أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أديبك 2020.. الطلب الهندي على الطاقة يعود لمستويات ما قبل كورونا

وزير النفط: خارطة طريق للتحوّل إلى الطاقة المتجدّدة

توقّع وزير النفط والغاز الطبيعي الهندي دارمندرا برادان، وصول حصّة بلاده إلى 12% من معدّل الطلب العالمي على الطاقة، بحلول عام 2050.

جاء ذلك في كلمته ضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر أديبك 2020، مساء الثلاثاء، حيث سلّط الضوء على الإصلاحات التي تشهدها الدولة في الوقت الراهن، ومنها إتاحة الملكية الكاملة لأنشطة استكشاف النفط والغاز والحوافز الاستباقية للمبادرات المشتركة بين القطاعين العامّ والخاصّ.

وقال الوزير، إن الهند ستكون المحرّك الرئيس للطلب العالمي على الطاقة، على مدى العقود المقبلة.

ويرى "برادان"، أنّ معدّلات الطلب المحلّية على الطاقة قد عادت بالفعل إلى مستوياتها السابقة لانتشار أزمة كورونا (كوفيد- 19)، متابعًا: "ستحظى الهند بأكبر معدّل نموّ على الطلب من بين جميع الدول الكبرى، وسيكون سيناريو النموّ المتوقّع بمثابة حجر الأساس لخارطة الطاقة في الدولة، والتي تتمحور حول تحويل التحدّيات إلى فرص".

وأوضح الوزير -في كلمته بالمؤتمر الذي تنظّمه افتراضيًا شركة "أدنوك"- أنّ "خارطة الطاقة الهندية، بمحرّكات التغيير الـ7 التي تميّزها، ستُسهم في تسريع النقلة باتّجاه الاقتصاد القائم على الغاز، والاستخدام الأنظف للوقود الأحفوري، لاسيّما النفط والفحم، وزيادة الاعتماد على المصادر المحلّية، وتحقيق أهداف الطاقة المتجدّدة في إنتاج 450 غيغاواط، بحلول عام 2030".

كما تتضمّن الخطة الهندية، زيادة الاعتماد على الكهرباء، للحدّ من انبعاثات الكربون الناتجة عن وسائل النقل، والانتقال نحو مزج الوقود، بما فيه الهيدروجين، والابتكار الرقمي عبر جميع أنظمة الطاقة.

ويرى الوزير الهندي، أنّ بلاده باتت مستعدّةً لاستقبال الاستثمارات المشتركة بين القطاعين العامّ والخاصّ، لدعم جهود التحوّل الرقمي للقطاع، وطاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي من شأنها دعم مسيرة الدولة في "التحوّل من مجرّد سوق استهلاكية إلى مركز حيوي للتصنيع".

وقال: إن قطاع الطاقة الهندي يزخر بالكثير من الفرص، حيث نعمل على تحويل التحدّيات التي فرضتها أزمة كورونا إلى "فرص وإمكانات جديدة".

لمزيد من تغطية مؤتمر أديبك 2020..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق