أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2023 تهبط بالأرباح 32%.. والسهم يتراجع

أظهرت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2023 انخفاض صافي الدخل بنسبة 32.28% خلال العام الماضي، على خلفية ارتفاع مصاريف التشغيل والتمويل.

وتراجع صافي ربح الشركة السعودية للكهرباء إلى 10.25 مليار ريال (2.73 مليار دولار) في عام 2023، مقابل 15.13 مليار ريال (4.03 مليار دولار) في عام 2022، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكشفت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2023 عن تحول الشركة إلى خسائر بنحو 92 مليون ريال (24.53 مليون دولار) في الربع الرابع، مقارنة بصافي ربح نحو 1.74 مليار ريال (0.46 مليار دولار) في الربع المماثل من 2022.

وأرجعت الشركة الانخفاض في صافي الربح لعام 2023، مقارنة مع العام السابق، إلى ارتفاع مصاريف التشغيل والصيانة، نتيجة لنمو الأعمال والأصول وزيادة برامج الصيانة وارتفاع الأحمال، بالإضافة إلى تكاليف عقود تطوير مشروعات إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

وأشارت الشركة إلى ارتفاع تكاليف التمويل الذي يُعزى إلى زيادة أسعار الفائدة السائد عالميًا، إلى جانب الحصول على تمويلات إضافية خلال العام الحالي لتمويل مشروعات الشركة الرأسمالية، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

سهم السعودية للكهرباء

على خلفية نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2023، تراجع سهم الشركة خلال تعاملات اليوم في السوق السعودية "تداول" بنسبة 0.2% بحلول الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وانخفض سهم السعودية للكهرباء إلى 19.60 ريالًا سعوديًا (5.23 دولارًا)، مقابل سعر الافتتاح البالغ 19.50 ريالًا (5.20 دولارًا)، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحقق سهم السعودية للكهرباء في تعاملات اليوم الأربعاء تداولات بقيمة 8.8 مليون ريال (2.35 دولارًا)، على 450 ألف سهم من خلال 1.2 ألف صفقة.

* (الدولار يعادل 3.75 ريالًا سعوديًا)

مقر الشركة السعودية للكهرباء
مقر الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

توزيعات أرباح السعودية للكهرباء

أوصى مجلس إدارة السعودية للكهرباء في اجتماعه الذي عُقد أمس الثلاثاء 5 مارس/آذار 2024 للجمعية العامة لمساهمي الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 7% عن العام المالي 2023.

ومن المقرر أن يبلغ إجمالي المبلغ الموزع نحو 2.916 مليار ريال، وعدد الأسهم المستحقة للأرباح نحو 4.166 مليار سهم، لتبلغ حصة السهم من التوزيع 0.7 ريالًا.

وستكون أحقية توزيعات الأرباح النقدية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية ثاني يوم تداول يلي يوم انعقاد الجمعية العامة، الذي سيُعلن لاحقًا، كما سيعلن تاريخ توزيع الأرباح لاحقًا.

ووفقًا لأحكام المادة (68) من نظام ضريبة الدخل والمادة (63) من اللائحة التنفيذية له، يخضع المستثمر غير المقيم للضريبة عن أي مبلغ يحصل عليه من أي مصدر في السعودية، إذ لفتت الشركة انتباه المستثمرين الأجانب غير المقيمين إلى أن توزيعات الأرباح النقدية التي يجري تحويلها من قبل الوسيط المالي المقيم تخضع لضريبة الاستقطاع بنسبة 5%.

وأكدت أن على المساهمين الأجانب غير المقيمين ممن لديهم إعفاءات ضريبية على توزيعات الأرباح الصادرة عن هيئة الزكاة والضريبة والجمارك التواصل مع الشركة خلال 5 أيام تقويمية من تاريخ الاستحقاق وتزويد الشركة بالمستندات المؤيدة للإعفاء الضريبي.

إيرادات السعودية للكهرباء

كشفت نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2024 عن ارتفاع إيراداتها بنسبة 4.5% خلال العام الماضي إلى 75.33 مليار ريال، مقابل 72.1 مليار ريال في عام 2022.

وأرجعت الشركة زيادة الإيرادات إلى نمو الطلب على الطاقة الكهربائية، واستمرار النمو في قاعدة المشتركين، وزيادة إيرادات منظومة النقل، وارتفاع إيرادات شركة ضوئيات، نتيجة لنمو المشتركين بخدمة الألياف الضوئية للمنازل، بالإضافة إلى إيرادات جديدة تخص تطوير مشروعات إنشاء محطات وخطوط نقل لصالح عملاء الشركة.

ونما إجمالي أصول الشركة بنسبة 4.4% خلال عام 2023، إذ بلغت قيمتها 500.8 مليار ريال، مقارنة بمبلغ 479.4 مليار ريال في نهاية العام السابق بدعم من استثمارات الشركة الرأسمالية الإستراتيجية في المشروعات قيد التنفيذ التي نمت بنسبة 52%، بالمقارنة بالعام السابق، لتبلغ 41.6 مليار ريال.

الكهرباء في السعودية

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة خالد بن حمد القنون، إن نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2023 جاءت متسقة مع التوجهات التي تسعى من خلالها الشركة إلى أن تكون شريكة إستراتيجية لتحقيق التقدم والازدهار في قطاع الكهرباء بالمملكة.

وأوضح أن السعودية للكهرباء ستستثمر في الحاضر والمستقبل، لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية احتياجات المستثمرين والمشتركين والمجتمعات التي تخدمها.

وأشار إلى أن الشركة تمكنت من تحقيق نمو متسارع في الاستثمارات الرأسمالية التوسعية في قدرات إنتاج الطاقة الكهربائية وشبكة نقل وتوزيع الكهرباء، مؤكدًا أنها واصلت دورها الرائد بصفتها أكبر مُنتج وناقل وموزع للكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الكهرباء في السعودية

وأضاف: "قطعنا خطوات متقدمة في التحول الرقمي وأتمتة العمليات وتطوير قدراتنا التقنية، لتقديم أفضل جودة وموثوقية للخدمة الكهربائية، بالإضافة إلى تعزيز استثمارات تطوير الأعمال الجديدة في الألياف الضوئية ومراكز البيانات والبنية التحتية للمركبات الكهربائية وغيرها، التي يتوقع أن تعزز الفرص المستقبلية للنمو".

وأشارت القنون -تعليقًا على نتائج أعمال السعودية للكهرباء في 2023- إلى أنه في إطار سعيها لاستغلال خبراتها وقاعدة أصولها لتوفير فرص نمو إضافية من تطوير الأعمال الجديدة، مثل: الألياف الضوئية ومراكز البيانات، وخدمات الطاقة المستدامة، وتطوير وإدارة المشروعات، وتوفير البنية التحتية للمركبات الكهربائية وغيرها، أعلنت الشركة خلال عام 2023 توقيعها اتفاقية مساهمين مع صندوق الاستثمارات العامة استحوذت بموجبها على حصة تبلغ 25% في شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية -شركة مساهمة مغلقة- ومملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، بقيمة 254 مليون ريال.

استثمارات السعودية للكهرباء

من ضمن إستراتيجية الشركة لنمو محفظة مشروعات التوليد، وفي خطوة تدعم استمرار مكانتها الرائدة في قطاع توليد الكهرباء في السعودية، والإسهام في الخطط الطموحة لتحول مزيج الطاقة، وقع تحالف الشركة اتفاقيات شراء الطاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة -المشتري الرئيس- لمشروعي محطتين غازيتين لإنتاج الطاقة الكهربائية بنظام الدورة المركبة، وهما مشروع محطة طيبة 1، ومشروع محطة القصيم 1، بقيمة استثمارية قدرها 14.6 مليار ريال (3.9 مليار دولار).

وتلقت الشركة -أيضًا- موافقة الشركة السعودية لشراء الطاقة، للبدء بتنفيذ مشروع توسعة محطة التوليد في رابغ، بإضافة وحدات بتقنية الدورة المركبة وبقدرة 1.2 غيغاواط، وبدأت الشركة في تنفيذ مشروع تحويل الوقود لمحطة توليد الكهرباء العاشرة من الوقود السائل إلى الغاز، ما يسهم في تحسين الكفاءة الحرارية وخفض البصمة الكربونية لإنتاج الكهرباء.

وتأهلت الشركة ضمن قائمة المطورين المؤهلين للمنافسة على المرحلة الخامسة من مشروعات الطاقة المتجددة، التي تبلغ سعتها الإجمالية 3 آلاف و700 ميغاواط ضمن البرنامج الوطني للطاقة المتجددة الذي تُشرف على تنفيذه وزارة الطاقة.

كما اتخذ الربط الكهربائي بين السعودية واليونان خطوة جديدة من خلال تكوين شراكة مع مشغل نقل الطاقة المستقل في اليونان (IPTO)، إذ أُنشئت شركة ذات ملكية مشتركة بين شركة الوطنية لنقل الكهرباء (المملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء)، وذلك للبدء في دراسة جدوى ربط شبكات الكهرباء الخاصة بين المملكة واليونان.

وفي أواخر عام 2023، تمكنت الشركة من إطلاق تطبيق الكهرباء الجديد، الذي يهدف إلى الارتقاء بتجربة العميل ويدعم مسار الرقمنة والتحول الرقمي للخدمات المقدمة للمشتركين.

وفي خطوة نحو التحول إلى مستقبل طاقة مستدامة أعلنت الشركة خلال فعاليات قمة المناخ COP28 عن طموحها بالوصول إلى الحياد الكربوني في عام 2050م، تماشيًا مع توجهات المملكة العربية السعودية في الوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2060م من خلال نهج الاقتصاد الدائري للكربون.

كما نجحت الشركة في إتمام العديد من الصفقات البارزة رفيعة المستوى في أسواق المال والتمويل بقيمة تبلغ 33.75 مليار ريال (ما يعادل 9 مليارات دولار) عبر أدوات تمويلية مختلفة، بما في ذلك إصدارات الصكوك الخضراء ذات الصلة بالممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة، أو التمويلات المحلية والدولية المشتركة أو اتفاقيات ائتمان الصادرات، وهو ما يدعم مواصلة الاستثمار في النمو المستقبلي للشركة.

وكانت الشركة قد أصدرت في فبراير/شباط 2024م بنجاح صكوكًا ثنائية الشريحة بقيمة 2.2 مليار دولار، تتكون من 1.4 مليار دولار؛ شريحة صكوك بأجل 10 أعوام، وشريحة صكوك أخرى بقيمة 800 مليون دولار بأجل 5 أعوام، في إطار برنامجها للصكوك الدولية. هذا علاوة على إتمام الشركة العديد من الصفقات التمويلية البارزة في أسواق المال والتمويل خلال عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق