أسهم وشركاتأخبار الكهرباءأسهمرئيسيةشركاتكهرباء

سهم السعودية للكهرباء يتراجع رغم إعلانها اتفاقية تمويل ضخمة

ياسر نصر

انخفض سهم السعودية للكهرباء خلال تعاملات اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر /تشرين الأول (2023)، رغم إعلانها توقيع اتفاقية تمويل ضخمة مع عدد من المصارف.

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء أنها ستوقّع اتفاقية تمويل دولي مشترك مقوّم بالدولار الأميركي بقيمة 3 مليارات دولارات، وذل خلال مبادرة مستقبل الاستثمار.

وتراجع سهم السعودية للكهرباء -وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- بنسبة 0.35%، ليسجل 17 ريالًا (4.53 دولارًا) بحلول الساعة 10:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (01:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وحقّق السهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" في جلسة اليوم تعاملات بقيمة تزيد على 12.74 مليون ريال (18.13 مليون دولار)، من خلال التداول على 748.099 ألف سهم من خلال 327 ألف صفقة.

الشركة السعودية للكهرباء

قالت الشركة السعودية للكهرباء، إن اتفاقية التمويل ستُوَقَّع مع بنك دبي الإسلامي، وبيت التمويل الكويتي، وبنك المشرق، والبنك الأهلي السعودي.

وأوضحت الشركة في بيان على موقع البورصة السعودية "تداول"، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، أن قيمة التمويل 3 مليارات دولار، ومدّته 5 سنوات.

وأشارت إلى أن الصفقة تهدف إلى تمويل خططها التوسعية واستثماراتها الرأسمالية في صناعة الكهرباء، مبينةً أنه لن تُقَدَّم أيّ ضمانات مقابل التمويل.

من مراسم توقيع اتفاقية بين الشركة السعودية للكهرباء الشركة الكورية للطاقة الكهربائية
من مراسم توقيع اتفاقية بين الشركة السعودية للكهرباء والشركة الكورية للطاقة الكهربائية

ومن المقرر إعلان اتفاقية التمويل خلال فعاليات الحدث الاقتصادي العالمي "مبادرة مستقبل الاستثمار" التي تقام في العاصمة السعودية الرياض خلال المدة من 24 إلى 26 أكتوبر/تشرين الثاني الحالي.

السندات الخضراء

تأتي اتفاقية التمويل في إطار مساعي الشركة السعودية للكهرباء لتوفير أدوات للتمويل، إذ طرحت، في أبريل/نيسان 2023، سلسلة صكوك دولية بقيمة ملياري دولار، مقسّمة إلى شريحتين، الأولى صكوك خضراء، والثانية اعتيادية.

وبلغت قيمة الصكوك الخضراء 1.2 مليار دولار بأجل 10 سنوات بعائد سنوي ثابت بمعدل 4.632%، في حين بلغت قيمة الصكوك الاعتيادية 800 مليون دولار بأجل 30 سنة، وبعائد سنوي ثابت بمعدل 5.684%.

وشدد كبير المسؤولين الماليين بالشركة السعودية للكهرباء، عبدالعزيز المهيزع، على أن الشركة تطمح في خططها التمويلية إلى تنويع مصادر التمويل من خلال تعدّد المصارف واختلاف الأساليب، أو من خلال الصكوك والسندات أو بنوك الصادرات الدولية، أو سوق التمويل المحلي، حسبما ذكرت سي إن بي سي عربية.

وقال، إن اتفاقية التمويل بنحو 3 مليارات دولار، التي وقّعتها الشركة مع عدد من البنوك، تستهدف تمويل مشروعات الشركة الاستثمارية للمدة المتبقية من العام الجاري وجزء من عام 2024.

وأوضح أن الشركة خلال السنوات الماضية أنفقت نحو 30 مليار ريال (8 مليارات دولار) سنويًا مصاريفَ استثمارية، متوقعًا أن تزيد الشركة استثماراتها لتلبية الطلب المتنامي على الكهرباء في السعودية، مع مضاعفة هذه الاستثمارات في السنوات الـ5 المقبلة.

كانت الشركة السعودية للكهرباء قد وقّعت أمس الإثنين 23 أكتوبر/تشرين الأول مذكرة تفاهم مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية لتعزيز التعاون المشترك.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق