أسهم وشركاتأسهمالتقاريررئيسية

أبرز أسهم شركات الليثيوم العالمية في 2023 (تقرير)

نوار صبح

تحافظ أسهم شركات الليثيوم العالمية على ارتفاعها رغم انخفاض الأسعار في الآونة الأخيرة، وفق ما أوضحه المحللون مؤخرًا، وذلك جراء عوامل متعلقة بالطلب وأحجام المخزونات.

ورغم تعافي أسعار الليثيوم قليلًا واستقرارها في الربع الثاني من عام 2023، فإنها تراجعت مرة أخرى في الربع الثالث.

وارتفعت أسعار الليثيوم إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، لكن 2023 كان عامًا أكثر صعوبة بالنسبة إلى معدن البطاريات، مع انخفاض أسعار الكربونات والهيدروكسيد خلال أبريل/نيسان الماضي.

وأدى تباطؤ الطلب في الصين وارتفاع المخزونات إلى إبقاء الأسعار منخفضة، وفق معلومات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

لذلك يشتري العديد من منتجي الكاثود كميات صغيرة من الليثيوم في السوق الفورية للاستفادة من انخفاض الأسعار، وفقًا لشركة فاست ماركتس Fastmarkets، المعنية بأسعار المعادن والمنتجات الزراعية.

وقد أثر ذلك في الأسعار لدى الولايات المتحدة وأوروبا، إذ أبقت المستويات المنخفضة في الصين المشترين حذرين، حسبما نشره موقع إنفستينغ نيوز (investingnews) المعني بأخبار الاستثمار وفرصه حول العالم.

وبحلول الربع الرابع، انتعشت أسعار كربونات الليثيوم في الصين، وحققت أول مكاسب لها منذ أغسطس/آب الماضي.

تشمل الاتجاهات المستمرة التي تؤثر في سوق الليثيوم، حاليًا، قانون خفض التضخم الأميركي، والاستدامة في القطاع، والحاجة إلى مزيد من التمويل والسماح بوضع إمدادات جديدة قيد التشغيل لتلبية الطلب على المدى الطويل.

مكاسب أبرز أسهم شركات الليثيوم منذ بداية 2023

فيما يلي لمحة عن أبرز شركات الليثيوم التي حققت مكاسب منذ بداية العام الحالي 2023:

شركة أطلس ليثيوم

تُعدّ أطلس ليثيوم Atlas Lithium الأميركية شركة معادن إستراتيجية، تمتلك مجموعة من مشروعات معادن البطاريات البرازيلية.

وتركز الشركة، حاليًا، على تطوير منطقة مشروع نيفيس ضمن مشروع الليثيوم الصخري الصلب في ولاية ميناس جيرايس البرازيلية المملوك لها بالكامل.

في فبراير/شباط الماضي، اكتشفت شركة أطلس Atlas حقل أنيتا بيغماتيت في منطقة نيفيس، وتعمل الشركة منذ ذلك الحين على تحديد موارد إضافية في منطقة أنيتا وما حولها.

شركة كيو 2 ليثيوم

كيو 2 ميتالز Q2 Metals هي شركة استكشاف تركز على تطوير حصصها من حقل ميا ليثيوم في منطقة خليج جيمس بمقاطعة كيبيك في كندا.

وفي شهر مارس/آذار الماضي، أضافت شركة كيو 2 إلى محفظتها الخاصة بالليثيوم في المنطقة عندما استحوذت على مشروع ستيلار ليثيوم، الذي يقع شمال حقل ميا مباشرةً.

بالإضافة إلى الليثيوم، تمتلك الشركة مشروعي بيغ هيل وتيتان للذهب بولاية كوينزلاند في أستراليا.

بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في السيارات الكهربائية
بطاريات الليثيوم أيون المستعملة في السيارات الكهربائية – الصورة من موقع تكنولوجي ريفيو

شركة أرجنتينا ليثيوم آند إنرجي

تركز شركة أرجنتينا ليثيوم آند إنرجي Argentina Lithium & Energy على استكشاف وتطوير مشروعات الليثيوم الخاصة بها في الجزء الأرجنتيني من مثلث الليثيوم الشهير.

وتشتمل محفظة الشركة على أكثر من 64 ألف هكتار في مقاطعتي سالتا وكاتاماركا، بعضها مملوك والبعض الآخر مستأجر، حسب تقرير اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأمضت الشركة النصف الأول من عام 2023 في استكشاف مشروع رينكون ويست ومقره مدينة سالتا الأرجنتينية، الذي تمتلك الشركة بالكامل 460.5 هكتارًا، وأبرمت اتفاقية للحصول على 3282.3 هكتارًا إضافية في المناطق المجاورة.

وفي 31 مايو/أيار الماضي، أكملت الشركة حملة الحفر الأولى في المشروع، مستهدفة منطقة فيلانوفينو 2. وتقاطعت فتحة الحفر النهائية مع فاصل يبلغ سمكه 258 مترًا يتراوح من 287 إلى 402 مليغرامًا لكل لتر.

شركة سيرج باتري ميتالز

تمتلك شركة سيرج باتري ميتالز Surge Battery Metals مشروعي الليثيوم نيفادا نورث وتيلز مارش في ولاية نيفادا بالولايات المتحدة، ومشروع سيرج للنيكل في مقاطعة بريتس كولومبيا بكندا.

وتعمل شركة سيرج على توسيع واستكشاف مشروعها الرائد في شمال نيفادا، الذي يستضيف مكامن طين الليثيوم.

شركة وايلد كات ريسورسز

وايلد كات ريسورسز Wildcat Resources هي شركة للتنقيب عن الليثيوم والذهب وتتطلع إلى أفضل مقاطعات التعدين في أستراليا.

وتمتلك الشركة 3 مشروعات رئيسة: مشروع بولت كتر لليثيوم، ومشروع "تابا تابا" لليثيوم والتنتالوم، وكلاهما يقع في منطقة بيلبارا بغرب أستراليا، ومشروع الذهب "ماونت أدراه" في ولاية نيو ساوث ويلز، حسبما نشره موقع إنفستينغ نيوز (investingnews) المعني بأخبار وفرص الاستثمار حول العالم.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق