حصاد 2023التقارير السنويةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

وحدة أبحاث الطاقة تنشر حصاد 2023 على مدار يومين

30 تقريرًا يستعرض أسواق الطاقة العربية والعالمية

وحدة أبحاث الطاقة

تنشر وحدة أبحاث الطاقة نحو 30 تقريرًا سنويًا في حصاد 2023، على مدار يومين، حول النفط والغاز والطاقة النظيفة بكلّ أنواعها حول العالم، مع التركيز على تطورات بارزة في عدّة دول عربية.

ويأتي حصاد وحدة الأبحاث -التي أسستها منصة الطاقة المتخصصة- للعام الثالث على التوالي، زاخرًا بالرسوم البيانية الخاصة وموضوعات متوغلة في مجريات أسواق الطاقة خلال 2023.

ورغم الهدوء النسبي لأسواق الطاقة عالميًا بمقارنة بعام 2022، فإن استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية ما يزال يُلقي بظلاله على الاقتصاد العالمي، وزاد على ذلك اندلاع التوترات في الشرق الأوسط، الذي يعدّ من المناطق الرئيسة لتجارة الطاقة.

ومن هذا المنطلق، تنشر وحدة أبحاث الطاقة حصاد 2023 على جزأين، في عدد من الملفات تُلخص الوضع عربيًا وعالميًا.

الجزء الأول يوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، ابتداءً من الساعة 9:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:00 ظهرًا بتوقيت مكة المكرمة)، والجزء الثاني يوم الخميس 28 ديسمبر/كانون الأول 2023 في التوقيت نفسه.

حصاد 2023

تنشر وحدة أبحاث الطاقة في الجزء الأول من حصاد 2023 يوم الأربعاء، ملف التقنيات النظيفة ومشروعاتها وتطورات خطط خفض الانبعاثات الكربونية، مع العديد من الرسومات البيانية لفهم وتقييم الوضع عالميًا بسهولة في هذا الصدد.

ويشمل الجزء الأول موضوعين عن الطاقة المتجددة، أحدهما على المستوى العالمي، مع استمرار طفرة التركيبات القياسية، وما قابل ذلك من مشكلة اختناق الشبكات، والآخر عن الطاقة المتجددة في المنطقة العربية، وسط مشروعات وخطط ضخمة تقودها السعودية والإمارات وسلطنة عمان، إلى جانب نشاط مكثف في مصر والجزائر.

فضلًا عن ذلك، تركّز وحدة أبحاث الطاقة في حصاد 2023 على الهيدروجين، بموضوعين منفصلين عربيًا وعالميًا، مع النظر إليه على أنه وقود المستقبل وأمل الدول في إزالة الكربون من الصناعات الثقيلة، وسط خطط طموحة على المستوى العالمي، ومشروعات ضخمة مخصصة للتصدير في المنطقة العربية.

مشروعات الهيدروجين في سلطنة عمان

كما يضم الجزء الأول من حصاد 2023 تقريرًا خاصًا بالسيارات الكهربائية وسط مبيعات قياسية عالمية، ونشاط عربي مكثف لتوطين الصناعة بقيادة دول الخليج، مع تركيز المغرب على تصنيع البطاريات.

وعلى النقيض من هذا الزخم في التقنيات النظيفة، يستمر الفحم في تحقيق أرقام قياسية على الطلب والإنتاج، وهو ما ترصده وحدة أبحاث الطاقة في تقرير خاص بسوق الفحم، كما شهدت خطط خفض الانبعاثات انتكاسة عالمية هذا العام، رغم أنه العام الأكثر حرارة على الإطلاق مع تداعيات تغيّر المناخ، لتحجز لنفسها مكانًا بتقرير خاص في حصاد 2023.

قطاع الطاقة في مصر وعمان والمغرب

ضمن الجزء الأول، الذي يُنشر الأربعاء، تعطي وحدة أبحاث الطاقة في حصاد 2023 مساحة خاصة لتطورات بارزة في الدول العربية، على رأسها الطاقة في مصر، بعدما حققت البلاد عدّة اكتشافات للنفط والغاز، وشهدت نشاطًا مكثفًا لتطوير الحقول، في وقت عانت فيه من أزمة حادّة بقطاع الكهرباء.

وفي مقابل ذلك، كانت قناة السويس كالعادة نقطة مضيئة، مع تحقيقها إيرادات قياسية تجاوزت 10 مليارات دولار في 2023، وبدء نشاط تموين السفن، إلى جانب زيادة معدلات عبور ناقلات النفط، وسط الجفاف الحاصل في قناة بنما.

ومن جهة أخرى، تنشر وحدة أبحاث الطاقة تقريرًا خاصًا بقطاع الطاقة في سلطنة عمان، الذي شهد رواجًا كبيرًا، مع صفقات ضخمة وعديدة لتصدير الغاز المسال، وريادة عالمية في إمكانات الهيدروجين ومشروعاته.

كما يتضمن حصاد 2023 تقريرين منفصلين عن المغرب، الأول يخصّ اهتمام المملكة بالغاز وجهودها لتأمين احتياجاتها عبر تكثيف عمليات التنقيب، إلى جانب تطورات مهمة لتنفيذ مشروع أنبوب الغاز المغربي النيجيري، أمّا التقرير الثاني، فيركّز على الطاقة المتجددة في المغرب، مع سعيها لتنويع مصادر الإمدادات، وسط إمكانات كبيرة.

حصاد وحدة أبحاث الطاقة في 2023

يوم الخميس 28 ديسمبر 2023، تنشر وحدة أبحاث منصة الطاقة الجزء الثاني من حصاد 2023، ويشمل ملفًا خاصًا بالنفط والغاز مزوّدًا بالرسوم البيانية الحصرية عن كل التطورات خلال العام، بداية من الاحتياطيات والاكتشافات حتى الإنتاج والطلب، إلى جانب توقعات العام المقبل (2024).

ويشمل ملف النفط تقارير منفصلة عن الإنتاج والطلب والأسعار والصادرات، إلى جانب توقعات سوق النفط خلال 2024، التي باتت أكثر تعقيدًا مع النمو الاقتصادي الأقلّ من المتوقع، الذي دفع دول تحالف أوبك+ لإقرار تخفيضات طوعية للإمدادات في الربع الأول من 2024.

كما يُولي ملف النفط اهتمامًا بتطورات أسعار الوقود في المنطقة العربية، وتوقعات سعر برميل النفط في موازنات العرب، فضلًا عن إنفوغرافيك خاص بأكثر الدول العربية امتلاكًا للاحتياطيات.

وعلى صعيد ملف الغاز، فإنه يشمل تقارير منفصلة عن إنتاج الغاز الطبيعي وصادراته والطلب وأسعار الغاز وتطورات سوق الغاز المسال في 2023، إلى جانب توقعات عام 2024.

ونظرًا للزخم العربي الخاص بتصدير الغاز المسال، تخصص وحدة أبحاث الطاقة تقريرًا لحصاد صفقات الغاز الطبيعي المسال العربية، بقيادة سلطنة عمان وقطر والإمارات.

ويمكن الاطّلاع على حصاد وحدة أبحاث الطاقة بشأن النفط والغاز والطاقة المتجددة والهيدروجين والسيارات الكهربائية، فور صدوره، عبر الضغط هنا.

اقرأ أيضًا من تقارير وحدة أبحاث منصة الطاقة:

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق