رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط تصل ألمانيا

قادمة من الإمارات

وصلت أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط إلى ألمانيا، في إطار خطط برلين لتنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا في أعقاب الأزمة الأوكرانية.

وأعلنت شركة"أدنوك"، المزوّد الموثوق والمسؤول للطاقة منخفضة الانبعاثات وشركة "آر دبليو إي " الألمانية، اليوم الأربعاء 15 فبراير/شباط، تسليم أول شحنة من الغاز المسال من أبوظبي في الإمارات إلى محطة البهافن العائمة لاستيراد الغاز الطبيعي في مدينة برونسبوتل الألمانية.

تعدّ الشحنة التي يبلغ حجمها 137 ألف متر مكعب من الغاز المسال، والتي أُنتِجَت من منشآت "أدنوك للغاز" بجزيرة داس في أبوظبي، الشحنة الأولى التي ستُستَعمَل في التشغيل التجريبي لمحطة استيراد الغاز الطبيعي العائمة في مدينة برونسبوتل الألمانية.

كما تعدّ أول شحنة غاز مسال تُصَدَّر إلى ألمانيا من الشرق الأوسط، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أول شحنة أمونيا

يأتي تسليم أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط إلى ألمانيا في أعقاب تصدير شحنة تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

ويسهم في تعزيز علاقات التعاون الإستراتيجية الراسخة بين الإمارات وألمانيا في مجالات أمن الطاقة، والحدّ من الانبعاثات ومصادر الوقود منخفضة الانبعاثات.

أقيمت، بمناسبة وصول أول شحنة غاز مسال من الإمارات إلى ألمانيا، فعالية خاصة في مدينة برونسبوتل، حضرها سفير أبوظبي لدى برلين أحمد وهيب معز أحمد، ونائب المدير العام لأمن الطاقة في وزارة الشؤون الاقتصادية والتغير المناخي الألمانية ألكساندر لوك، ووزير دولة في وزارة الانتقال في قطاع الطاقة وحماية المناخ والبيئة والطبيعة في ولاية شليسفيغ هولشتاين يوشكا كنوث، والرئيس التنفيذي لـ "أدنوك للغاز" بالإنابة أحمد العبري، والرئيس التنفيذي لشركة "آر دبليو إي للتوريد والتجارة " الألمانية أندري ستراك.

مزودي الطاقة
محطة فيلهلمسهافن لتخزين الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا – الصورة من يورو نيوز

إمدادات طاقة آمنة

قال الرئيس التنفيذي لــ "أدنوك للغاز": "يعكس تسليم أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط إلى ألمانيا التعاون المستمر والوثيق بين الإمارات وشركائها الإستراتيجيين لتوفير إمدادات طاقة آمنة ومستدامة وبأسعار معقولة بشكل مسؤول".

وأضاف: "تؤكد أدنوك للغاز استعدادها لتوفير المزيد من شحنات الغاز الطبيعي المسال الذي يمثّل وقودًا انتقاليًا مهمًا إلى شركائنا "آر دبليو إي" والقطاع الصناعي في ألمانيا، استنادًا إلى علاقات التعاون الراسخة بين الإمارات وألمانيا في مجالات الاقتصاد وأمن الطاقة والعمل المناخي".

ويمثّل تسليم أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط إنجازًا مهمًا يسهم في تطوير البنية التحتية الداخلية لتوريد الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا، ويدعم أمن الطاقة لديها من خلال توفير الغاز الطبيعي.

يشار إلى أن شحنة الغاز الطبيعي التي سُلِّمَت تكفي لإنتاج ما يقارب 900 مليون كيلوواط/ساعة من الكهرباء، أي ما يكفي لتزويد ربع مليون منزل ألماني بالكهرباء لمدة عام.

تطوير البنية التحتية في ألمانيا

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة "آر دبليو إي للإمداد والتجارة" أندريه استراك: "يمثّل وصول أول شحنة غاز مسال من الشرق الأوسط إلى ألمانيا الخطوة التالية الأكثر أهمية بعد وصول المحطة العائمة في منتصف شهر يناير/كانون الثاني".

وأشار إلى أن جهود تطوير البنية التحتية لتوريد الغاز الطبيعي المسال في ألمانيا تحرز تقدمًا سريعًا، إذ تُقدّم شركة آر دبليو إي إيه الدعم كلما دعت الحاجة لذلك.

وأضاف: "نحن سعداء بأن تكون أدنوك إلى جانبنا شريكًا قويًا، إذ نعمل معًا لضمان أمن إمدادات الطاقة في ألمانيا قدر الإمكان".

تحول الطاقة

من ناحيته، قال وزير الدولة البرلماني في الوزارة الاتحادية للشؤون الاقتصادية والعمل المناخي في ألمانيا ستيفان وينزل: "نحن نحتاج الآن، أكثر من أيّ وقت مضى، إلى الدفع باتجاه إحداث انتقال واقعي في قطاع الطاقة العالمي، يشمل تنويع موارد الغاز الطبيعي".

وأضاف: "كما نحتاج، على المدى القصير في الوقت الراهن، إلى وصول المزيد من الغاز الطبيعي المسال لمحطات استيراد الغاز الطبيعي في ألمانيا، مثل محطة مدينة برونسبوتل".

وأكد أنه للمضي قدمًا يجب على ألمانيا تسريع التحول من الغاز الطبيعي التقليدي إلى الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، مثل الأمونيا التي تتمتع بأفضل فرصة للنجاح على المستوى الأوروبي والدولي.

يشار إلى أن الإمارات وألمانيا قد وقّعتا اتفاقية شراكة إستراتيجية في مجال تسريع أمن الطاقة والنمو الصناعي في سبتمبر/أيلول 2022.

وتهدف الاتفاقية إلى تسريع تنفيذ المشروعات ذات الاهتمام المشترك بين الدولتين في مجالات أمن الطاقة، والحدّ من الانبعاثات، والعمل المناخي.

ووفقًا لاتفاقية الشراكة الإستراتيجية، وقّعت "أدنوك" اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي مع شركة "آر دبليو إي".

كما خصصت "أدنوك"، وفقًا للاتفاقية، شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال لعملائها في ألمانيا ستُسَلَّم في عام 2023.

ووقّعت "أدنوك" كذلك عددًا من الاتفاقيات مع عملاء من ألمانيا من بينهم (استياج جي إم بي إتش) "استياج" وشركة (أوربيس إيه جي) "أوربيس" لتصدير شحنات تجريبية من الأمونيا منخفضة الكربون، التي تعدّ وقودًا ناقلاً للهيدروجين يؤدي دورًا محوريًا في الحدّ من الانبعاثات في القطاعات التي يصعب الحدّ من انبعاثاتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق