غازأخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجل

حقل أنشوا 2 المغربي.. بيان عاجل من شاريوت يحمل أنباء سارة

وسهم الشركة يرتفع بأكثر من 18%

مي مجدي

أعلنت شركة النفط والغاز البريطانية شاريوت، اليوم الخميس 31 مارس/آذار، تطورات إيجابية بشأن حقل أنشوا 2 الواقع ضمن رخصة ليكسوس قبالة ساحل المغرب.

وقالت الشركة إن تحليل بيانات الحقل أثبت احتواءها على غاز جاف عالي الجودة، مع وجود أكثر من 96% من الميثان في جميع مكامن الغاز الـ7 المكتشفة، دون شوائب، مثل كبريتيد الهيدروجين أو ثاني أكسيد الكربون.

إلى جانب ذلك، رفعت الشركة تقديرات صافي إنتاج الغاز لحقل أنشوا 2، من 100 متر في التحليل الأولي المعلن سابقًا، إلى قرابة 150 مترًا، مقارنة بـ55 مترًا في أنشوا-1، حسبما جاء في بيان للشركة على موقعها الإلكتروني.

وتمتلك شركة شاريوت 75% من الأسهم بالشراكه مع المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، الذي يمتلك حصة 25%.

وفور إعلان ذلك، ارتفع سهم الشركة بنسبة 18% إلى 16.5 بنسًا.

الحقل البحري للغاز الطبيعي أنشوا 2

في يناير/كانون الثاني الماضي، حققت شركة شاريوت اكتشافًا للغاز وصفته بـ"المهم" في أنشوا-2، مشيرة إلى بدء عمليات الحفر بعمق إجمالي يبلغ 2512 مترًا بواسطة منصة الحفر ستينا دون.

سهم شاريوت وحقل أنشوا المغربي

وبعد أسبوع، أوقفت الشركة البريطانية عملياتها في البئر مع احتمال إعادة تشغيلها في المستقبل بصفتها بئرًا منتجة، وبعد ذلك، انتقلت المنصة إلى بئر أنشوا 1 لإعادة تشغيلها بهدف تقييم سلامة البئر المحفورة سابقًا.

وعلّق القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة شاريوت، أدونيس بوروليس، قائلًا: "من دواعي سروري أن أعلن التطورات الإيجابية بشأن تحليل بيانات الآبار في مشروع أنشوا، قبالة سواحل المغرب، التي تشمل زيادة كبيرة في صافي إنتاج الغاز إلى قرابة 150 مترًا".

وتابع: "من المحتمل أن تسمح تركيبة الغاز شديدة الاتساق بمعالجة كل الغاز المنتج من مختلف المكامن من خلال منشأة واحدة لمعالجة الغاز، ما يسمح بإجراء تطورات بسيطة".

كما تجري الشركة -حاليًا- تحليلات إضافية على بيانات الآبار لمعرفة الآثار الإيجابية على موارد الغاز وحجم واقتصاديات التنمية.

وقال بوروليس: "طموحنا هو تشغيل مشروع غاز أنشوا بسرعة لدعم النمو الاقتصادي للمغرب، إلى جانب تقديم تدفقات نقدية على المدى القريب لمساهمينا".

وتابع: "سنواصل العمل على خطة عاجلة لتطوير الحقل لتعود المنفعة على جميع الجهات المعنية".

حقل أنشوا 2

اكتشافات الغاز في المغرب

في مطلع العام الجاري، كشفت الشركة عن أن حقل أنشوا 2 يحتوي على تراكمات هائلة من الغاز الطبيعي بصافي إنتاج يزيد على 100 متر.

وتتوقع الشركة بدء الإنتاج من حقل أنشوا بحلول عام 2024، وستمد الاكتشافات الجديدة جزءًا من متطلبات المغرب من الغاز اللازم لتوليد الكهرباء.

وفي وقت سابق، صرّحت مديرة المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمناجم، أمينة بنخضرة، بأن بئري أنشوا-1 وأنشوا-2 ستسهمان في تغطية احتياجات شبكات الكهرباء في المغرب، إلى جانب المناطق الصناعية في القنيطرة.

وفي مطلع هذا الشهر، أعلنت الشركة حصولها على ترخيص لاستكشاف الغاز في منطقة ريسانا المغربية، وستصل حصتها إلى 75% في أصول ريسانا، أما المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن فسيحصل على نسبة 25%.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫12 تعليقات

  1. من الطبيعي ان يأخذ المنقب والمستخرج ٧٥ في المائة لكن الذي ليس بالطبيعي هو أن أكبر رجال أعمال المغرب في مقدورهم إنشاء متل هذه المشاريع المربحة لكن مع الأسف كل ما يتقنونه هو مص دماء المواطنين

  2. 75 % للشركات المنقبه و 25. ف% للخونه كروش لحرام. اوا اش بقى للمواطن. لك الله يا وطني . مزال كروش لحرام ما قنعو هدي شحال وهم الحنو فينا وكلنا فيهم الله

  3. بأي حق يعطى لشركة أجنبية 75% من خيرات بلدنا ؟
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  4. غريب أمر مسؤولي المغرب وغريب أمر من يدَّعون أنهم يمثلون الإعلام المغربي وهم ينقلون بدون مناقشة الوضع والحال! هل يُعْقَل أن تعطي دولة خيراتتها إلى الأجانب الذين يأخذون كل شيء؟!!!!! 75% سرقة موثقة لخيرات المغرب ولا يبقى للوطن إلا الفتات، لأن 25% مصيرها في ميزانيات تصرف على ميزانيات وفي مصاريف لِجان تصرفها على لجان أخرى.... وتبقى الأمور على حالها. اللهم أغثنا، فقد حُرِمْنا كل شيء!

  5. نتمنى من الله أن يزيدنا مزيداً من إلا كتشافات حتى لا تضطر الرحيل من وطننا العزيز ولا نتغرب

  6. 25%. لأهلي الارض
    75% لأهلي. العلم والعلماء. وخاصت العملاء
    اه يا أهل الأرض لو كنتم مسلمين

  7. 25% ما هذا الهراء أم ينطبق هذا على مثال (باش ما باع سارق فهو رابح)

  8. إذا أراد المتحدث أن يأخذ 75٪من الإنتاج ويترك الباقي فعليك أن تنقب بنفسك دون الحاجة إلى الآخر.، كلام فارغ

  9. للأسف هذا البلد الذي يعطي نسبة 75 في المئة لشركة اجنبية لا غيرة لأصحابه عليه وهذا هو آلسبب الذي جعل الامبراطورية المغربية تنهار حتى بقيت فيها 700 الف كيلمتر مربع لك الله أيها الوطن الحبيب 25 في المئة المتبقية سوف تذهب إلى جيوب اللصوص الأوغاد والشعب سيبقي في محنة إلى أن يرث الله الأرض و من عليها وختاما اقول حسبنا الله ونعم الوكيل والحساب أمام الخالق جل جلاله

  10. اللهم بارك وزد في ذلك . الحمد لله على ماحبانا من رزق وطاقة .نتمنى أن يستغل في ماهو منفعة للبلاد والعباد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق