أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بهارات بتروليوم الهندية تستعين بنفط الخليج لتجنب نقص الإمدادات

الشركة تشتري كميات إضافية من الخام لشهر أبريل

مي مجدي

تسابق شركة بهارات بتروليوم الهندية الزمن في مواجهة احتمال نقص الإمدادات الروسية، ما دفعها إلى الحصول على إمدادت إضافية من نفط الخليج.

وقال مصدر مطلع، اليوم الثلاثاء، إن الشركة -المملوكة للدولة- تسعى للحصول على كميات إضافية من النفط من منتجي الشرق الأوسط لشهر أبريل/نيسان، خوفًا من تأثير العقوبات الغربية ضد روسيا في تسليم خام الأورال الروسي، حسب وكالة رويترز.

ووفقًا للمصادر، حجزت الشركة الهندية مليون برميل من خام الأورال للتحميل في مارس/آذار، و3 ملايين في أبريل/نيسان.

وتشتري الشركة الهندية في المتوسط مليوني برميل من الأورال الروسي شهريًا على أساس التسليم، ويعني ذلك أن البائع يرتّب التأمين على البضائع والسفن.

وتُجرى معالجة النفط في مصفاة كوشي التابعة لشركة بهارات بتروليوم، التي تبلغ طاقتها 310 آلاف برميل يوميًا.

شاحنة وقود تابعة لبهارات بتروليوم بعد تموين إحدى المحطات في دلهي
شاحنة وقود تابعة لبهارات بتروليوم بعد تموين إحدى المحطات في دلهي

تدابير احترازية

تحاول شركة بهارات بتروليوم الاستعداد بشتى الطرق لأي اضطراب متوقع.

وأوضح المصدر إن التجار مستعدون لتلبية الالتزامات الحالية، لكنهم أبلغوا الشركة الهندية أنهم لن يقدموا عروض أسعار في الأشهر المقبلة.

وقال إن المنتجين في الخليج لم يتعهدوا بأي إمدادات إضافية للشركة الهندية، ومن المقرر الانتهاء من المخصصات للتحميل في أبريل/نيسان الأسبوع المقبل. كما تعتزم الشركة السحب من مخزوناتها لتعويض أي نقص في النفط الروسي.

عدم قبول الخام الروسي والقازاخستاني

على صعيد متصل، أعلنت شركة إنديان أويل كورب الهندية، أكبر شركة تكرير في الهند، أنها لن تقبل شحنات النفط الخام الروسي أو مزيج النفط الخام القازاخستاني "سي بي سي" على أساس التسليم على ظهر السفينة (فوب)؛ لتجنب أي مدفوعات ومخاطر تأمين ناجمة عن العقوبات الدولية المفروضة على روسيا بعد غزوها العسكري لأوكرانيا.

وقال مسؤول بالشركة إن الشركة أبلغت التجار المشاركين في المناقصات الفورية، حسب موقع إس آند بي غلوبال بلاتس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قبل الغزو الروسي، كانت شركة إنديان أويل الهندية قد تعاقدت للحصول على مليوني طن متري من خام الأورال الروسي عالي الكبريت لتسليمه في أبريل/نيسان.

وتشمل سلة واردات الهند من روسيا النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم والمعادن والأحجار الكريمة والآلات والمعدات الميكانيكية والكهربائية والأسمدة.

منصة بحرية تابعة لمؤسسة النفط والغاز الهندية
منصة بحرية تابعة لشركة النفط والغاز الهندية

تأثير أسعار النفط في السوق الهندية

في الوقت نفسه، تصارع الهند لاحتواء أزمة ارتفاع أسعار النفط بعدما تجاوزت 105 دولارات للبرميل.

وظهر ذلك واضحًا على أسعار وقود الطائرات، اليوم الثلاثاء، إذ ارتفعت بنسبة 3.3% إلى أعلى مستوياتها في الهند، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط العالمية، وتُعد هذه الزيادة الخامسة في أسعار وقود الطائرات خلال العام الجاري بعد الارتفاع المستمر في أسعار النفط العالمية.

وزادت أسعار وقود الطائرات كل أسبوعين منذ بداية عام 2022 بمقدار 19 ألفًا و508 روبية (257.53 دولارًا أميركي) لكل متر مكعب أو 26.35%.

(الروبية الهندية = 0.013 دولارًا أميركيًا)

على الجانب الآخر، بقيت أسعار البنزين والديزل دون تغيير منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2021، ويتزامن ذلك مع قرب انتخاب حكومة جديدة في ولاياتيّ أوتار براديش والبنجاب وغيرها.

وأظهرت البيانات أن سعر البنزين يبلغ 95.41 روبية للتر في دلهي، بينما يبلغ سعر الديزل 86.67 روبية.

وكانت أسعار البنزين والديزل قد وصلت إلى أعلى مستوياتها خلال العام الماضي، قبل أن تلجأ الحكومة المركزية لخفض ضريبة الإنتاج على البنزين بمقدار 5 روبية للتر، وعلى الديزل بمقدار 10 روبية للتر.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق