أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

السعودية للكهرباء تسجل أعلى أرباح فصلية في تاريخ الشركة

والإيرادات تجاوزت حاجز 5 مليارات دولار

سجلت الشركة السعودية للكهرباء، خلال الربع الثاني من عام 2021، إيرادات تشغيلية بلغت 18.9 مليار ريال (5.039 مليار دولار أميركي)، فيما بلغ إجمالي الربح 6.8 مليار ريال (1.8 مليار دولار أميركي)، والربح التشغيلي 6.5 مليار ريال، أما صافي الربح فبلغ 5.8 مليار ريال، وهو الأعلى في تاريخ الشركة.

وعزت الشركة التغير في صافي الربح للربع الثاني والنصف الأول من عام 2021، بالمقارنة مع المدة نفسها من العام السابق -بشكل أساس- إلى الإصلاحات التي شهدها قطاع الكهرباء، وأُعلن عنها في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، وطبقتها الشركة في حينه.

إصلاحات الشركة

أكّدت الشركة أن هذه الإصلاحات كانت بمثابة إعادة توجيه جوهرية للأساس المالي، ونموذج التشغيل في الشركة والقطاع، حسب بيان للشركة على موقع "تداول"، اليوم الأحد.

وجاءت تلك الإصلاحات مدعومًة بارتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجة لنمو استهلاك الطاقة الكهربائية، وتسارع النمو في حجم قاعدة المشتركين.

ونجحت الشركة في إيصال الخدمة الكهربائية إلى أكثر من 213 ألف مشترك جديد، خلال النصف الأول من عام 2021، ليصل عدد المشتركين الإجمالي، حتى نهاية الربع الثاني، إلى أكثر من 10.3 ملايين مشترك.

وكانت الشركة قد أوضحت أن الإصلاحات المالية والتنظيمية التي تم تطبيقها تضمنت إلغاء الرسم الحكومي الذي فُرض على الشركة مطلع عام 2018، وتطبيق نموذج قاعدة الأصول المنظمة لتنظيم إيراداتها، مع تفعيل حساب موازنة، من قبل الجهات ذات العلاقة، لتغطية أي فارق بين الإيرادات المتحققة من التعريفة الكهربائية المطبقة والتكلفة المكافئة للخدمة، وتطبيق آلية جديدة لتسوية مستحقات الشركة نظير الاستهلاك الكهربائي للقطاع الحكومي.

وبينت الشركة أن هذه الإصلاحات أسهمت في إعادة هيكلة الوضع المالي للشركة، وتعزيز قدرتها على استيفاء مستحقاتها، والوفاء بالتزاماتها المالية، بما في ذلك السداد النقدي لمدفوعات الوقود ومشتريات الطاقة.

الإيرادات التشغيلية

كما حققت الشركة، خلال النصف الأول من عام 2021، إيرادات تشغيلية بلغت 32.2 مليار ريال، فيما بلغ إجمالي الربح 9.7 مليار ريال، والربح التشغيلي8.7 مليار ريال، وبلغ صافي الربح فبلغ 7.5 مليار ريال، أما حقوق الملكية في نهاية النصف الأول من عام 2021، فبلغ 248.8 مليار ريال.

فيما بلغ ربح السهم خلال الربع الثاني والنصف الأول من عام 2021 حوالي 0.94 و0.89 ريالًا سعوديًا على التوالي.

وقال الرئيس التنفيذي المكلف للشركة السعودية للكهرباء، خالد القنون: "تعزيز الاستدامة المالية والتشغيلية للشركة، وقدرتها على ضخ الاستثمارات ذات الأولوية، يُسهمان في زيادة الموثوقية والكفاءة في المنظومة الكهربائية، وعلى وجه الخصوص: تعزيز موثوقية شبكة نقل الكهرباء في سبيل رفع كفاءة التوليد، وتمكين إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة؛ بهدف تحقيق مستهدفات مزيج الطاقة الأمثل لإنتاج الكهرباء".

وأضاف القنون أن النتائج المالية للربع الثاني والنصف الأول من عام 2021 جاءت مدعومة بإلغاء الرسم الحكومي، وإسهام حساب الموازنة، إضافة إلى نمو الطلب على الطاقة الكهربائية مقارنة بالمدة المماثلة من العام السابق.

وأشار إلى الطبيعة الموسمية لاستهلاك الطاقة الكهربائية في المملكة، الذي ينعكس على اختلاف مستوى إيرادات الشركة الربعية على مدى العام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق