رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأسهمأسهم وشركاتشركاتطاقة متجددة

أكبر شركة رياح بحرية في العالم تعلق توزيعات الأرباح

وتتخارج من عدة أسواق

سامر أبو وردة

أعلنت أكبر شركة رياح بحرية في العالم تعليق توزيعات الأرباح وتقليص الوظائف والخروج من العديد من الأسواق، إذ تعمل على دعم ميزانيتها واستعادة الاستقرار بعد عام مضطرب.

وتواجه استثمارات الرياح البحرية تحديات عدّة، إذ تسود حالة من عدم اليقين في سوق الرياح البحرية، وهو ما قد يعرقل نمو حصتها في مزيج الكهرباء عالميًا، وفق بيانات طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتخلّت شركة أورستد -أكبر شركة رياح بحرية في العالم- التي تملك حكومة الدنمارك نسبة 50.1% منها، عن مشروعين للرياح البحرية في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع التكاليف، وسجلت خسائر في القيمة أعلى من المتوقع.

تعليق الأرباح وخفض الوظائف

قالت أكبر شركة رياح بحرية في العالم، إنها ستوقف مؤقتًا توزيعات الأرباح للمدة ما بين عامي 2023 و2025، وستلغي ما بين 600 و800 وظيفة حول العالم، وتتخارج من العديد من الأسواق الخارجية، بما فيها النرويج وإسبانيا والبرتغال، بحسب ما أوردته صحيفة فايننشال تايمز.

وفي نوفمبر/شباط الثاني 2023، غادر المدير المالي السابق لأكبر شركة رياح بحرية في العالم دانييل ليروب، والرئيس التنفيذي للعمليات ريتشارد هانتر، منصبهما، كما سيتنحى رئيسها توماس ثون أندرسن بعد نحو عقد من الزمن في منصبه.

وقال الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أورستيد، مادس نيبر، إن هذه الخطوات ضرورية لجعل أورستد "شركة أصغر حجمًا وأكثر كفاءة"

ونتيجة لتلك الإجراءات، يُتوقع أن يفقد نحو 250 عاملًا وظائفهم خلال الأشهر المقبلة.

أكبر شركة رياح بحرية في العالم - الصورة من الموقع الرسمي لأورستد
شعار أورستد أكبر شركة رياح بحرية في العالم - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

كما أعلنت أكبر شركة رياح بحرية في العالم تخفيض هدفها لقدرة الطاقة المتجددة بحلول عام 2030 إلى 35-38 غيغاواط من 50 غيغاواط.

وقال مادس نيبر، إن أورستد شعرت بتأثير تحديات السوق خلال السنوات القليلة الماضية، لكنها تعلمت من هذه التحديات، ونفّذت تغييرات مهمة.

توقعات مستقبل استثمارات الرياح البحرية

قال كبير محللي شؤون الرياح البحرية في شركة ويست وود غلوبال إنرجي المتخصصة في استشارات الطاقة وأبحاثهاـ باهزاد أيوب، إن حالة عدم اليقين متفشية في سوق الرياح البحرية، كما أدى تنوّع المطورين المتزايد، بالإضافة لظهور أساليب تطوير وتسويق، إلى خلق مشهد معقّد.

ويرى أيوب أن هناك مخاطر كبيرة تواجه المشروعات المرتقبة قبل الوصول إلى مرحلة قرار الاستثمار النهائي، وأن نحو 9% فقط "محتمل وصولها للقرار"، ونسبة 51% "ممكن وصولها للقرار"، و40% في خطر.

وطورت شركة ويست وود الاستشارية مشروعًا بحثيًا لتقديم رؤى قابلة للتنفيذ ترتكز على ملف المخاطر لكل مطور على حدة، من أجل إجراء تقييم يرتكز على المخاطر فيما يخص استثمارات الرياح البحرية، وهو ما يُرسي نهجًا أكثر تحديدًا لتخصيص الاستثمارات.

ورأت ويست وود أن هناك 3 سيناريوهات بشأن مستويات حالة اليقين لتقييم قدرات مشروعات الرياح البحرية المحتمل وصولها لقرار الاستثمار النهائي بحلول 2030، تقدّم تلك السيناريوهات نظرة فاحصة لمستقبل السوق، وتكشف عن الوتيرة المحتملة لاستثمارات الرياح البحرية وتأثيرها غير المباشر في فرص سلاسل التوريد.

وفقًا للسيناريو المرتفع، ستصل 504 غيغاواط من قدرات المشروعات للقرار بحلول 2030، لكن في حالة السيناريو المتوسط والمنخفض سيصل إلى ما يزيد قليلًا على 351 و157 غيغاواط على الترتيب.

ويُتوقع أن تسيطر أوروبا على السيناريوهات الـ3، لتستحوذ على الكم الأكبر من القدرات التراكمية للمشروعات التي ستصل إلى قرار الاستثمار النهائي في 2030، عند 208 غيغاواط.

أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية - مصدر الصورة (Energy Voice)
أحد مشروعات طاقة الرياح البحرية - مصدر الصورة (Energy Voice)

تعكس دول منطقة بقية آسيا الجزء الأكبر من القدرات المحفوفة بالمخاطر، تليها بقية دول العالم (كل البلدان ما عدا الولايات المتحدة)، ويعود ذلك إلى عدم نضوج الأسواق أو تطورها والسجل المحدود للمطورين.

وتستحوذ الولايات المتحدة على 67% من إجمالي قدرات مشروعات الرياح البحرية المرتقبة بالمنطقة.

وعلى الرغم من حالات التأخير وإلغاء المشروعات في الولايات المتحدة، نتيجة للفجوة بين التكاليف المرتفعة والإيرادات المتوقعة، فإن عدد المشروعات المحفوفة بالمخاطر "ضئيل نسبيًا"، وفقًا للتحليل.

يُشار هنا إلى أن تعريف "بقية دول آسيا" يختلف على حسب المنظمة أو المؤسسة الصادر عنها التقرير، -على سبيل المثال- يذكر بعضهم، مثل أوبك، دولتي الهند والصين، ثم يخصص بيانات منفصلة لـ"بقية دول آسيا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق