رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا بدعم من بيانات الوظائف الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، خلال تعاملات اليوم الإثنين 5 سبتمبر/أيلول (2022)، لتواصل حصد المكاسب بعد أن سجلت أفضل أداء لها خلال شهر في الجلسة الماضية.

يأتي ذلك بدعم من تقرير الوظائف في الولايات المتحدة في أغسطس/آب؛ ما يشير إلى أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وحد ارتفاع الدولار الأميركي، وتزايد عدم اليقين بشأن السياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي من توسيع مكاسب المعدن الأصفر.

أسعار الذهب اليوم

وبحلول الساعة 08:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- عند نهاية التعاملات بنسبة 0.01%، ليسجل 1722.80 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 2 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بنحو 13 دولارًا، لكنها سجلت الهبوط الأسبوعي الثالث على التوالي بخسارة تقارب 1.5%، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وزاد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.03% إلى 1712.65 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.78%، عند 18.02 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.62%، ليسجّل 844.27 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.93%، عند 2042.76 دولارًا للأوقية.

بيانات الوظائف الأميركية

ارتفعت أسعار الذهب بعد أن أظهرت البيانات، يوم الجمعة 2 سبتمبر/أيلول، أن أرباب العمل الأميركيين وظّفوا عمالًا أكثر مما كان متوقعًا في أغسطس/آب، لكن نمو الأجور المعتدل وارتفاع معدل البطالة إلى 3.7% يشير إلى أن سوق العمل بدأت في التراجع.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

قال كبير محللي السوق في سيتي إنكس، مات سيمبسون: "مع اقتراب اجتماع الاحتياطي الفيدرالي ستُفحَص أي تعليقات من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع من قِبل المتداولين في محاولة للتعرف على تحركات المصرف المركزي خلال المدة المقبلة".

وأضاف: "أي تعليقات تلمح إلى رفع 75 نقطة أساس يمكن أن تبقي أسعار الذهب تحت الضغط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

اجتماع الاحتياطي الفيدرالي

من المقرر عقد اجتماع السياسة المقبل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في المدة من 20 إلى 21 سبتمبر/أيلول الجاري.

وقال مصرف إيه إن زد، في مذكرة: "ارتفع الذهب، يوم الجمعة، مع عودة المزيد من الأميركيين إلى القوة العاملة؛ إذ إن أي تخفيف الضغوط في سوق العمل سيساعد الاحتياطي الفيدرالي على ترويض التضخم ويحتمل أن يقلل حاجته إلى تشديد أسعار الفائدة بقوة".

وشهدت أسعار الذهب ضغوطًا، اليوم الإثنين؛ إذ قفز الدولار إلى أعلى مستوى جديد له في 20 عامًا؛ ما جعل الذهب باهظ الثمن لحاملي العملات الأخرى، بينما تقدمت عوائد سندات الخزانة الأميركية أيضًا.

وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية، يوم الجمعة، إن المضاربين خفضوا صافي مراكز الشراء في الذهب في كومكس بمقدار 9599 عقدًا إلى 20726، في الأسبوع المنتهي في 30 أغسطس/آب، بينما زاد صافي مراكز البيع في الفضة في كومكس.

انخفضت أسعار الذهب بشكل كبير من أعلى مستوياتها في 2022؛ إذ بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة ورفع العوائد.

أزمة التضخم

يتطلع المصرف المركزي الأميركي إلى مكافحة التضخم الذي بلغ أعلى مستوياته في 40 عامًا مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود.

وأشار العديد من أعضاء الاحتياطي الفيدرالي مؤخرًا إلى أنه من المرجح أن تستمر أسعار الفائدة في الارتفاع حتى يقترب التضخم بشكل كبير من هدف المصرف البالغ 2%.

من ناحية أخرى، هبطت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إلى 973.08 طنًا يوم الجمعة، من 973.37 طنًا يوم الخميس.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق