أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

انقطاع الكهرباء في الهند بعد إغلاق 6 محطات تعمل بالفحم

دينا قدري

ما زالت انقطاعات الكهرباء المتكررة في الهند تظهر اعتماد البلاد على الفحم، على الرغم من محاولتها الالتزام بتعهداتها خلال قمة المناخ الأخيرة التي عُقدت في غلاسكو.

إذ أصدرت لجنة إدارة جودة الهواء المعينة من قبل الحكومة الفيدرالية توجيهًا في 16 نوفمبر/تشرين الثاني، يطلب من 6 محطات كهرباء تعمل بالفحم "أن تظل معطلة على الأقل حتى 30 نوفمبر/تشرين الثاني" لتحسين جودة الهواء.

وتسبب قرار وقف تشغيل 6 محطات من أصل 11 محطة تعمل بالفحم، في انقطاع التيار الكهربائي بولايتي هاريانا والبنجاب بشمال الهند، حسبما أفادت وكالة رويترز، اليوم الخميس.

وقال مسؤولون إنه لم يتضح على الفور متى يمكنهم استئناف تشغيل المحطات التي تعمل بالفحم.

نقص إمدادات الكهرباء

قالت شركة بوسوكو المنظمة لشبكة الكهرباء الفيدرالية إن الشركات أبلغت عن نقص في إمدادات الكهرباء، عندما بلغ الطلب على الكهرباء ذروته خلال المساء.

جاء ذلك في رسالة من الشركة، بتاريخ 28 نوفمبر/تشرين الثاني، إلى المرافق التي تديرها حكومة الولاية في البنجاب وهاريانا.

أبلغت هاريانا عن نقص يصل إلى 1.4% من متوسط الاستهلاك في نوفمبر/تشرين الثاني، وتراجعت إمدادات البنجاب عن متوسط الاستهلاك بنسبة تصل إلى 4.4%، وفقًا لحسابات رويترز، بناءً على الأرقام المذكورة في الرسالة.

واعترف اثنان من كبار المسؤولين في مرفق البنجاب ومسؤول كبير في مرفق هاريانا بانقطاع التيار، بسبب عدم القدرة على تشغيل محطات الكهرباء التي تعمل بالفحم في الولاية.

إذ قال مسؤول في البنجاب: "لم يتبقَّ أمامنا خيار سوى قطع الكهرباء؛ لأنه يتعين علينا الالتزام بإخطار لجنة إدارة جودة الهواء".

انبعاثات الكربون - الهند

الفحم في الهند

عانت العديد من الولايات الهندية -بما في ذلك البنجاب- انقطاع التيار الكهربائي في أكتوبر/تشرين الأول، بسبب نقص الفحم.

فالفحم هو المصدر المهيمن لتوليد الكهرباء في الهند؛ إذ يمثل أكثر من 70% من إنتاج الكهرباء السنوي.

وأبلغت نيودلهي قادة العالم خلال محادثات المناخ الأخيرة في غلاسكو بأنها ستواصل استخدام هذا الوقود الرخيص، لكنها ستقلل تدريجيًا الاعتماد عليه.

خطة الحياد الكربوني

أعلن رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، أن بلاده حددت هدفًا بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، خلال مشاركته في قمة المناخ الأخيرة.

وأوضح أن بلاده ستلبّي نصف احتياجاتها من الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، كما ستزيد من طاقتها من الوقود غير الأحفوري إلى 500 غيغاواط بحلول نهاية العقد، بدلًا من الـ450 غيغاواط.

وستخفض الهند أيضًا إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار مليار طن بحلول عام 2030، لترفع بذلك هدف كثافة الكربون لعام 2030 من 35% إلى 45%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق