رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الهند تعيد إحياء مناجم الفحم المتوقفة بالشراكة مع القطاع الخاص

بهدف زيادة الإنتاج إلى 1.2 مليار طن سنويًا

أمل نبيل

تستهدف الحكومة الهندية زيادة إنتاج الفحم في البلاد إلى 1.2 مليار طن متري بحلول عام 2023-2024، لتقليل الواردات وسد الفجوة بين العرض والطلب، في ظل الزيادة المطردة في أسعار الوقود الجاف عالميًا.

وسعيًا وراء زيادة إنتاج الفحم، تتطَلع الهند إلى الشراكة مع القطاع الخاص لإعادة تشغيل مناجم الفحم التي أُغلقت أو توقف إنتاجها، بنظام المشاركة في الإيرادات، وفقًا لبيان صادر من وزارة الفحم.

وتسعى شركة الفحم الهندية "كول إنديا" -التي تستحوذ على أكثر من 80% من إنتاج الفحم في الهند- إلى طرح أكثر من 100 منجم للقطاع الخاص.

وقُوبلت هذه الخطوة باهتمام من كبرى الشركات في البلاد، من بينها أداني إنتربرايز، وتاتا باور، وإيسل مايننغ جي إس دبليو، وجندل ستيل، لما قد توفره من زيادة في إنتاج الفحم في البلاد، وتقليل الاعتماد على الواردات، وسد الفجوة في الإنتاج المحلي، وفقًا لموقع إس بي غلوبال بلاتس.

وتعتمد الهند على الفحم مصدرًا أساسيًا لإنتاج 70% من الطاقة في البلاد الواقعة في جنوب قارة آسيا، في حين تُعدّ العاصمة نيودلهي ثاني أكبر منتج ومستهلك ومستورد للفحم في العالم.

الطلب على الفحم

بلغ الطلب على الفحم في الهند 905.88 مليون طن متري في عام 2020-2021، وأسهم الإنتاج المحلي بنحو 690.89 مليون طن متري، في حين مثّلت الواردات 214.99 مليون طن متري.

وأغلقت شركة الفحم الهندية العديد من مناجم الفحم أو عطّلت الإنتاج بها لأسباب عديدة، ويمكن إعادة فتح هذه المناجم وتشغيلها بالشراكة مع القطاع الخاص، بحسب بيان وزارة النفط الهندية.

وارتفع إنتاج شركة الفحم الهندية خلال المدة من أبريل/نيسان إلى ديسمبر/كانون الأول 2021، بنسبة 5.3% إلى 413.60 مليون طن متري.

عمال هنديون في منجم لإنتاج الفحم
عمال هنديون في منجم لإنتاج الفحم

إجراءات لزيادة الإنتاج

بهدف زيادة الإنتاج المحلي من الفحم، اتخذت الحكومة الهندية مجموعة من الإجراءات، من بينها طرح مزادات تجارية للفحم بنظام المشاركة في الإيرادات، وتفعيل نظام النافذة الواحدة، بالإضافة إلى تطبيق تقنيات جديدة وبناء بنية تحتية رقمية لخفض واردات الوقود الجاف.

ونجحت الحكومة الهندية في بيع 42 منجمًا للفحم بنظام المزاد العلني خلال المدة الماضية، تصل طاقتها الإنتاجية إلى 86 ألفًا و404 أطنان/سنويًا.

وتخطط الهند لزيادة الطاقة الإنتاجية المحلية من خلال الموافقة على مشروعات جديدة.

ويُقدر احتياطي الفحم في الهند بنحو 344 مليار طن، وقفز استهلاك البلاد من الفحم بنسبة 700% خلال الـ40 عامًا الأخيرة.

15 مشروعًا جديدًا

تعتزم شركة الفحم الهندية "كول إنديا" البدء في 15 مشروعًا لإنتاج الفحم بطاقة إنتاجية تصل إلى 160 مليون طن متري سنويًا، لزيادة إنتاجها من الفحم إلى مليار طن متري.

وارتفع سهم شركة كول إنديا في التعاملات الصباحية، اليوم الجمعة، بنسبة 4.2% بعد إعلان خطة الشركة للشراكة مع القطاع الخاص في إعادة تشغيل مناجم الفحم.

ووصل سهم الشركة إلى أعلى مستوى له عند 156.40 روبية (2.08 دولارًا أميركيًا) مقابل 150 روبية بنهاية الجلسة السابقة، وفقًا لصحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية.

وارتفعت أرباح شركة كول إنديا، بنسبة 47.7% لتصل إلى 4 آلاف و558.39 كرور روبية (605 ملايين دولار أميركي) خلال الربع المالي المنتهي في ديسمبر/كانون الأول 2021، بدعم من ارتفاع الإيرادات.

يُذكر أن واردات الفحم من الخارج تلبي 8% من احتياجات الهند من الوقود الجاف، ما يعادل 90 مليون طن، وخلال أزمة الفحم في العام الماضي انخفضت الواردات الهندية إلى 3% بسبب ارتفاع الأسعار في السوق الدولية.

وتراجع إجمالي الواردات الهندية من الفحم إلى 147.14 طنًا متريًا في المدة من أبريل/نيسان إلى نوفمبر/تشرين الثاني 2021، في حين ارتفع الطلب على الطاقة في الهند هذا العام بنسبة 9%. ومن المتوقع أن يزداد إلى 10% في عام 2024.

وبلغ حجم توليد الكهرباء من الفحم الهندي حتى نوفمبر/تشرين الثاني الماضي نحو 671.906 مليار وحدة، مقابل 638.82 مليارًا خلال المدة ذاتها من عام 2020.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق