أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباء

حدث تاريخي في أستراليا بفضل الطاقة الشمسية

دينا قدري

حققت ولاية جنوب أستراليا هدفها في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء من الطاقة الشمسية على الأسطح بنسبة 100%، وأصبحت بذلك أول شبكة كهرباء بمقياس غيغاواط في العالم تصل إلى صفر من الطلب التشغيلي.

وتجاوز الإنتاج المشترك للطاقة الشمسية على الأسطح والمولّدات الصغيرة الأخرى غير المجدولة جميع متطلبات حمل العملاء المحليين، يوم الأحد الماضي، حسبما أفادت منصة "رينيو إيكونومي".

ولاحظ هذا الحدث التاريخي العديد من محللي الطاقة، بما في ذلك شركة تسجيل البيانات "نيملوغ"، التي أشار مؤسسها، جيوف إلدريدج، إلى أن عددًا من الإجراءات للطلب على الكهرباء في جنوب أستراليا حققت الحدّ الأدنى القياسي لظروف النظام العادية.

الطلب السلبي

كانت الولاية قد أعلنت إنجازًا جديدًا للطلب السلبي في شبكة توزيع الكهرباء المحلية لأول مرة في أواخر شهر سبتمبر/أيلول، وشهدت ذلك لأكثر من 4 ساعات في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول.

وتضمّن ذلك شبكة النقل، التي تتضمن بعض الأحمال التعدينية والصناعية الضخمة -مثل السدّ الأوليمبي الضخم التابع لشركة بي إتش بي-، والتي يجري توصيلها مباشرةً بشبكة النقل التي تديرها شركة إلكترانت.

وعادةً ما تواجه شبكات الكهرباء في جنوب أستراليا متوسط حمل يبلغ 1.5 غيغاواط، ويصل حتى 3 غيغاواط في ذروة الصيف.

تحدّي مشغّلي السوق

قد يكون الحدّ الأدنى للطلب هو الآن التحدّي الأكبر لمشغّلي السوق، مثل مشغّل سوق الطاقة الأسترالي؛ لأنه في ظل إعدادات السوق الحالية، فإنه يحتاج إلى قدر معين من توليد الكهرباء للحفاظ على قوة النظام واستقرار الشبكة.

ويقوم المشغّل بذلك عن طريق تشغيل الحدّ الأدنى من توليد الغاز، ومن خلال التشغيل الحديث لآلات الغزل التي تسمّى المكثفات المتزامنة التي لا تحرق الوقود.

كما يحتاج إلى الارتباط بشبكة مجاورة -ولاية فيكتوريا في هذه الحالة-، حتى يتمكن من تصدير الإنتاج الفائض.

جنوب أستراليا - الكهرباء - الطاقة المتجددة

أرقام قياسية

نشر مشغّل سوق الطاقة الأسترالي -في تغريدة عبر حسابه الرسمي- رسمًا بيانيًا يوضح أن الطلب المجدول لمدة 5 دقائق الذي يستخدمه محرّك إرسال سوق الكهرباء الوطني الأسترالي أصبح سالبًا على مدار 3 مُدَد إرسال.

يلاحظ جيوف إلدريدج أن الطاقة الشمسية على الأسطح وصلت إلى 95.6% من إجمالي الطلب عند الساعة 12:35 ظهرًا -ما يمثّل حصة قياسية-، على الرغم من أن مشغّل سوق الطاقة الأسترالي قدّر هذه الحصة لاحقًا عند 92.2%، الساعة 12:20 ظهرًا.

وكان الرقم القياسي السابق 88.3% في 31 أكتوبر/تشرين الأول، وكان الحد الأقصى القياسي لإنتاج الطاقة الشمسية على الأسطح 1301 ميغاواط، والذي جرى الوصول إليه يوم الخميس 4 نوفمبر/تشرين الثاني.

أهداف طموحة

كان إنجاز يوم الأحد هو الأحدث في سلسلة من الإنجازات القياسية لجنوب أستراليا، التي تتصدر العالم بنسبة طاقة الرياح والطاقة الشمسية في شبكتها.

وشكّلت طاقة الرياح والطاقة الشمسية أكثر من 62% من الطلب المحلي في الأشهر الـ12 الماضية، على الرغم من التقييد الشديد في بعض الأحيان بسبب حدود الشبكة المتصلة بفيكتوريا فقط.

وتهدف حكومة الولاية إلى الحصول على مصادر طاقة متجددة بنسبة 100% بحلول عام 2030، ولكن يجب أن تصل إلى هذا الإنجاز قبل ذلك بوقت طويل، لا سيما بعد اكتمال ارتباط جديد إلى نيو ساوث ويلز في عام 2025.

توقعات وإنجازات

كان مشغّل سوق الطاقة الأسترالي قد توقّع احتمال انخفاض الطلب التشغيلي للولاية إلى الصفر -وحتى إلى المنطقة السلبية- خلال ربيع عام 2021، ببيان فرص الكهرباء الصادر في سبتمبر/أيلول، وهو تقييمه السنوي لاحتياجات العرض والطلب على مدى السنوات الـ5 والـ10 المقبلة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2020، أصبحت الولاية الأولى في العالم التي تلبّي جميع احتياجاتها من الطاقة الشمسية، وهي مزيج من الطاقة الشمسية على نطاق واسع وأنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح، حسبما أفادت منصة "رينيو إيكونومي".

منذ ذلك الحين، أُضيفَ أكثر من 250 ميغاواط من الطاقة الشمسية على الأسطح إلى شبكة الولاية؛ ما يسمح بإمكان أن تلبّي الطاقة الشمسية على الأسطح وحدها كل الطلب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق