفَّر التمويلات اللازمة للمشروعات في ظل المبادرة الحكومية للتصنيع الحديث بقيمة 1.3 مليار دولار أسترالي (952.3 مليون دولار أميركي).

وتنتج أستراليا ما يقرب من نصف الليثيوم في العالم، وتعد ثاني أكبر منتج للكوبالت، ورابع أكبر منتج للأتربة النادرة.

أستراليا تتوسع في مشروعات تصنيع المعادن الحيوية
منشأة معالجة المعادن النادرة الأسترالية - الصورة من موقع شركة ليناس

وقال رئيس الوزراء الأسترالي: "إن المشروعات الـ4 ستسهم سويًا في توفير أكثر من 3400 فرصة عمل مع مرور الوقت، بالإضافة إلى تعزيز مكانة أستراليا في الأسواق سريعة النمو للمعادن الحيوية، والسيارات الكهربائية".

وأضاف موريسون: "تصنع مثل هذه المشروعات اقتصادًا ومستقبلًا أقوى لأستراليا؛ إذ تسهم هذه المشروعات المحلية في تصنيع المنتجات والمواد التي يحتاج إليها الأستراليون والعالم".

وتابع: "نحن نساعد في تنمية الصناعة المحلية للمعادن الحيوية والطاقة النظيفة وتأمين مستقبل تلك الصناعات من خلال توفير الدعم اللازم لمشروعات التصنيع في أستراليا".

تفاصيل تمويلات مشروعات المعادن

ستحصل شركة "بيور باتيرى تكنولوجيز" على تمويل بقيمة 119.6 مليون دولار أسترالي من التكلفة الاستثمارية لمشروعها البالغة 399 مليون دولار أسترالي.

وتنشئ الشركة، بالشراكة مع "بوسيدون نيكل"، مصفاة لتكرير مواد البطاريات في مدينة كالغوري، غرب أستراليا.

وقال الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة بوسيدون نيكل، لموقع إن إس إنرجي: "سيضيف هذا المشروع قيمة كبيرة إلى معادن البطاريات التي يعالجها".

وأضاف أن شركته يمكنها أن تحقق أقصى استفادة من المشروع؛ إذ يمكنها أن تصبح مُوردًا مهمًا لتغذية المشروع، من مصادر النيكل التي تمتلكها الشركة والتي يصل إنتاجها إلى 400 ألف طن، بالإضافة إلى مركزات النيكل في بلاك سوان، وبحيرة جونستون.

وستحصل شركة "فاناديوم" الأسترالية وشركاؤها على تمويل بقيمة 49 مليون دولار أسترالي، لمشروع بتكلفة 367 مليون دولار أسترالي، وسيعالج المشروع الفاناديوم عالي الجودة من منجم ميكاثارا المملوك للشركة في غرب أستراليا.

وسيُنقَل الفاناديوم المُعالج إلى محطة تيني ديوا، التي تُشَغَّل بواسطة الهيدروجين النظيف.

بينما ستحصل شركة "أرافورا ريسورسز" على تمويل قدره 30 مليون دولار أسترالي؛ لتمويل مشروع نولان، الذي تُقَدر تكلفته الاستثمارية بقيمة 90.8 مليون دولار أسترالي، وهو عبارة عن مشروع نادر لفصل التربة يُبْنَى بالقرب من أيليرون في الإقليم الشمالي.

ويتميز المشروع الأسترالي بأنه ثاني أكبر مصدر غير صيني للأتربة النادرة في العالم، وسيلبي احتياجات أكثر من 5% من الطلب العالمي، بحسب موقع إيه بي سي.

من جانبها، ستحصل شركة ألفا إتش بي إيه، على 45 مليون دولار أسترالي؛ لتمويل مشروع إنتاج الألومينا الذي تصل تكلفته إلى 330 مليون دولار أسترالي، وتنفذه الشركة، بالتعاون مع شركة أوريكا بالقرب من غلادستون.

وبلغت صادرات أستراليا من منتجات الطاقة 348.9 مليار دولار أسترالي، ومن المتوقع أن تصل إلى 379 مليار دولار أسترالي في العام المالي 2021-2022، وفقًا لموقع رئاسة الوزراء الأسترالية.

(الدولار الأسترالي = 0.74 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق