مفاهيم الطاقةتقارير النفطنفط

ما هو المركز الآسيوي-الباسيفيكي لبحوث الطاقة؟

أنس الحجي

يُعَدُّ المركز الآسيوي-الباسيفيكي أهمّ مركز لبحوث الطاقة الآسيوية في العالم، تمّ تأسيسه عام 1996 في طوكيو، بعد اجتماع قادة منظمة الدول الآسيوية ومنطقة المحيط الهادي للتعاون الاقتصادي (APEC) في أوساكا، عام 1995، والتي تضم 21 دولة، منها دول آسيا الشرقية وأستراليا ونيوزيلاندا والولايات المتحدة وكندا والمكسيك والبيرو وروسيا.

ويهدف المركز إلى مساعدة الدول الأعضاء على فهم الاتجاهات المستقبلية للطلب وعرض الطاقة، وانعكاسات سياسات الطاقة على اقتصادات هذه الدول، وتحسين نوعية المعلومات، وزيادة كفاءة عمليات أسواق الطاقة في المنطقة.

أهداف وإنجازات المركز الآسيوي-الباسيفيكي لبحوث الطاقة

من أهمّ منجزات المركز تقديم صورة متكاملة عن مستقبل الطاقة في المنطقة، عن طريق الدراسات والتوقعات المستقبلية، والبحوث، والمؤتمرات، وتأسيس قاعدة مشتركة للبيانات.

ويركّز حاليًا على تحسين طُرُق توقعات الطلب والعرض، وكيفية تخزين الغاز في المنطقة، وكيفية استخدام الغاز في القطاع الصناعي، وخيارات الطاقة المستقبلية في المنطقة، وأمن إمدادات النفط.

يشرف على المركز مجلس إدارة من 5 أعضاء، يستفيدون من وجود مجلس استشاري مكوّن من 10 خبراء من الدول الأعضاء، ويقوم رئيسه بإدارة الشؤون اليومية للمركز، الذي يضم مركز للبيانات والإحصاء، وآخر للبحوث.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى