أخبار النفطرئيسيةنفط

دعوة هندية للمستثمرين للمشاركة في خطّة زيادة الاحتياطي من النفط الخام

وزير النفط الهندي: نموّ استهلاك الطاقة في العقود المقبلة

دعا وزير النفط الهندي، دارمندرا برادان، الشركات العالمية، للاستثمار في إستراتيجية لبناء احتياطي من النفط الخام في بلاده، حيث من المتوقّع أن ينمو استهلاك الطاقة بأسرع وتيرة بين الاقتصادات الكبيرة، في العقود المقبلة.

وبحسب وكالة رويترز، جاءت دعوة الوزير الهندي خلال مشاركته في مؤتمر اليوم الإثنين.

ومن المتوقّع أن تزيد حصّة الهند من استهلاك الطاقة العالمية من 7%، حاليًا، إلى 12%، بحلول عام 2050.

والدولة التي تعدّ ثالث أكبر مستهلك ومستورد للطاقة عالميًا، قامت، هذا العام، بزيادة حجم الاحتياطي من النفط لديها بشراء 5.33 مليون طنّ، مستغلّة هبوط الأسعار.

تسهيلات للمستثمرين

وسمحت الهند مؤخّرًا لشركة أبوظبي الوطنية للنفط "أدنوك" بإعادة تصدير نسبة من احتياطيها من النفط في ولاية مانغالور، مثلما فعلت كلّ من كوريا الجنوبية واليابان، لجذب الاستثمارات.

وتبني الهند حاليًا مستودعين إستراتيجيّين، بسعة تخزينية تصل إلى 6.5 مليون طنّ.

"لقد دعوت اللاعبين الرئيسيّين في صناعة الطاقة العالمية للاستثمار في هذا المشروع" قال الوزير. وأشار إلى عودة الطلب الهندي على الوقود إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

ارتفاع مبيعات الوقود محلّيًا

وارتفعت مبيعات بعض أنواع الوقود، مثل البنزين، وزيت الغاز، وغاز الطهي، محلّيًا، الشهر الماضي، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي.

ووفق تقارير صحفية، منشورة في مارس/آذار قبل الماضي، تسعى الهند لاجتذاب استثمارات عالمية مباشرة بقيمة 1.6 مليار دولار، لبناء احتياطيات إضافية من النفط الخام.

وفي إطار برنامجها للاحتياطيات النفطية الذي تلتزم به بصرامة، تملك الهند قدرة تخزين نفطية حاليّة تبلغ 5.3 مليون طنًّا، تتمثّل في مجموعة من الكهوف ذات جدران إسمنتية.

وقد بنت هيئة الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الهندي التابعة للدولة -والتي تتولّى إدارة احتياطيات النفط لحالات الطوارئ داخل البلاد- قدرة تخزين تحت الأرض بسعة 5.33 مليون طنّ في فيساخاباتنام (1.33 مليون طنّ) ومانغالور (1.5 مليون طنّ) وبادور (2.5 مليون طن)، الأمر الذي بمقدوره تلبية احتياجات البلاد من النفط على مدار نحو 9 أيّام ونصف.

وقال وزير الطاقة الأميركي دان برويليت، في يوليو/تمّوز الماضي، إنّه وقّع اتّفاقًا مبدئيًا مع مسؤولين هنديّين، بشأن خطط لتخزين الهند النفط الخام في احتياطي الطوارئ النفطي الأميركي.

وقال برويليت للصحفيّين، خلال مؤتمر عن بعد بمشاركة وزير النفط الهندي، إن المسؤولين سيناقشون التفاصيل بشأن إمكان تخزين النفط في الاحتياطي البترولي الإستراتيجي الأميركي، خلال الأسابيع والشهور القليلة المقبلة، بحسب رويترز .

 

الوسوم
الاحتياطيالاستهلاكالنفط الخامالهندنمو الاقتصاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى