نفطأخبار النفطرئيسية

غايانا تستثمر 600 مليون دولار في مشروع لتخزين النفط

بعد أيام من شكاوى أميركية

هبة مصطفى

وافقت غايانا على مشروع جديد لإنشاء مستودع نفط باستثمارات تصل إلى 600 مليون دولار أميركي، بعد أيام من شكاوى أميركية من معوقات الشراء والتصاريح وموافقات الاستثمار في خدمات دعم قطاع النفط.

وأعلن تحالف من شركات محلية بقيادة شركة إن آر جي هولدينغ الأميركية حصولها على موافقة وكالة حماية البيئة في غايانا، لبدء مشروع ذا فريد إن هوب، الذي يهدف لدعم الجهود الحكومية لزيادة الإنتاج المحلي، وتقديم الخدمات الواردة من جمهورية ترينيداد وتوباغو.

وتعهدت غايانا باتخاذ مواقف عادلة تجاه المستثمرين المتطلعين إلى فرص صناعية بقطاع النفط والغاز، وفق منصة آرغوس ميديا المعنية بشؤون الطاقة.

محطة ذا فريد إن هوب

من المقرر تثبيت مشروع محطة ذا فريد إن هوب على الضفة اليسرى لمصب نهر ديميرارا، وهو نهر في شرق غايانا ويتدفق إلى الشمال حتى يصل للمحيط الأطلسي، على بُعد 14 كيلومترًا من العاصمة غورغ تاون.

يضم المشروع محطة بحرية، وأحواضًا جافة، وساحة تصنيع، وساحة مخصصة للتجهيز والتخزين، ومهبطًا للطائرات العمودية وأرصفة.

غايانا - رئيس غايانا
رئيس غايانا عرفان علي - أرشيفية

بدوره، أوضح رئيس غايانا، محمد عرفان علي، أن بلاده ستعمل بقوة لمعالجة التحديات التي تواجه الأعمال التجارية، مشيرًا إلى أن غايانا تتجه لتخصيص جهة واحدة يتمكن المستثمرون من تقديم المستندات والمطالبات إليها.

بينما توقعت السفيرة الأميركية في غايانا، سارة آن لينش، استمرار تلك التحديات، رغم اتباع الشركات إرشادات التقدم للمشروعات الاستثمارية.

نشاط غايانا النفطي

رغم صغر دولة غايانا، الواقعة في أميركا الجنوبية؛ فإن لها نشاطًا نفطيًا واضحًا؛ إذ واصلت تلقيها عطاءات من تجّار لتسويق حصتها من النفط المنتج؛ إذ تخطط الدولة لتحويل التسويق والمبيعات إلى شركات خارجية؛ نظرًا لعدم وجود شركة نفط حكومية أو عمليات تكرير محلي.

وفي أبريل/نيسان الماضي، اكتشفت شركة إكسون موبيل النفطية الأميركية، نفطًا في بئر "أورو2" البحرية قبالة ساحل غايانا، يُضاف إلى إجمالي الكميات المستخرجة المقدّرة بـ9 مليارات برميل نفط.

اكتشاف إكسون موبيل جاء بالتعاون مع "هس كوروبوريشن"، وهي شركة طاقة عالمية أميركية مستقلة تعمل في استكشاف وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي، وشركة "كنووك ليميتد" الصينية.

وشهد يونيو/حزيران الماضي، إعلان شركة قطر للبترول فوزها بحقوق الاستكشاف في منطقتين بحريتين في سورينام، في أميركا الجنوبية، وزيادة نشاطها في حوض غايانا- سورينام.

إكسون موبيل في غايانا

عثرت شركة إكسون موبيل الأميركية أيضًا –الشهر الجاري- على المزيد من النفط البحري في المياه العميقة بمنطقة ستابروك، في حقلي النفط بنكتيل وتوربوت2؛ ما رفع عدد الاكتشافات النفطية منذ عام 2015 إلى 24 اكتشافًا نفطيًا.

تُدير شركة إكسون موبيل مربع ستابروك -البالغة مساحته 6.6 مليون فدان- بحصة 45% بالشراكة مع شركتي هيس الأميركية بنسبة 30%، وسينوك الصينية بنسبة 25%.

إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا
إحدى السفن التابعة لإكسون موبيل المشاركة في التنقيب عن النفط في غايانا

وقالت الشركة إن الاكتشاف الجديد سيضيف إلى تقديرات الاحتياطيات القابلة للاستخراج نحو 9 مليارات برميل نفط مكافئ.

وبدأ الاتحاد إنتاج الخام في المرحلة الأولى من مشروع تطوير ليزا أواخر عام 2019، وينتج طاقة البالغة 120 ألف برميل يوميًا.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج مربع ستابروك إلى ما لا يقل عن مليون برميل يوميًا، من خلال 6 مرافق عائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ خلال عام 2021.

وقالت إكسون موبيل إن بنكتيل حقق 220 قدمًا (67 مترًا) من صافي الإنتاج في خزانات الحجر الرملي عالية الجودة الحاملة للهيدروكربونات، بينما حقق (توربوت2) 43 قدمًا من صافي الإنتاج.

ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج الحالي البالغ 120 ألف برميل يوميًا، إلى أكثر من 800 ألف برميل يوميًا.

تمسك حكومي ورفض بيئي

في أغسطس/آب الماضي، أعلنت حكومة غايانا رفضها وقف عمليات التنقيب عن النفط والغاز في البلاد، رغم التوصيات الدولية الداعية لذلك، والتوقف عن حرق الوقود الأحفوري، في محاولة لمكافحة تغيّر المناخ، والوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وحاول عدد من نشطاء البيئة في غايانا حينها، إثناء شركة "إكسون موبيل" الأميركية عن "ضخّ مزيد من التلوث في سماء بلادهم"، عبر مناشدة أرسلها 30 ناشطًا في خطاب إلى المساهمين في الشركة، متّهمين إياها بالاعتماد على معدّات من شأنها أن تؤدي إلى التلوث، في عملياتها للتنقيب عن النفط.

ورغم تلك التوصيات؛ فقد حاولت حكومة غايانا طمأنة المستثمرين والدول المستوردة، ورفض نائب الرئيس، المسؤول عن تطور الطاقة في غايانا، بهارات جاغيديو، الدعوات المطالبة بوقف الاستكشافات الجديدة وعمليات التنقيب.

ووجّه جاغيديو رسالة للمجتمع الدولي والمعنيين بقطاع الطاقة، مؤكدًا أنه من غير العادل وقف عمليات التنقيب، مشيرًا إلى أن غايانا ستطوّر صناعتها النفطية مع اتخاذ كل عوامل الأمان، واتّباع العمليات منخفضة الكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق