رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 39 دولارًا وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بأكثر من 39 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 14 أبريل/نيسان 2023، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتسجّل خسائر أسبوعية.

وكانت أسعار المعدن قد تلقت دعمًا من البيانات الاقتصادية الأخيرة، التي أثارت رهانات على اقتراب مجلس الاحتياطي الفيدرالي من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة، لكن ارتفاع الدولار وعوائد السندات الأميركية خلال تداولات اليوم، دفعها لتسجيل خسائر أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 1.9%، ما يعادل 39.50 دولارًا، مسجلًا 2015.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 13 أبريل/نيسان، على ارتفاع بأكثر من 30 دولارًا، للجلسة الثالثة على التوالي مع تراجع العملة الأميركية.

وحققت أسعار المعدن الأصفر خسائر بنحو 0.5% خلال الأسبوع المنتهي اليوم، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 1.8% عند 2003.74 دولارًا للأوقية،

في المقابل، هبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر مايو/أيار 2023- بنسبة 2%، مسجلًا 25.42 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 0.7%، ليصل إلى 1045.11 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.1% إلى 1494.70 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.6% إلى 101.635 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل أسواق الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "كانت الرغبة في بيع الدولار الأميركي في أعقاب بيانات التضخم الضعيفة والعوائد المنخفضة والدعوات إلى تخفيض سعر الفائدة الفيدرالي النهائي محركًا كبيرًا لأسعار الذهب".

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع انخفاض مؤشر أسعار المنتجين في الولايات المتحدة في مارس/آذار بأكبر قدر منذ أبريل/نيسان 2020، في حين ارتفع مؤشر أسعار المستهلك أقل من المتوقع.

علاوة على ذلك، ارتفع عدد الأميركيين الذين قدّموا مطالبات جديدة للحصول على إعانات البطالة أكثر من المتوقع الأسبوع الماضي؛ ما يشير إلى أن ظروف سوق العمل كانت تتراجع؛ حيث أدت تكاليف الاقتراض المرتفعة إلى تراجع الطلب في الاقتصاد.

وأظهرت بيانات صادرة اليوم، انخفاض مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بنسبة 1% على أساس شهري، خلال مارس/آذار الماضي.

أسعار الفائدة

تسعر الأسواق حاليًا بنسبة 67.8% بفرصة رفع بمقدار 25 نقطة أساس في مايو/أيار، مع حدوث تخفيضات في أسعار الفائدة في النصف الثاني من العام.

وقال سيمبسون: "ستتجه كل الأنظار إلى مبيعات التجزئة الأميركية ومعنويات المستهلكين وتوقعات التضخم اليوم"، مضيفًا أن أسعار الذهب قد تتجه نحو أعلى مستوى لها على الإطلاق، إذا جاءت البيانات ضعيفة بما فيه الكفاية.

ويعد الذهب تحوطًا ضد التضخم والشكوك الاقتصادية، لكن أسعار الفائدة المرتفعة قاتمة جاذبية السبائك غير المدرة للعائد.

وقال إيه إن زد، في مذكرة: "تحركت أسعار الفضة جنبًا إلى جنب مع الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق