نفطتقارير النفطمفاهيم الطاقة

ماهو منتدى الطاقة العالمي (IEF)؟

أنس الحجي

قبل تعريف منتدى الطاقة العالمي، يجب الإدراك أوّلًا أنه على الرغم من أن الحوار بين منتجي ومستهلكي النفط بدأ عام 1991، إلّا أنه لم يتمّ تشكيل منظمة خاصة لإدارة هذا الحوار إلّا سنة 2000، وذلك في المؤتمر السابع للمنتدى الدولي للطاقة الذي عُقِدَ في الرياض، خلال العام نفسه.

يهدف المنتدى إلى تقوية الحوار والتعاون بين الدول المنتجة والمستهلكة، والمنظمات الدولية المرتبطة بالموضوع، وتقوية العلاقة بين القطاع الخاص في مجال الطاقة والحكومات المنتجة والمستهلكة.

كما يهدف إلى تحسين طرق جمع البيانات وتوزيعها بين الدول والمنظمات والشركات المشاركة، وتبادل الآراء والخبرات والتجارب -خاصة في مجال النفط-، وتوسيع التعاون والحوار على المستويات الإقليمية، وتشجيع الدراسات وتبادل الآراء حول العلاقة بين الطاقة والتكنولوجيا والبيئة والنمو الاقتصادي.

مقرّ منتدى الطاقة العالمي

يقع مركز المنتدى في الحي الدبلوماسي بالعاصمة السعودية، الرياض، ويضمّ 70 دولة، إضافة إلى عضوية منظمات عالمية، مثل أوبك ووكالة الطاقة الدولية.

ويتكون مجلس إدارة المنتدى من 31 مندوبًا، منهم 22 عضوًا دائمًا، 11 منهم من أكبر الدول المنتجة للنفط والغاز، و11 من أكبر الدول المستهلكة للنفط والغاز، بينما يحصل تناوب بباقي الأعضاء على الكراسي الـ 8 المتبقية، أمّا العضو الباقي فهو البلد المضيف، السعودية.

يشرف المنتدى على قاعدة "جودي" للبيانات، والتي تُعَدّ أول ثمرة للتعاون بين وكالة الطاقة الدولية وأوبك والأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية الأخرى.

وكلمة "جودي" هي اختصار للعبارة الإنكليزية "Joint Oil Data Initiative"، وترجمتها: "مبادرة البيانات النفطية المشتركة".

وبما أن أوبك تهتم ببيانات دول المنظمة، ووكالة الطاقة الدولية تهتم ببيانات الدول المستهلكة، فإن جودي تجمع كل هذه البيانات، لكن ميزتها أنها تجمع بيانات من دول ليست في أوبك، وليست في وكالة الطاقة الدولية.

لقراءة الحلقات السابقة من مفاهيم الطاقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى