عاجلأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

الهيدروجين المسال.. استعدادات لنقل أول شحنة بحرية في العالم (فيديو)

بعد تأخّر عدّة أشهر بسبب كورونا، ستنطلق الناقلة اليابانية "سويسو فرونتير" - أوّل سفينة في العالم مصممة لنقل الهيدروجين المسال- من مدينة كوبي اليابانية، متوجهة إلى أستراليا، في نهاية ديسمبر/كانون الأول الجاري، ضمن أول نقل بحري للهيدروجين المسال في العالم.

ومن المقرر أن تغادر "سويسو فرونتير" -المحمّلة بنحو 75 مليون طن من الهيدروجين في اليابان- مدينة كوبي في غرب اليابان بحلول نهاية العام، وتصل إلى هاستينغز في جنوب شرق أستراليا، خلال المدة من منتصف إلى أواخر يناير/كانون الثاني، للتحقق من تكنولوجيا النقل البحري للهيدروجين المسال.

تسويق الهيدروجين

قالت مصادر، إن نجاح نقل الشحنة سيمثّل علامة فارقة في التسويق التجاري للهيدروجين المسال، حسبما ذكرت وكالة إس آند بي غلوبال بلاتس.

يبلغ وزن الناقلة "سويسو فرونتير" نحو 8000 طن، وهي أول سفينة مخصصة لنقل الهيدروجين المسال في العالم بسعة تحميل تصل إلى 1250 مترًا مكعبًا، وتستخدم أحد صهاريج التخزين لحمل نحو 75 مليون طن من الهيدروجين المسال لهذا النقل، ونُفِّذَت بوساطة شركة بناء السفن اليابانية كاواساكي للصناعات الثقيلة (كيه إتش آي).

سويسو فرونتير.. أول سفينة لنقل الهيدروجين المسال..
سويسو فرونتير.. أول سفينة لنقل الهيدروجين المسال

رحلة العودة

ذكرت مصادر أنه من المقرر أن تعود ناقلة الهيدروجين المسال إلى كوبي في منتصف إلى أواخر فبراير/شباط، بعد تحميل نحو 2 طنًا متريًا من الهيدروجين في هاستينغز، الذي يُنْتَج من الفحم البني، حسب غلوبال بلاتس.

سيأتي نقل الهيدروجين المسال البحري على مدى أكثر من 9 آلاف كيلومتر بجزء من مشروع تجريبي تديره جمعية أبحاث تكنولوجيا سلسلة إمداد الطاقة الهيدروجينية الخالية من ثاني أكسيد الكربون شركة "هيسترا" اليابانية بمساعدة من منظمة الطاقة الجديدة والتكنولوجيا الصناعية المملوكة للدولة.

سويسو فرونتير.. أول سفينة لنقل الهيدروجين المسال..
سويسو فرونتير.. أول سفينة لنقل الهيدروجين المسال

رحلة بعد تأخّر

سيجري أول نقل للهيدروجين المسال بعد التأخير من السنة المالية في اليابان 2020-2021 (أبريل/نيسان-مارس/أذار)، لتأخّر الحصول على الموافقات النهائية من الشركات المصنّعة الأجنبية على المنشآت المثبتة على الحدود السويسرية بسبب قيود الدخول المتعلقة بفيروس كورونا في اليابان.

يخطط المشروع لإثبات تغويز الفحم البني وتكرير الهيدروجين في وادي لاتروب في جنوب شرق أستراليا، وتسييل الهيدروجين وتخزين الهيدروجين المسال في ميناء هاستينغز، والنقل البحري للهيدروجين المسال من أستراليا إلى اليابان، وتفريغ الهيدروجين المسال في كوبي.

سويسو فرونتير.. أول سفينة لنقل الهيدروجين المسال..

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق