رئيسيةأخبار الغازغاز

مشروع الرويس للغاز المسال في الإمارات يشهد صفقة هندسة ومشتريات

أول مشروع تصدير من نوعه يعمل بالطاقة النظيفة

الطاقة

أنجزت شركة أدنوك الإماراتية خطوة جديدة باتجاه تطوير مشروع الرويس للغاز المسال، وسط ترقّب لإعلان قرار الاستثمار النهائي خلال العام الجاري 2024.

ووفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أُطلق اليوم 12 مارس/آذار 2024 تحالف مشترك يضم شركات عدّة لتنفيذ مرحلة الأعمال الهندسية والمشتريات.

وتنظر الإمارات إلى الغاز الطبيعي بوصفه وقودًا انتقاليًا يؤدي دورًا مهمًا في مرحلة تحول الطاقة، ويعدّ مشروع الرويس انعكاسًا لهذه الرؤية.

اتفاق جديد

شهد مشروع الرويس للغاز المسال في الإمارات تشكيل تحالف جديد لمتابعة المراحل الأولية لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء، إذ تقود التحالف شركة تكنيب إنرجي (Technip Energies) وبمشاركة شركتي جيه جي سي (JGC) اليابانية، وشركة الإنشاءات البترولية المحلية (PJSC)، طبقًا لبيان الشركة.

ويأتي ذلك في إطار الاستعدادات لإعلان أدنوك قرار الاستثمار النهائي خلال العام الجاري، للمشروع الواقع في مدينة الرويس الصناعية التي تتخذ من أبو ظبي مقرًا لها.

ويمتاز مشروع الرويس للغاز المسال بوصفه أول مشروع تصدير من نوعه يعمل بالطاقة النظيفة، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مرافق تابعة لشركة أدنوك
مرافق تابعة لشركة أدنوك - الصورة من Gulf Business

ويعدّ الرويس للغاز المسال ضمن المشروعات العالمية الأقل كثافة كربونية، وتسمح صفقة إسناد الأعمال الهندسية والمشتريات بإحراز تقدّم إستراتيجي باتجاه قرار الاستثمار النهائي.

ومن المأمول أن يرفع مشروع الرويس سعة شركة أدنوك الإنتاجية إلى ما يزيد عن الضعف، لتقارب 15 مليون طن متري سنويًا.

ويُخطط لمشروع الرويس للغاز المسال أن يضم -بعد اكتماله- خطّين لإسالة الغاز الطبيعي، بطاقة إنتاجية تبلغ 4.8 مليون طن سنويًا لكل خط منهما، وبذلك ترتفع السعة الإجمالية للخطّين إلى 9.6 مليون طن سنويًا.

دور عالمي لأدنوك

يعزز مشروع الرويس من مضاعفة السعة الإنتاجية لشركة أدنوك الإماراتية لما يتجاوز ضعف معدل إنتاجها الحالي، لترتفع من 6 ملايين طن متري سنويًا إلى ما يقارب 15 مليون طن متري سنويًا.

وبدورها، أكدت نائبة الرئيس التنفيذي لأعمال معالجة الغاز والتكرير والبتروكيماويات في شركة أدنوك الإماراتية، فاطمة النعيمي، أن المشروع يرسّخ مكانة أدنوك بصفتها موردًا عالميًا موثوقًا.

وقالت النعيمي، إنه بالإضافة لذلك، يعزز المشروع دور الشركة المحوري حيال تحقيق أمن الطاقة العالمي، بجانب دوره المهم في دعم اقتصاد منطقة الظفرة عبر تعزيز منظمة التصنيع المحلي.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- حجم صادرات الغاز المسال الإماراتية من عام 2000 حتى 2022:

صادرات الإمارات من الغاز المسال

ويدفع المشروع باتجاه جذب المزيد من الاستثمارات للبلاد، إذ يعدّ بوابة حيوية لتجارة الطاقة في مدينة الرويس الصناعية.

وكانت أدنوك قد وقّعت أول صفقة طويلة الأجل لتصدير الغاز المسال من مشروع الرويس، في 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، إذ تمتد صفقة التصدير بين الشركة الإماراتية وإحدى أكبر شركات الطاقة الصينية الخاصة لمدة 15 عامًا.

ويتضمن الاتفاق بدء تصدير الشحنات فور دخول المشروع حيز التشغيل التجاري، بحلول عام 2028.

ويعدّ مشروع الرويس للغاز المسال أول مشروع يعمل بالكهرباء النظيفة في المنطقة، وفق تصميمه المؤسس بالاعتماد على إمدادات الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة والنووية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق