أخبار الغازأخبار النفطرئيسيةعاجلغازنفط

إكوينور تعلن اكتشافًا ضخمًا جديدًا للنفط والغاز في بحر الشمال

دينا قدري

أعلنت شركة إكوينور النرويجية اكتشافًا ضخمًا للنفط والغاز بالقرب من حقلي "ترول" و"فرام" في بحر الشمال، ليكون الاكتشاف السادس في هذه المنطقة منذ خريف عام 2019.

بناءً على التقديرات الأولية، يتراوح حجم الاكتشاف -الذي يُطلق عليه مؤقتًا اسم "كفيك"- بين 4-8 ملايين متر مكعب قياسي من النفط المكافئ القابل للاستخراج، أو 25-50 مليون برميل من النفط المكافئ القابل للاستخراج.

وقد جرى إثبات ما يصل إلى 300 مليون برميل من النفط المكافئ في الاكتشافات الـ5 السابقة، حسبما أفادت الشركة النرويجية في بيان صحفي أصدرته على موقعها الإلكتروني.

تفاصيل الاكتشاف الجديد

تُعد إكوينور مشغل ترخيص الإنتاج 293 بي -الذي يشمل الاكتشاف- بنسبة 51%، بينما تمتلك دي إن أو 29% وإدميتسو 10% ولونغبوت إنرجي 10%.

وعلّقت نائبة رئيس إكوينور لمنطقة ترول، ليل بروسدال، قائلة: "يسعدنا جدًا أن نحقق اكتشافًا آخر في هذه المنطقة التي نعدها تجارية".

وأضافت: "كما فعلنا مع الاكتشافات الأخرى في هذه المنطقة، سننظر في ربط هذا الاكتشاف بمنصة ترول بي أو سي".

وشددت على أنه "من خلال الاستفادة من البنية التحتية الحالية، سنكون قادرين على استخراج هذه الأحجام بتكلفة منخفضة وانبعاثات منخفضة".

إكوينور
أحد مواقع اكتشافات النفط والغاز - الصورة من موقع إكوينور

إكوينور وأكبر اكتشافات الغاز

في سياقٍ متصل، بدأت إكوينور حفر بئر استكشافية تقع في بحر الشمال، قبالة سواحل النرويج، من المرجح أن تكون أحد أكبر احتمالات الغاز في النرويج في عام 2022.

إذ انتقلت منصة الحفر مملوكة لشركة أودفجيل إلى بئر كامبوزولا بعد الانتهاء مؤخرًا من حفر بئر كفيك، الذي أسفر عنه اكتشاف كميات هائلة من الهيدروكربونات بجودة خزان ممتازة.

يجري حفر البئر كامبوزولا بواسطة منصة الحفر ديبسي ستافنجر، ومن المتوقع أن تستغرق عمليات الحفر ما يصل إلى 14 أسبوعًا.

وقُدّرت الموارد المتوقعة لكامل موقع كمبوزولا بنحو 159 مليون برميل من النفط المكافئ، حسبما نقلت منصة "أوفشور إنرجي".

استكمال عمليات حفر ناجحة

يستلزم برنامج هذه البئر حفر بئر استكشافية في رخصة الإنتاج 1049، والتي مُنحت في عام 2020، وتُعد سارية حتى 14 فبراير/شباط 2025.

إكوينور هي مشغل الترخيص بحصة ملكية بنسبة 35%، في حين أن المرخصين الآخرين هم بتورو بنسبة 20%، ولونغبوت إنرجي 25%، وسبريت إنرجي 20%.

وعلّق الرئيس التنفيذي لشركة لونغبوت، هيلج هامر، قائلًا: "بعد نجاحنا في كفيك الذي جرى الإعلان عنه الأسبوع الماضي، يسعدني أننا بدأنا الآن عمليات الحفر في البئر الاستكشافية السادسة في برنامج الحفر لدينا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق