رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء ترفع الأرباح 4.6%

في الربع الثالث لعام 2023

الطاقة

كشفت نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء عن ارتفاع إيراداتها التشغيلية بنسبة 4.6% خلال الربع الثالث من العام الحالي 2023، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي.

جاء ذلك وفق نتائج الشركة للربع الثالث ومدة الأشهر الـ9 من عام 2023، التي أعلنتها اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ووفق نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء، فقد حققت إيرادات تشغيلية في الربع الثالث بلغت 23.8 مليار ريال (6.3 مليار دولار أميركي) مقارنة بمبلغ 22.7 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق، مرتفعة بنسبة 4.6%.

الريال السعودي = 0.27 دولارًا أميركيًا.

نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء في الربع الثالث 2023

بيّنت الشركة السعودية للكهرباء، أن ارتفاع الإيرادات يعود بصورة أساسية إلى زيادة كمية مبيعات الطاقة الكهربائية بنسبة 10% خلال موسم صيف العام الحالي، بالإضافة إلى استمرار النمو في قاعدة المشتركين، ونمو إيرادات منظومة النقل، نتيجة ارتفاع أحمال المشتركين.

وجاء ذلك مدعومًا -أيضًا- بنمو إيرادات شركة ضوئيات المتكاملة (المملوكة بالكامل للشركة السعودية للكهرباء)، نتيجة لزيادة المستفيدين من توصيلات الألياف الضوئية للمنازل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضحت الشركة السعودية للكهرباء -في بيانها- أنه على الرغم من زيادة تكاليف التشغيل في الربع الثالث مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 5.3%، نتيجة نمو الأعمال وارتفاع الطلب، فإن الارتفاع في الإيرادات عن تكاليف التشغيل أدى إلى نمو إجمالي الربح في الربع الثالث بنسبة 3.3%، إذ بلغ إجمالي الربح 7.7 مليار ريال، مقارنة بـ7.5 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق.

وسجل الربح التشغيلي في الربع الثالث ثباتًا بالمقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، إذ بلغ 7.2 مليار ريال، وبلغ صافي الربح للربع الثالث 5.8 مليار ريال، مقارنة بـ6.4 مليار ريال للربع المماثل من العام السابق، وهو ما يمثل انخفاضًا نسبته 8.3%.

ويعود الانخفاض بصفة رئيسة إلى ارتفاع تكاليف التمويل، الأمر الذي يعكس ارتفاع أسعار الفائدة السائد عالميًا، إلى جانب حصول الشركة على تمويلات إضافية لتمويل مشروعاتها الرأسمالية، هذا بالإضافة إلى احتساب الشركة مخصص الزكاة بصورة ربعية خلال العام الحالي.

سهم الشركة السعودية للكهرباء

أظهرت نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء أن ربح السهم الأساسي والمخفض للربع الثالث من عام 2023 بلغ 0.94 ريالًا، مقابل ربح 1.07 ريالًا للسهم للربع الثالث من العام السابق. وفق بيان الشركة الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

كما حققت الشركة خلال مدة الأشهر الـ9 الأولى من عام 2023 إيرادات تشغيلية بلغت 56.9 مليار ريال سعودي، مقارنة بـ55.7 مليار ريال للمدة المماثلة من العام السابق بنسبة ارتفاع 2.2%. في حين بلغ إجمالي الربح 15.6 مليار ريال سعودي بالمقارنة بمبلغ 16.7 مليار ريال للمدة المماثلة من العام السابق، منخفضًا بنسبة 6.7%.

وبلغ الربح التشغيلي 14.7 مليار ريال سعودي بالمقارنة بمبلغ 15.3 مليار ريال للمدة المماثلة من العام السابق، بنسبة انخفاض 3.4%.

أما صافي الربح فبلغ 10.3 مليار ريال سعودي مقارنة بمبلغ 13.4 مليار ريال للمدة المماثلة من العام السابق منخفضًا بنسبة 22.8%، وبلغ إجمالي حقوق الملكية في نهاية الربع الثالث من عام 2023م 260.9 مليار ريال سعودي، بنسبة نمو سنوي قدره 0.7%.

وعزت "السعودية للكهرباء" الانخفاض في صافي الربح لمدة الأشهر الـ9 المنتهية في 30 سبتمبر/أيلول 2023، بالمقارنة مع المدة نفسها من العام السابق، بصورة أساسية، إلى ارتفاع مصاريف واستهلاكات التشغيل والصيانة، نتيجة لارتفاع الطلب على الطاقة الكهربائية ونمو الأعمال والأصول وزيادة برامج الصيانة ودخول مشروعات جديدة للعمليات، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف التمويل.

وقد قابل ذلك جزئيًا ارتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجة نمو الطلب على الطاقة الكهربائية واستمرار النمو في قاعدة المشتركين ونمو إيرادات منظومة النقل نتيجة ارتفاع أحمال المشتركين بها.

نتائج أعمال السعودية للكهرباء في الربع الثاني 2023
مقر الشركة السعودية للكهرباء - أرشيفية

تغطية الطلب على الكهرباء

حول نتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء، أوضح الرئيس التنفيذي المهندس خالد بن حمد القنون، أن الشركة استطاعت تغطية النمو الكبير وغير المسبوق منذ أعوام عديدة في الطلب على الطاقة الكهربائية خلال موسم الصيف للعام الحالي، إذ تخطى النمو نسبة 10%.

وأوضح أن النمو في الحمل وقت الذروة للشبكة الكهربائية بلغ 8%، متخطيًا 70.6 غيغاواط، وهو "رقم قياسي جديد للشبكة الكهربائية في المملكة، ويعكس هذا الارتفاع المتواصل في الطلب على الخدمة الكهربائية، ما تمر به المملكة من ازدهار اقتصادي في ظل تنفيذ برامج رؤية السعودية 2030".

وأضاف القنون: "السعودية للكهرباء تتبع حاليًا نهجًا طموحًا لتعزيز ريادتها، وفرص نموها، وفي ظل الإصلاحات التنظيمية والمالية التي دعمت القطاع والشركة بوجه عام، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام الحالي 2023، ارتفعت استثمارات الشركة الرأسمالية بنسبة 52%، إذ تجاوزت 29.5 مليار ريال (منها قرابة 14 مليارًا اُسْتثمِرَت خلال الربع الثالث)".

وأوضح أن تلك الاستثمارات "تمثل جزءًا من خطة الشركة الاستثمارية الطموحة لضخ استثمارات مقدرة بـ500 مليار ريال سعودي حتى عام 2030، وذلك لتقديم أفضل خدمة كهربائية إلى المشتركين وتحقيق الأهداف المرسومة لقطاع الكهرباء ضمن برامج رؤية السعودية 2030".

وأفاد بأن الشركة تتطلع من خلال خططها التوسعية إلى استغلال الفرص الإضافية الجديدة ذات طبيعة مكملة لأعمالها، وتوفر أفضل استغلال لوضع الشركة السوقي ولأصولها اقتصاديًا وتدعم النمو والاستدامة المالية، حسب البيان الصحفي الخاص بنتائج أعمال الشركة السعودية للكهرباء.

وأضاف: "في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، استثمرت السعودية للكهرباء 254 مليون ريال للاستحواذ على حصة 25% من شركة البنية التحتية للسيارات الكهربائية التي تهدف إلى توفير خدمة الشحن السريع للسيارات الكهربائية في المملكة".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق