موسوعة الطاقةتقارير النفطمفاهيم الطاقةنفط

ما هو المركز الآسيوي-الباسيفيكي لبحوث الطاقة؟

أنس الحجي

يُعَدُّ المركز الآسيوي-الباسيفيكي أهمّ مركز لبحوث الطاقة الآسيوية في العالم، تمّ تأسيسه عام 1996 في طوكيو، بعد اجتماع قادة منظمة الدول الآسيوية ومنطقة المحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي (APEC) في أوساكا، عام 1995.

وتضم منطقة المحيط الهادئ للتعاون الاقتصادي 21 دولة، منها دول آسيا الشرقية وأستراليا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك وبيرو وروسيا.

ويهدف المركز الآسيوي-الباسيفيكي إلى مساعدة الدول الأعضاء على فهم الاتجاهات المستقبلية للمعروض والطلب على الطاقة، وانعكاسات سياسات الطاقة على اقتصادات هذه الدول، وتحسين نوعية المعلومات، وزيادة كفاءة عمليات أسواق الطاقة في المنطقة.

أهداف وإنجازات المركز الآسيوي-الباسيفيكي لبحوث الطاقة

من أهمّ منجزات المركز تقديم صورة متكاملة عن مستقبل الطاقة في المنطقة، عن طريق الدراسات والتوقعات المستقبلية، والبحوث، والمؤتمرات، وتأسيس قاعدة مشتركة للبيانات.

ويركّز حاليًا على تحسين طُرُق توقعات الطلب والعرض، وكيفية تخزين الغاز في المنطقة، وكيفية استعمال الغاز في القطاع الصناعي، وخيارات الطاقة المستقبلية في المنطقة، وأمن إمدادات النفط.

يشرف على المركز الآسيوي-الباسيفيكي مجلس إدارة من 5 أعضاء، يستفيدون من وجود مجلس استشاري مكوّن من 11 خبيرًا من الدول الأعضاء -تم تأسيسه في 1998-، ويقوم رئيسه بإدارة الشؤون اليومية للمركز، الذي يضم مركز للبيانات والإحصاء، وآخر للبحوث.

تنويه.. هذا التقرير تم تحديثه حتى 19 سبتمبر/أيلول 2023، وفق أحدث البيانات المتاحة.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق