سلايدر الرئيسيةالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطتقارير دوريةعاجلغازنفطوحدة أبحاث الطاقة

اكتشافات النفط والغاز في 2022.. سوناطراك الجزائرية في الصدارة عالميًا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

اقرأ في هذا المقال

  • سوناطراك تتصدر قائمة أكبر الشركات تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز
  • إكوينور النرويجية تأتي في المرتبة الثانية بنحو 5 اكتشافات في 2022
  • أدنوك الإماراتية وإيني الإيطالية تحققان اكتشافات عديدة في 2022
  • الجزائر والنرويج في مقدمة أكبر الدول تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز
  • اكتشافات مهمة للغاز في السعودية وأخرى للنفط في مصر وغايانا

شهدت اكتشافات النفط والغاز العالمية نموًا ملحوظًا خلال العام الجاري (2022) حتى الآن، بدعم ارتفاع أسعار الخام، الذي عززت مكاسبه الحرب الروسية الأوكرانية.

وقادت شركة سوناطراك الجزائرية اكتشافات الشركات العالمية من النفط والغاز في 2022، تليها شركة إكوينور النرويجية، بحسب البيانات، التي جمعتها وحدة أبحاث الطاقة.

ونتيجة لذلك، كانت الجزائر والنرويج في المرتبة الأولى عالميًا من حيث اكتشافات النفط والغاز في العام الجاري حتى الآن، إلى جانب اكتشافات مهمة في الإمارات ومصر والسعودية وغايانا وناميبيا.

اكتشافات النفط في الجزائر

حققت شركة سوناطراك الجزائرية العديد من اكتشافات النفط والغاز في 2022 حتى الآن، بلغ عددها 7 اكتشافات.

وفي 20 مارس/آذار الماضي، افتتحت سوناطراك سلسلة اكتشافاتها للنفط والغاز في 2022، بالتعاون مع إيني الإيطالية، من خلال احتياطيات تصل إلى 140 مليون برميل من النفط في منطقة زملة العربي الواقعة داخل حوض بركين.

وأنتجت البئر الجديدة في مرحلة الاختبار نحو 7 آلاف برميل من النفط يوميًا، إلى جانب 140 ألف متر مكعب (4.942 مليون قدم مكعبة) من الغاز المصاحب يوميًا.

وبعد يومين فقط، أعلنت الشركة الجزائرية اكتشافًا نفطيًا في بئر ترسيم غرب عقلة الناصر 2 الواقعة شمال حقل حاسي مسعود، تُقدر احتياطياته بنحو 415 مليون برميل، ما أسهم في رفع إجمالي احتياطيات النفط غرب عقلة الناصر 2 إلى 961 مليون برميل.

اكتشافات النفط في الجزائر خلال 2022

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، توصلت سوناطراك إلى الاكتشاف الثالث، وهو بئر "أولاد سيدي الشيخ- 1" بمعدل إنتاج 925 برميلًا يوميًا من النفط، و6.456 ألف متر مكعب يوميًا (227.89 ألف قدم مكعبة يوميًا) من الغاز.

وبحسب معلومات وبيانات وحدة أبحاث الطاقة، فقد بدأت اكتشافات الغاز في الجزائر خلال 2022، على يد سوناطراك في 27 يونيو/حزيران، من خلال مكمن لياس الكربوناتي "LD2" في حقل حاسي الرمل، مع احتياطي أولي يتراوح ما بين 100و340 مليار متر مكعب (3.530 و12.002 تريليون قدم مكعبة) من الغاز المكثف.

وفي يوليو/تموز 2022، أعلنت الشركة الجزائرية اكتشافين للغاز الطبيعي وآخر للنفط، وكان الاكتشاف الأول للغاز في عين إكر جنوب غرب منطقة "عين أميناس 2" في حوض إليزي، والثاني في بئر ترسيم تامزاية - 3، داخل رقعة تاغيت بحوض بشار.

بينما كان اكتشاف النفط -الذي جاء بالتعاون مع إيني الإيطالية- في غرد أولاد جمعة غرب، داخل رقعة سيف فاطمة 2 الواقعة في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

وأكد مدير شركة سوناطراك، توفيق حكار -في تصريحات سابقة نُشرت خلال يونيو/حزيران 2022- أن بلاده تستهدف تحقيق عوائد من تصدير النفط والغاز بنحو 50 مليار دولار بنهاية 2022.

وبعيدًا عن اكتشافات يوليو/تموز، أوضح حكار أن الجزائر حققت 35 اكتشافًا جديدًا في قطاع النفط والغاز، منها 34 اكتشافًا بالمجهود الذاتي، بإجمالي احتياطي 307 ملايين طن، أو ما يعادل 2.2 مليار برميل من النفط المكافئ، خلال المدَّة من 2020 إلى 2022.

اكتشافات إكوينور النرويجية

بلغ عدد اكتشافات النفط والغاز من قبل شركة إكوينور النرويجية 5 اكتشافات تقريبًا في 2022 حتى يوليو/تموز الجاري.

وتوصلت إكوينور -بالتعاون مع ويلسلي النرويجية- إلى اكتشاف نفطي في يناير/كانون الثاني 2022، في منطقة توباند في بحر الشمال، باحتياطيات أولية تتراوح من 21 إلى 33 مليون برميل نفط مكافئ.

وفي أبريل/نيسان الماضي، أعلنت شركة لونغبوت إنرجي النرويجية بالتعاون مع إكوينور اكتشافًا للنفط والغاز في ترخيص كفيك داخل بحر الشمال، باحتياطيات قابلة للاستخراج تتراوح ما بين 28 و48 مليون برميل من النفط المكافئ.

ويشمل شركاء ترخيص كفيك، المشغل إكوينور بحصة 51%، ودي إن أو بنسبة 29%، وإنبكس إدميتسو بنسبة 10%، ولونغبوت إنرجي بحصة 10%.

وخلال الشهر نفسه، أعلنت إكوينور النرويجية اكتشافًا ضخمًا للنفط والغاز باحتياطي يتراوح بين 25 و50 مليون برميل من النفط المكافئ، بالقرب من حقلي "ترول" و"فرام" في بحر الشمال.

وكانت الشركة النرويجية على موعد مع اكتشاف نفطي جديد في مايو/أيار، بالقرب من حقل يوهان كاستبيرغ قبالة سواحل النرويج، إذ تشير التقديرات الأولية إلى احتوائه على 37 إلى 50 مليون برميل من النفط.

وفي يونيو/حزيران، نجحت إكوينور في تحقيق اكتشاف نفطي جديد في المنطقة نفسها تتراوح احتياطياته المبدئية ما بين 5 و10 ملايين برميل نفط مكافئ.

الاكتشافات النفطية

إيني الإيطالية

كانت إيني الإيطالية كذلك من بين أكثر الشركات تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز في 2022 حتى الآن، سواءً بمجهودها الذاتي أو بالمشاركة مع شركات أخرى.

وفي أبريل/نيسان 2022، أعلنت إيني الإيطالية 3 اكتشافات للنفط والغاز ضمن امتياز مليحة في مصر، بقدرة إنتاجية 8 آلاف و500 برميل يوميًا من النفط المكافئ.

وفضلًا عن ذلك، فإن اكتشاف الغاز، الذي حققته شركة أدنوك الإماراتية في فبراير/شباط، قبالة سواحل أبوظبي، يقع ضمن امتياز بحري تُديره شركة إيني الإيطالية.

كما شاركت الشركة الإيطالية في اكتشاف نفطي أعلنته سوناطراك الجزائرية في يوليو/تموز في غرد أولاد جمعة غرب، داخل رقعة سيف فاطمة 2 الواقعة في المنطقة الشمالية من حوض بركين.

أدنوك الإماراتية

تُعدّ شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" أيضًا ضمن أكبر الشركات تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز حتى الآن في 2022.

وبدأت أدنوك اكتشافاتها في فبراير/شباط 2022، بعد التوصل إلى غاز قبالة سواحل أبوظبي في أول امتياز للتنقيب البحري بهذه الإمارة، التي تديرها شركة إيني الإيطالية، مع احتياطيات تُقدر بنحو 1.5 إلى تريليوني قدم مكعبة (0.042 و0.056 تريليون متر مكعب) من الغاز.

وفي مايو/أيار، توصلت إلى 3 اكتشافات نفطية بإجمالي 650 مليون برميل، تتمركز في حقل "بوحصا"، وامتيازي المنطقة البرية رقم "3" والظفرة.

وكان الاكتشاف الأكبر في حقل "بوحصا" باحتياطي يقترب من 500 مليون برميل، بحسب البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

بينما جاء الاكتشاف الثاني باحتياطي يُقدّر بنحو 100 مليون برميل من النفط في امتياز المنطقة البرية رقم "3".

كما نجحت أدنوك في اكتشاف 50 مليون برميل من خام مربان الخفيف ومنخفض الكبريت في منطقة امتياز الظفرة التي تديرها شركة "الظفرة البترولية".

أكثر الدول من حيث اكتشافات النفط والغاز

جاءت الجزائر والنرويج في صدارة أكثر الدول تحقيقًا لاكتشافات النفط والغاز في العام الجاري حتى الآن، بنحو 7 اكتشافات لكل منهما، بحسب مسح أجرته وحدة أبحاث الطاقة.

وجاءت الاكتشافات الـ7 في الجزائر على يد شركة سوناطراك، في حين شكّلت إكوينور النرويجية 5 اكتشافات من الإجمالي في النرويج.

وحققت شركة نبتون إنرجي البريطانية اكتشافًا للنفط والغاز في بحر الشمال النرويجي بموارد قابلة للاستخراج تتراوح ما بين 8 و24 مليون برميل من النفط المكافئ في أبريل/نيسان 2022.

وأعلنت شركة آكر بي بي النرويجية اكتشاف غاز بالتكوينات الجيولوجية لبئر ستورجو قرب حقل سكارف في بحر الشمال النرويجي، باحتياطي يتراوح ما بين 25 و80 مليون برميل نفط مكافئ.

وشهدت الإمارات 4 اكتشافات للنفط والغاز في 2022 حتى الآن، على يد أدنوك الإماراتية، وهو العدد نفسه، الذي حققته مصر، 3 منها بقيادة شركة إيني الإيطالية، واكتشاف رابع في خليج السويس باحتياطي 100 مليون برميل حققته دراغون أويل، المملوكة بالكامل لحكومة دبي.

ومن جانبها، اكتشفت السعودية 5 حقول للغاز الطبيعي (وهي حقول: شدون وسمنة وأم خنصر والشرفة وشهاب).

وفيما يلي إنفوغرافيك يوضح احتياطيات الغاز الطبيعي والمكثفات المقدرة في الحقول الـ5 المكتشفة داخل أراضي السعودية.

اكتشافات الغاز الطبيعي في السعودية

واستمرت غايانا في تحقيق اكتشافات مهمة للنفط في مربع ستابروك، كما حققت ناميبيا طفرة في اكتشافات النفط خلال 2022.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق