رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

إيرادات قناة السويس المصرية ترتفع 40% منذ بداية 2023

سجلت إيرادات قناة السويس المصرية قفزة كبيرة منذ بداية العام الجاري، إذ ارتفعت بنحو 40% مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي.

وأكد رئيس الهيئة أسامة ربيع، أن التخطيط الإستراتيجي الذي تتبعه الهيئة كان له بالغ الأثر في الحد من التأثيرات السلبية لمختلف التحديات الاقتصادية العالمية، بل وتحقيق طفرة غير مسبوقة في معدلات الملاحة بالقناة.

وأشار إلى الزيادة المتصاعدة في أعداد السفن وحمولاتها، وحصيلة إيرادات قناة السويس المحققة منذ بداية العام الجاري من شهر يناير/كانون الثاني وحتى الآن.

إيرادات قناة السويس
من احتفالات قناة السويس برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"

أرقام قياسية

أكد رئيس هيئة قناة السويس -خلال احتفالية ترسانة بورسعيد البحرية برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"-، أنه منذ بداية العام الجاري شهد المجرى الملاحي عبور 5 آلاف و534 سفينة مقابل عبور 4 آلاف و660 سفينة خلال المدة ذاتها من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 19%.

كانت إحصائيات الملاحة خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط 2023 سجّلت عبور نحو 4 آلاف و117 سفينة مقابل عبور 3 آلاف و487 سفينة خلال المدة نفسها من العام الماضي، بنسبة نمو 18.1%.

كما زادت الحمولات الصافية العابرة للقناة منذ بداية 2023 حتى الآن بنسبة 16%، بواقع 320 مليون طن، مقابل 275 مليون طن خلال المدة نفسها من العام الماضي.

وكانت الحمولات الصافية العابرة للقناة قد سجلت خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط من العام الجاري، زيادة بنسبة 15%، بواقع 237.3 مليون طن، مقابل 206.3 مليون طن خلال المدة نفسها من 2022 وبفارق قدره 31 مليون طن.

إيرادات قناة السويس
من احتفالات قناة السويس برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"

إيرادات قناة السويس في 2023

شهدت إيرادات قناة السويس خلال 2023 ارتفاعًا ملحوظًا، إذ حقّقت إحصائيات الملاحة منذ بداية العام وحتى الآن مليارين و79 مليون دولار مقابل مليار و480 مليون دولار خلال المدة ذاتها من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 40%.

وكان الفريق ربيع قد أكد -في تصريحات سابقة- أن إيرادات قناة السويس خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط بلغت نحو 1.5 مليار دولار مقابل 1.1 مليار دولار خلال المدة نفسها من 2022، بنسبة زيادة قدرها 41.6% بفارق 454.6 مليون دولار.

إيرادات قناة السويس
من احتفالات قناة السويس برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"

القاطرة "أمين زيد"

تُعد القاطرة "أمين زيد" أحدث قاطرة في أسطول قناة السويس البحري، من أجل مواكبة أحدث التطورات التي تشهدها صناعة النقل البحري، ويؤهلها إلى التعامل مع أي طوارئ في المجري الملاحي.

يُشار إلى أن القاطرة الجديدة الثالثة ضمن سلسلة تضم 6 قاطرات جارٍ بناؤها ضمن بنود التعاقد بين هيئة قناة السويس وترسانة غوانزو الصينية، الذي يتضمّن بناء 3 قاطرات بالترسانة الصينية، و3 قاطرات مماثلة بترسانة بورسعيد البحرية.

وتُعد القاطرة "أمين زيد" الإضافة الأحدث للأسطول البحري لهيئة قناة السويس، وهي الشقيقة للقاطرتين "محمد بشير" و"نبيل الهلالي" بقوة شد 75 طنًا، تم الانتهاء من بنائهما بترسانة غوانزو الصينية، وفق التكنولوجيا الأحدث عالميًا.

وشهدت قدرات الهيئة المصرية تطورات كبيرة خلال السنوات الأخيرة، لمواكبة النمو في حركة الملاحة الدولية، وكذلك التعامل مع أي طوارئ يشهدها المجرى الملاحي.

ونجحت قاطرات الهيئة خلال المدة الأخيرة في التعامل السريع مع عدة حالات جنوح لسفن أو تعطل لأخرى، وعملت على تسيير حركة الملاحة بصورة طبيعية وفي أسرع وقت ممكن.

إيرادات قناة السويس
من احتفالات قناة السويس برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"

3 قاطرات جديدة

أشار بيان لهيئة قناة السويس إلى أن القاطرات الثلاث الجاري بناؤها بترسانة بورسعيد البحرية هي القاطرات" محمد نجم"، و" محمد الغمري"، و"جلال الديب"، بالتعاون والتكامل بين كل من ترسانة بورسعيد البحرية والشركة البورسعيدية للإنشاءات البحرية وترسانة بورتوفيق.

إذ تتولى ترسانة بورسعيد بناء بلوكات المنتصف، في حين يجري بناء مقدمة القاطرات ومؤخرتها في الشركة البورسعيدية للإنشاءات البحرية، وتتولى ترسانة بورتوفيق تجهيز بلوكات الإعاشة بالقاطرات.

ومن المقرر الانتهاء من بنائها تباعًا خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وفبراير/شباط ومايو/أيار 2024، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتتماثل المواصفات الفنية للقاطرات، إذ يبلغ طول القاطرة 32 مترًا، وعرضها 12.8 مترًا، وتعمل برفاصات إيه إس دي "ASD"، وتصل قوة شدها إلى 75 طنًا.

إيرادات قناة السويس
من احتفالات قناة السويس برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"

الصناعات البحرية

أكد الفريق أسامة ربيع أن قناة السويس أصبحت تمتلك القدرة على تصنيع احتياجاتها من الوحدات البحرية بخبرات وأيادٍ مصرية، بما يحقق الأهداف المرجوة ضمن رؤية متكاملة وإستراتيجية طموحة لتوطين الصناعات البحرية في مصر.

وأوضح أن إستراتيجية الهيئة تصبو إلى الحفاظ على التدفق الآمن والمستدام لحركة التجارة العالمية عبر قناة السويس من خلال تقديم حزمة متكاملة من الحلول التكنولوجية والخدمات اللوجستية والأنشطة البحرية وصناعات القيمة المضافة المدعومة بقاعدة من الخبرات البشرية المتراكمة تزيد على 150 عامًا.

وأشار إلى توقيع اتفاقية المساهمين بين هيئة قناة السويس، ومجموعة شركات في اليونان تابعة لرجل الأعمال المصري اليوناني إيريك آدم، لإنشاء شركة" آنتيبوليوشن إيچبت" شركة مساهمة، استعدادًا لتقديم خدمة جمع المخلفات الصلبة والسائلة لأول مرة في قناة السويس.

وشدد ربيع على أن القناة تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير أسطولها البحري وتحديثه بوصفه أحد الأهداف الرئيسة ضمن خطتها الطموحة للارتقاء بمستوى الخدمات البحرية المقدمة للسفن العابرة وتوطين الصناعات البحرية.

ويتضمّن البرنامج بناء 22 قاطرة، تم الانتهاء من بناء 4 قاطرات بترسانة بورسعيد بحرية بقوة شد 70 طنًا، بالإضافة إلى بناء 6 قاطرات ضمن التعاقد مع شركة غوانزوا الصينية، علاوة على بناء 10 قاطرات قوة شد 85 طنًا، وخلال المدة المقبلة سيتم التعاقد على بناء قاطرتين إنقاذ بقوة شد 180-200 طن.

وأكد ربيع أن إستراتيجية تطوير الأسطول البحري تجري بالتوازي مع إستراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة، إذ تعكف الهيئة على استكمال أعمال تنفيذ مشروع تطوير القطاع الجنوبي بشقيه بنسبة إنجاز بلغت 46.6% في مشروع ازدواج القناة بمنطقة البحيرات المرة الصغرى، وبنسبة 81% لمشروع توسعة القطاع الجنوبي وتعميقه.

إيرادات قناة السويس
من احتفالات قناة السويس برفع العلم المصري على القاطرة "أمين زيد"

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق