تقارير منوعةرئيسيةمنوعات

سوق الليثيوم العالمية تقارب 11 مليار دولار بحلول 2028

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • سوق الليثيوم العالمية تكتسب زخمًا شديدًا في السنوات الماضية
  • يُستعمل الليثيوم في تطبيقات عديدة مثل بطاريات السيارات الكهربائية
  • الليثيوم المعدن الأخف وزنًا في العالم
  • هيّمنت أميركا الجنوبية على سوق الليثيوم العالمية في عام 2023
  • يشير الليثيوم الأخضر على سبيل المثال إلى إنتاج الليثيوم المُستدام بيئيًا

اكتسبت سوق الليثيوم العالمية زخمًا كبيرًا خلال العقود القليلة الماضية، لأهمية هذا المعدن القصوى في العديد من الصناعات الإسترتيجية، ما يجعل توفير إمدادات موثوقة منه من بين أبرز التحديات التي تواجه الشركات، لا سيما المتخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية.

ويتسم الليثيوم بكونه معدنًا منخفض الكثافة، وبامتلاكه نسبة طاقة إلى وزن عالية، كما أنه شديد التفاعل، لأنه يفقد بسهولة إلكترونه الخارج، ما يساعده على إتاحة تدفق التيار الكهربائي بسهولة عبر البطاريات، إلى جانب قدرته على الاحتفاظ بكميات كبيرة من الكهرباء في البطاريات القابلة لإعادة الشحن في الأجهزة الإلكترونية والسيارات الكهربائية.

كما يُستعمَل الليثيوم، الملقب بالذهب الأبيض، في البطاريات غير القابلة لإعادة الشحن بالنسبة إلى الأجهزة الطبية مثل أجهزة تنظيم ضربات القلب ومضخات الأدوية والمنشطات العصبية، بالإضافة إلى الأجهزة والأدوات الأخرى المستعملة يوميًا مثل المصابيح الكهربائية والساعات، وفق منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المرجح زيادة الطلب على الليثيوم، بواقع 5 أضعاف بحلول عام 2030، مع ارتفاع الطلب على السيارات الكهربائية في السنوات الأخيرة، ولكونه المعدن الأخف وزنًا في العالم يُعد الليثيوم مثاليًا في بطاريات الهواتف المحمولة والسيارات متعددة البطاريات.

سوق مزدهرة

توقع تقرير حديث صادر عن شركة بيزنس ريسرش (Business Research) العالمية المتخصصة في أبحاث السوق، أن تسجل سوق الليثيوم العالمية نموًا قويًا خلال السنوات المقبلة، بقيمة إجمالية تبلغ 10.44 مليار دولار بحلول عام 2028.

ويعكس هذا الرقم الضخم نموًا عالميًا مُركبًا نسبته 10.8% في تلك السوق الإستراتيجية، وفق نتائج التقرير الصادر في 11 يناير/كانون الثاني (2024)، تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح التقرير، أن سوق الليثيوم العالمية ستشهد نموًا من 6.29 مليار دولار خلال العام الماضي (2023) إلى ما إجمالي قيمته 6.92 مليار دولار خلال عام 2024، بنمو سنوي مركب نسبته 9.9%.

وأرجع التقرير النمو في صناعة الليثيوم العالمية -أساسًا- إلى الطفرة الحاصلة في إلكترونيات المستهلك، والتطورات المتلاحقة التي تشهدها بطاريات الليثيوم أيون المستعملة في السيارت الكهربائية، إلى جانب الطلب المتنامي على تخزين الطاقة المتجددة للأغراض المختلفة.

ويوضح التصميم التالي -من إعداد منصة الطاقة المتخصصة- أهم مواقع الليثيوم لدى كبار المنتجين العالميين:

أهم مواقع الليثيوم لدى كبار المنتجين العالميين

توجهات مرتقبة

سلط تقرير بيزنس ريسرش الضوء على التوجهات المرتقبة خلال مدة المقارنة، مشيرًا إلى أنها تشتمل على التطورات في سوق الليثيوم العالمية، وتنويع مصادر الليثيوم، ودمج هذا المعدن الحيوي متعدد الاستعمالات في تطبيقات الفضاء، واستعمال حلول الطاقة غير المركزية، إلى جانب المزيد من الممارسات صديقة البيئة.

ويشير الليثيوم الأخضر -على سبيل المثال- إلى إنتاج الليثيوم المُستدام بيئيًا، وعمليات استخراجه، التي تشتمل على ممارسات تقود إلى خفض الانبعاثات الكربونية، واستهلاك الطاقة، واستعمال المياه في أثناء إنتاج هذا المعدن.

وعلاوة على ذلك سيكون لاستعمال الهواتف الذكية بمعدلات مطردة تأثير مباشر على الطلب على الليثيوم.

فعلى سبيل المثال لامس عدد اتصالات الهواتف المحمولة بالإنترنت نحو 71.8 مليونًا في فبراير/شباط (2023) في بريطانيا، وفق بيانات صادرة عن هيئة السلوك المالي ومقرها المملكة المتحدة.

ويمثّل هذا زيادة نسبتها 3.8%، مقارنة بالعام السابق (2022)، وارتفاعًا بواقع 2.6 مليونًا من اتصالات الهواتف المحمولة بالإنترنت، وفق تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتشير التقديرات المتوقعة إلى أن عدد سكان المملكة المتحدة سيلامس 68.3 مليون نسمة بحلول أواسط العقد الحالي، مع توقعات بامتلاك 65 مليون شخص، أو ما يعادل نسبته 95% من إجمالي عدد السكان في البلد الأوروبي، هاتفًا ذكيًا.

صفقات الشركات

هناك العديد من الشركات الكبرى التي خطت خطوات واسعة في تلك الصناعة، حتى رسّخت مكانتها في سوق الليثيوم العالمية، ومن بينها ليثيوم ساوث ديفلوبمنت كوربوريشن (Lithium South Development Corporation)، وأركاديوم ليثيوم (Arcadium Lithium)، وأميركان ليثيوم كورب (American Lithium Corp)، وليثيوم أميركاز كورب (Lithium Americas Corp)، وسيجما ليثيوم كوربوريشن (igma Lithium Corporation).

وشهد التداول على أسهم تلك الشركات العاملة في مجال تعدين الليثيوم نشاطًا ملحوظًا في الأسواق خلال الأسبوع الماضي، ما يعني أنه يؤشر ضمنيًا إلى تزايد ثقة المستثمرين بذلك القطاع بالغ الأهمية.

وكانت شركة ليثيوم ساوث ديفلوبمنت كوربوريشن وبوسكو أرجنتينا (POSCO Argentina)، التابعة لعملاقة صناعة الصلب الكورية الجنوبية بوسكو (POSCO)، قد أعلنتا اتفاقية تطوير تعاونية بشأن مشروع إتش إم إن إل آي (HMN Li).

كما أنجزت شركة ليثيوم أميركاز كورب، المعاد تأسيسها حديثًا، عملية إعادة تنظيم شركة ليثيوم أميركاز إلى شركتين مستقلتين يجرى التداول على أسهمهما في البورصة.

جانب من عمليات تعدين الليثيوم
جانب من عمليات تعدين الليثيوم - الصورة من موقع سي إم سي ماركتس

وقال الرئيس، المدير التنفيذي لشركة ليثيوم أميركاز كورب، جوناثان إيفانز: "إننا نتطلع إلى رؤية هاتين الشركتين الرائدتين في السوق تزدهران بصورة مستقلة".

وأضاف إيفانز: "يوفر هذا الانفصال للمستثمرين شركتين فريدتين متخصصتين في الليثيوم بدرجة عالية، وتتمتعان بأصول قيمة في مناطق عملياتنا".

ومؤخرًا أعلنت شركة سيجما ليثيوم كوربوريشن عن إتاحة الشحنة النهائية، البالغ قوامها 22 ألفًا و500 طن من الليثيوم المركز إلى شركة غلينكور (Glencore) السويسرية لتجارة التعدين والسلع، في إطار اتفاقية تستهدف إتاحة المعدن واستعماله في بطاريات السيارات الكهربائية.

الليثيوم في أميركا الجنوبية الأولى

هيمنت أميركا الجنوبية على سوق الليثيوم العالمية في عام 2023، في حين تبرز مناطق آسيا المحيط الهادئ، وغرب وشرق أوروبا وأميركا الشمالية، والشرق الأوسط وأفريقيا، لاعبين رئيسين كذلك في هذا القطاع الحيوي.

وغطى تقرير بيزنس ريسرش دول أستراليا والبرازيل والصين وفرنسا وألمانيا والهند وإندونيسيا واليابان وروسيا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وروسيا وكندا وإيطاليا وإسبانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق