تقارير الغازالتقاريرالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةغاز

أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل 2024.. سلطنة عمان أهم المصدرين

أحمد بدر

تمكنت سلطنة عمان من الاستحواذ على 3 صفقات، من بين أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان 2024، إذ عقدت الصفقات العملاقة في وقت قياسي، بما يشير إلى تقدّم صناعة الغاز المسال لديها بشكل كبير.

وتواصل كثير من دول العالم استيراد الغاز المسال، وذلك بهدف مواجهة أزمة الطاقة التي ضربت العالم على مدار العامين الماضيين، منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، لا سيما مع دخول فصل الصيف، الذي من المتوقع أن يشهد زيادة كبيرة في الأحمال.

وفي هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان الماضي (2024)، والتي تنوعت بين صفقات طويلة الأمد، وشحنات أخرى ضخمة، وانضمام أعضاء جدد لنادي المصدّرين، فإلى نص التقرير:

صفقة الغاز العماني إلى تركيا

في 19 أبريل/نيسان 2024، وقّعت سلطنة عمان، صفقة الغاز المسال الرابعة منذ بداية العام، من خلال الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، لبيع وشراء الغاز المسال بالتعاون مع شركة بوتاش التركية.

وبموجب الاتفاقية، التي تعدّ إحدى أهم 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان، يُوَرَّد 1 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني من المجمع الصناعي للشركة العمانية للغاز الطبيعي، لصالح بوتاش على مدار 10 أعوام، تبدأ في عام 2025.

من مراسم توقيع صفقة الغاز المسال العماني إلى تركيا
من مراسم توقيع صفقة الغاز المسال العماني إلى تركيا - الصورة من الشركة العمانية

ومن المقرر أن تُسهِم الاتفاقية بدعم التعاون بين الشركتين العمانية والتركية، بجانب تعزيز مكانة سلطنة عمان بصفتها موردًا موثوقًا للطاقة، إذ أن الصفقة تمثّل "اتفاقية بيع وشراء" مكمّلة للاتفاقية التي وُقِّعَت في يناير/كانون الثاني 2023، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

سلطنة وعمان وشل العالمية

في 17 أبريل/نيسان، وقّعت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال ثاني أهم 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان 2024، والتي من شأنها تعزيز مكانة سلطنة عمان في الأسواق العالمية للطاقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب اتفاقية بيع وشراء الغاز المسال مع شركة شل للتجارة (الشرق الأوسط)، سيُصَدَّر ما يصل إلى 1.6 مليون طن متري سنويًا من الغاز الطبيعي المسال إلى شركة شل، وذلك بداية من العام المقبل 2025، ولمدة تصل إلى 10 أعوام.

منشأة تابعة لشركة شل
منشأة تابعة لشركة شل

وتعدّ شركة شل للتجارة إحدى أكبر الشركات المستوردة للطاقة من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، لذلك تأتي الاتفاقية مؤكدة لجهود الشركة العمانية لتحسين وتعزيز عملياتها التجارية، وفق بيان للشركتين معًا.

يشار إلى أن سلطنة عمان كانت قد وقّعت مع شركة شل في يناير/كانون الثاني 2023 اتفاقية لتزويد الأخيرة بنحو 0.8 مليون طن متري سنويًا لمدة 10 سنوات من 2025، وفي أغسطس/آب من العام نفسه، وقّعت السلطنة اتفاقية لتصدير 0.8 مليون طن متري أخرى من الغاز المسال سنويًا لمدة 10 سنوات، تبدأ من 2025.

صفقة عمانية يابانية

وقّعت سلطنة عمان ثالث أهم صفقة ضمن أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان 2024، والتي من شأنها أن تمدّ شركة جيرا اليابانية بكميات ضخمة من الغاز الطبيعي المسال لمدة 10 سنوات، بداية من 2025، والتي من شأنها أيضًا دعم خطط الدولة الخليجية لأداء دور حيوي في السوق اليابانية.

ومثّلت السلطنة في الاتفاقية، التي عُقِدت في 16 أبريل/نيسان الماضي، الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وذلك لتوريد نحو 0.8 مليون طن متري سنويًا من الغاز المسال العماني من المجمع الصناعي التابع للشركة العمانية، لصالح جيرا اليابانية، وفق بيان حصلت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

ناقلة غاز مسال تبجر من أحد مواني سلطنة عمان
ناقلة غاز مسال تبجر من أحد مواني سلطنة عمان

وتعدّ هذه الاتفاقية هي الثانية لسلطنة عمان منذ مطلع العام الجاري 2024، بعد أن وقّعت في شهر مارس/آذار الماضي اتفاقًا مع شركة سيفي الألمانية، لتزويد برلين بما يصل إلى 400 ألف طن سنويًا من الغاز المسال ابتداءً من 2026.

ومن شأن هذه الاتفاقية -التي تعدّ واحدة من أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان، أن تدعم التعاون بين سلطنة عمان واليابان، لا سيما أن شركة جيرا تعدّ أكبر مستوردي الغاز المسال العماني في اليابان، كما ترسّخ الاتفاقية مكانة الدولة الخليجية في الأسواق اليابانية.

صفقة أفريقية إلى أوروبا

دخلت الكونغو للمرة الأولى على خط تصدير الغاز المسال، لتحتلّ مكانًا في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان الماضي، بإرسال أول شحنة غاز مسال إلى أوروبا، تدعم مساعي القارة العجوز، لتأمين إمداداتها بعيدًا عن روسيا.

وصول أول شحنة غاز مسال من الكونغو إلى إيطاليا
وصول أول شحنة غاز مسال من الكونغو إلى إيطاليا - الصورة من منصة إل إن جي برايم

وتوجهت الشحنة، بعد إنتاجها وإسالتها بمشروع تابع لشركة إيني الإيطالية (Eni) في الكونغو، إلى محطة بيومبينو القائمة على وحدة عائمة للتخزين وإعادة التغويز التابعة لشركة سنام (Snam) في إيطاليا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن شركة إيني الإيطالية كانت قد أعلنت في 27 فبراير/شباط 2024 أنها تحمّل أول شحنة غاز مسال في الكونغو، وستسلّم الشحنة إلى ميناء بيومبينو الإيطالي، إذ كانت ناقلة الغاز المسال غازلوغ سافانا، بسعة 155 ألف متر مكعب، موجودة في 9 أبريل/نيسان الماضي بوحدة غولار تندرا العائمة للتخزين وإعادة التغويز، التي تبلغ سعتها 170 ألف متر مكعب في ميناء بيومبينو.

صفقة غاز مسال إلى بنغلاديش

لحقت بنغلاديش بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان 2024، من خلال صفقة مع شركة غنفور سنغافورة، التي تحظى بدعم حكومي، من شأنه تلبية الطلب المتزايد محليًا على الطاقة، في ظل انخفاض أسعار الغاز المسال.

وبموجب الاتفاقية، الموقّعة في 1 أبريل/نيسان الماضي، ستحصل دكا على 24 شحنة غاز مسال، من شركة غنغور سنغافورة (Gunvor Singapore)، على مدار عامي 2024 و2025، ليصبح الاتفاق أول صفقة قصيرة الأجل تعقدها بنغلاديش، التي دائمًا ما تلجأ إلى الصفقات طويلة الأجل.

الغاز المسال في بنغلاديش

ومن المقرر أن تحتوي كل شحنة غاز مسال قادمة إلى بنغلاديش ضمن الاتفاق، على نحو 33.60 لاخ مليون وحدة حرارية بريطانية، بينما سيكون التسعير بناءً على مؤشر كوريا اليابان القياسي في آسيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

(اللاخ = 100 ألف)

وستُقَسَّم الشحنات -التي تضمنتها أكبر 5 صفقات غاز مسال في أبريل/نيسان- على العامين بالتساوي، إذ ستحصل دكا على 12 شحنة خلال العام الجاري 2024، بينما ستحصل خلال العام المقبل 2025 على الـ12 شحنة الأخرى، وذلك بناءً على حجم الطلب، بحسب ما جاء في تقرير نشرته صحيفة "ذا بيزنس ستاندرد" المحلية (The business standard).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق