أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

السعودية للكهرباء تطرح صكوكًا بـ 2.2 مليار دولار.. والسهم يتراجع

تراجع سهم السعودية للكهرباء نحو 1% خلال تعاملات اليوم الأربعاء 7 فبراير/شباط (2024)، عقب إعلان الشركة طرح صكوك بقيمة 2.2 مليار دولار، لتمويل نفقاتها الرأسمالية.

وأعلنت الشركة السعودية للكهرباء طرح صكوك مقومة بالدولار بقيمة 2.2 مليار دولار على شريحتين بأجل 5 و 10 سنوات، وفق بيان إفصاح للبورصة السعودية (تداول).

وانخفض سهم السعودية للكهرباء بنسبة 0.72%، مسجلًا 19.36 ريالًا سعوديًا (5.16 دولارًا أميركيًا)، بحلول الساعة 08:15 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:15 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وحقّق السهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" في جلسة اليوم تعاملات بقيمة تزيد على 3.1 مليون ريال (0.83 مليون دولار)، من خلال التداول على 161.8 ألف سهم من خلال 384 صفقة.

تفاصيل طرح الصكوك

بلغت قيمة الشريحة الأولى من طرح صكوك السعودية للكهرباء 800 مليون دولار بأجل استحقاق 5 سنوات، بعائد سنوي ثابت بمعدل 4.942%.

تستهدف الشركة السعودية طرح 4 آلاف صك ضمن الشريحة الأولى، بقيمة اسمية تبلغ 200 ألف دولار أميركي للصك الواحد.

شعار الشركة السعودية للكهرباء
شعار شركة الكهرباء السعودية - أرشيفية

وتستهدف الشريحة الثانية من صكوك الشركة السعودية للكهرباء جمع 1.4 مليار دولار بأجل استحقاق 10 سنوات، إذ من المقرر طرح 7 آلاف صك في الشريحة الثانية، بقيمة اسمية 200 ألف دولار للصك، وبعائد 5.194%، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن استرداد الصكوك، التي ستُدرَج في سوق لندن للأوراق المالية، قبل موعد استحقاقها وفق حالات معينة.

تمويل المشروعات

تستهدف السعودية للكهرباء من طرح الصكوك الدولارية تمويل أغراض الشركة العامة، بما فيها النفقات الرأسمالية.

وعيّنت الشركة السعودية مديرين للطرح المحتمل، كلًا من: مصرف ستاندرد تشارترد، ومصرف إتش إس بي سي بي، وإس إم بي سي نكو لأسواق المال المحدودة، ومصرف إم يو إف جي سكيوريتيز في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، وميزوهو إنترناشونال، وجي بي مورغان سكيوريتيز، والراجحي كابيتال، ومصرف أبوظبي الأول، ومصرف المشرق، ومصرف دبي الإسلامي، ومصرف الصين بي جى إس سي.

يأتي الطرح في إطار خطط السعودية للكهرباء، التي تقدّم خدمات إنتاج ونقل وتوزيع الكهرباء بالمملكة، لجمع التمويلات اللازمة للتوسعات الاستثمارية بصفتها إحدى أدوات التمويل في ظل ارتفاع أسعار الفائدة عالميًا لمواجهة التضخم.

وجمعت السعودية للكهرباء في أبريل/نيسان (2023) نحو مليوني دولار من طرح صكوك بقيمة ملياري دولار (7.5 مليار ريال سعودي)، في إطار برنامجها للصكوك الدولية، مقسّمة إلى شريحتين (خضراء واعتيادية).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق