نفطأخبار النفطرئيسية

شركة تكرير هندية تضخ 18 مليار دولار للاستثمار في الطاقة المتجددة والتقليدية

خلال 5 سنوات

حياة حسين

تخطط شركة تكرير هندية لاستثمار 18.16 مليار دولار أميركي في مشروعات الطاقة المتجددة، وتعزيز نشاط الوقود الأحفوري "الطاقة التقليدية"، خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وقال مدير شركة (بهارات بتروليوم-Bharat Petroleum Corp) -المملوكة للدولة- جي كرشناكومار، في تصريحات اليوم الإثنين 28 أغسطس/آب 2023، إن تلك الاستثمارات المرتقبة تستهدف تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتستهدف الهند، التي تحتلّ المركز الثالث بين أكبر الدول المصدّرة لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري عالميًا، تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2070، وفق ما أعلنه رئيس وزرائها ناريندرا مودي، خلال قمة المناخ كوب 26 التي انعقدت في مدينة غلاكسو الإسكتلندية عام 2021.

غير أن عراقيل عديدة تقف أمام تحقيق هدف الحياد الكربوني الهندي، على رأسها الاعتماد الكثيف على الفحم في توليد الكهرباء، والاستثمارات الهائلة التي تحتاج إليها عملية تحول الطاقة، وفق تقارير اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استثمارات مليارية

رغم أن الهند تضخ استثمارات مليارية في مشروعات خفض الانبعاثات، فإنها تواصل تنمية قطاع الوقود الأحفوري، لتستطيع تلبية احتياجات النشاط الاقتصادي المتوقع الذي يقود الطلب المتنامي على الوقود.

وتسعى شركة بهارات بتروليوم إلى تحقيق المكاسب لمساهميها من القطاعين: الطاقة النظيفة والوقود الأحفوري.

وقال مدير الشركة جي كرشناكومار: "إن الشركة قررت استثمار نحو 1.5 تريليون روبية (18.16 مليار دولار أميركي) خلال 5 سنوات، ما يمكّنها من خلق قيمة مضافة لمساهميها، وضمان مستقبل جيد من توليد الكهرباء على المدى الطويل".

ورغم أنه لم يحدد مخصصات كل قطاع من تلك الاستثمارات، فقد أشار إلى أن الشركة قررت استثمار نحو تريليون روبية (12.1 مليار دولار أميركي)، منذ الآن وحتى عام 2040، في مشروعات طاقة متجددة.

وتتنوع تلك المشروعات بين إنتاج الهيدروجين الأخضر واحتجاز الكربون وتخزينه، إضافة إلى رفع كفاءة الطاقة، بغرض خفض الانبعاثات.

وتأمل الشركة الهندية توليد نحو 1 غيغاواط من كهرباء الطاقة المتجددة بحلول عام 2025، وأن تزيد إلى 10 غيغاواط في 2040.

(الدولار الأميركي=82.6 روبية هندية).

مزرعة رياح
مزرعة رياح - الصورة من إي دي إف

مزارع رياح

تعتزم شركة بهارات بتروليوم -وهي شركة تكرير هندية ضخمة- استثمار 10 مليارات روبية (121 مليون دولار أميركي) في تدشين مزارع رياح لتوليد 50 ميغاواط تستعملها في منشآتها بمدينة مومباي التي تبلغ قدرتها الإنتاجية 240 ألف برميل يوميًا، و-أيضًا- مصفاة بينا في وسط البلاد.

وتبني شركة بهارات بتروليوم -حاليًا- مشروع لتكسير الإيثيلين تابع لمصفاة بينا، بطاقة 156 ألف برميل يوميًا، لزيادة حصتها السوقية في النشاط إلى 8%، مع ارتفاع الإنتاج إلى 220 ألف برميل يوميًا.

وكانت الشركة قد أطلقت مشروعًا مشابهًا، بقدرة 310 آلاف برميل يوميًا في مصفاة كوتشي التابعة لها في جنوب الهند.

وقال مدير الشركة، إن عجز الوقود السنوي في شمال الهند بلغ 10 ملايين طن هذا العام (2023).

يُذكر أن مصافي نفط هندية عديدة حكومية وخاصة كانت قد استفادت من شراء النفط الروسي الرخيص، عقب بدء الحرب في أوكرانيا، وفرض عقوبات غربية على موسكو.

وتسعى شركة بهارات إلى استثمار نحو 375 مليار روبية (4.5 مليار دولار أميركي) في مشروعات بنية تحتية لبيع الغاز الطبيعي للمواطنين ووسائل النقل والمشروعات الصناعية الصغيرة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق