رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية بعد قرارات المصارف المركزية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 22 سبتمبر/أيلول (2022)، على الرغم من ارتفاع الدولار الأميركي.

وكانت أسعار المعدن النفيس قد استهلت تعاملاتها على تراجع بنحو 1%، بعد أن رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس أخرى وأعلن مزيدًا من الزيادات.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.3%، ليسجل 1681.10 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 21 سبتمبر/أيلول (2022)، على ارتفاع لأول مرة في 3 جلسات متتالية، بدعم من تصاعد التوترات السياسية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.09%، ليصل إلى 1672.04 دولارًا للأوقية.

وصعد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.8%، عند 19.65 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، ليسجّل 905.52 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.6%، عند 2172.32 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من 6 عملات رئيسة بنسبة 0.5%، ليصل إلى 111.169 نقطة، ما جعل السبائك أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يحملون عملات أخرى.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

أزمة التضخم

تعهّد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، أمس الأربعاء، بأن المصرف المركزي الأميركي سيواصل معركته للتغلب على التضخم.

قال محلل إستراتيجي للعملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "يشير إعداد المرحلة من اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إلى أن هناك مجالًا أكبر قليلًا للأسعار الحقيقية لمواصلة ارتفاعها، وهذه ليست بيئة داعمة جدًا للذهب".

ورفع المصرف المركزي الأميركي أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس للمرة الثالثة على التوالي، وأشار إلى أن تكاليف الاقتراض ستستمر في الارتفاع هذا العام.

وتوقّع الاحتياطي الفيدرالي ارتفاع معدل سياسته بوتيرة أسرع وإلى مستوى أعلى من المتوقع، مع تباطؤ الاقتصاد وارتفاع معدلات البطالة.

ومن ناحية أخرى، رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة للمرة السابعة على التوالي بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.25%، لكبح جماح التضخم.

أوضاع سوق الذهب

قالت نائب رئيس أبحاث السلع والعملات في ريليغار بروكينغ، سوغاندها ساشديفا: "ستؤثر وتيرة الزيادات السريعة بالتأكيد في أسعار الذهب، ولكن في النهاية ستظهر المخاوف بشأن النمو والركود وتؤدي إلى تجدد الاهتمام بشراء الذهب عند المستويات المنخفضة".

وأضافت: "على الرغم من احتمال حدوث المزيد من الضغوط؛ فإننا لا نتوقع انخفاض الأسعار إلى ما دون مستوى 1580 دولارًا، من المرجح أن توفر منطقة بين 1620 دولارًا و1580 دولارًا أرضية للمعدن النفيس"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

على الرغم من أن الذهب يُنظر إليه على أنه وسيلة تحوط ضد التضخم؛ فإن زيادات أسعار الفائدة لترويض التضخم تميل إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك ذات العائد الصفري.

التوترات السياسية

تلقّت أسعار الذهب الدعم من زيادة التوترات السياسية، بعد أن أمر الرئيس فلاديمير بوتين بأول تعبئة لروسيا في زمن الحرب منذ الحرب العالمية الثانية، أمس الأربعاء.

في المقابل، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم نحو 0.12% إلى 952.16 طنًا أمس الأربعاء من 953.32 طنًا يوم الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق