كهرباءتقارير الكهرباءرئيسيةعاجل

شح إمدادات الفحم يدفع اتحاد الصناعات الهندي إلى التحذير من "كارثة"

المصنّعون يطالبون بالتوازن بين إمدادات الفحم للقطاعات الكهربائية وغير الكهربائية

حياة حسين

كشف اتحاد الصناعات الهندي عن كارثة تواجهها القطاعات الصناعية المختلفة غير الكهربائية -غير المعنية بتوليد الكهرباء- من عجز شديد في إمدادات الفحم.

وبعث الاتحاد بمذكرة إلى رئيس الوزراء، ناريندرا مودي، يشتكي فيه أن قطاعات مثل السكك الحديدية، وصناعات الأسمدة، تواجه نقصًا شديدًا في إمدادات الفحم؛ ما يهدد بكارثة في تلك القطاعات، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية.

وقررت شركة الفحم "كول إنديا المحدودة" -أكبر شركة للتعدين في العالم، التي تديرها الدولة في الهند- وقف الإمدادات إلى غير العاملين في قطاع الكهرباء، لحين استقرار المخزونات، وذلك في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ويضم اتحاد الصناعات الهندي قطاعات مختلفة مثل صناعة الألومنيوم، والغزل والنسيج، ومنتجي الفحم، ومولدي الكهرباء، والحديد والصلب، إضافة إلى الأسمدة.

معاناة الصناعة

قال اتحاد الصناعات الهندي في مذكرته إلى رئيس الوزراء: "إن إمدادات الفحم المنتظمة إلى محطات توليد الكهرباء، أسهمت في زيادة مخزونها من الوقود، في حين تعاني القطاعات الصناعية الأخرى غير الكهربائية من عجز الإمدادات منذ أسابيع؛ ما يهدد بكارثة".

أحد مناجم الفحم في الهند
أحد مناجم الفحم في الهند - أرشيفية

وأضاف أن المصنّعين يحتاجون لتخطيط متطلباتهم من مصادر الطاقة لمدة مقبلة، وأيّ تعديل في تلك الإمدادات يربك أعمالها، ويؤدي إلى خفض الإنتاج؛ ما يؤثّر سلبًا لدى المجتمعات المحلية.

وطالب الاتحاد بتحقيق توازن بين إمدادات الفحم لقطاع توليد الكهرباء والصناعات الأخرى.

إمدادات طبيعية

كانت حكومة الهند قد أشارت يوم السبت الماضي إلى أن شركة كول إنديا وصلت بإمدادات الفحم اليومية للقطاعات غير الكهربائية إلى 3.4 ألف طن يوميًا، وهو المعدل الطبيعي لهذه القطاعات.

وأكدت أن كول إنديا لديها مخزونات من الفحم تكفي زيادة الإمدادات المدة المقبلة، حسبما ذكر موقع "ذا مينت" المحلي.

وأضافت الحكومة في بيان السبت، أن ارتفاع أسعار الفحم في الأسواق العالمية يكون عائقًا أمام استيراد الكميات المطلوبة عادةً.

غير أن الحكومة أكدت توفر كميات من الفحم كافية لدى كول إنديا لتلبية احتياجات الصناعات المختلفة.

وجاء ذلك في محاولة لتهدئة مخاوف المصنّعين من أن نقصًا في الفحم جاء بسبب توجيه الكميات الأكبر لقطاع توليد الكهرباء.

نقص 3% فقط

الفحم
رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي

وفق بيانات شركة كول إنديا المعنية بالفحم في الهند، فإنها زوّدت الصناعات غير الكهربائية بكميات من الفحم بلغت 101.7 مليون طن، في المدة بين شهري أبريل/نيسان من 2021، ويناير/كانون الثاني الماضي، منخفضة 3% فقط على مستوى سنوي.

غير أن تلك الكميات كانت أكبر بنسبة 8.2% مقارنة بالعام المالي المنتهي في مارس/آذار من 2020.

ولجأت الهند خلال الأشهر الأخيرة من العام الماضي إلى زيادة إنتاج الفحم في المناجم، في محاولة للسيطرة على نقص الإمدادات الذي تسبّب بعجز واسع النطاق للكهرباء، وفرض قيودًا على القطاعات الصناعية.

ونتج عن ذلك ارتفاع مخزونات الفحم في محطات الكهرباء بالهند، إذ سجلت 19.5 مليون طن حتى 13 ديسمبر/كانون الأول الماضي، ارتفاعًا من 7.2 مليون طن في أكتوبر/تشرين الأول.

إلّا أن هذا الأمر أثّر سلبًا في جودة الفحم على مدار السنوات الماضية، قبل أن تتفاقم مؤخرًا، بالتزامن مع اضطرار شركة كول إنديا لزيادة وتيرة عمليات الإنتاج بصورة سريعة قبيل أشهر الشتاء التي تؤثّر الأمطار والمياه خلالها في الطرق والمناجم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق