رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

كشف موعد انطلاق مشروع صلالة للهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

يترقب قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان انطلاقة قوية خلال العام المقبل (2024)، مع بدء الخطوات التنفيذية في مشروع صلالة للهيدروجين.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لأوكيو للطاقة البديلة، إحدى شركات أوكيو، نجلاء بنت زُهير الجمالي، أن الدراسات المتعلقة بقوة طاقة الرياح، والطاقة الشمسية، الخاصة بمشروع صلالة للهيدروجين بمحافظة ظفار، ستبدأ في الربع الثاني من عام 2024.

وقّعت شركة هيدروجين عُمان "هايدروم" يوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض مع "تحالف صلالة للهيدروجين الأخضر".

بموجب اتفاقيتي تطوير مشروع وحق الانتفاع بالأرض مع التحالف الذي يجمع أطرافًا من سلطنة عمان واليابان والإمارات وكوريا الجنوبية، من المقرر أن ينتج المشروع ما يزيد على 4 غيغاواط من الطاقة المتجددة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ومعالجته إلى أمونيا خضراء للاستعمال المحلي، بالإضافة إلى تصديرها لأسواق الأمونيا الخضراء العالمية.

كما سينتج المشروع -الذي يضم كلًا من شركة أوكيو للطاقة البديلة، وشركة ماروبيني، وشركة دوتكو أوفرسيز المحدودة، وشركة سامسونج الهندسية المحدودة- نحو مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وما يزيد على 175 ألف طن من الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

مركز لإنتاج وتصدير الهيدروجين

قالت نجلاء الجمالي، إن الشركات المشاركة في مشروع صلالة للهيدروجين تمتلك خبرة واسعة في مجال تطوير مشروعات الطاقة المتجددة، وباعًا طويلًا في مجال التوريد والبناء والأعمال الإنشائية لمصانع الأمونيا.

وأضافت أن محافظة ظفار تتميز بالموارد الغنية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح المدعومة ببنية أساسية عالية المستوى للشحن البحري من ميناء صلالة، مما يدفع في اتجاه إبراز المحافظة لتكون مركزًا عالميًا لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

الرئيس التنفيذي لأوكيو للطاقة البديلة، إحدى شركات أوكيو، نجلاء بنت زُهير الجمالي
الرئيسة التنفيذية لأوكيو للطاقة البديلة، نجلاء الجمالي

وأوضحت أن أوكيو للطاقة البديلة ستستمر في اِلتزامها بالمساهمة في مستقبل الطاقة المستدامة في سلطنة عُمان من خلال الشراكات المبتكرة والمبادرات، مُشيرة إلى أن الشركاء في تحالف هيدروجين صلالة بذلوا جهودًا طيبة خلال المدة الماضية للوصول إلى صيغة لتطوير المشروع، إذ ستعمل شركة ماروبيني ومجموعة دتكو وسامسونج سي آند تي على تطوير الطاقة الشمسية والرياح، للاستفادة من مشروعات الهيدروجين المُزمَع إنشاؤها في محافظة ظفار.

وبيّنت أنه سوف يُستفاد من خبرة مجموعة أوكيو من قطاع الأمونيا، المتمثل في مصنع صلالة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان

تطمح سلطنة عمان إلى أن تكون أحد أكبر منتجي الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030، إذ تملك كل المقومات البشرية والطبيعية والجغرافية التي تؤهلها لريادة هذا القطاع الواعد، وتحقيق الاستفادة المثلى منه بوصفه الأكثر استدامة، ما سيسهم في تخفيض الانبعاثات لتحقيق التزامها بالوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

وتحرز شركة هيدروجين عُمان "هايدروم" تقدمًا ملحوظًا في التزامها الثابت بتطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات الإستراتيجية وبلورة الإمكانات الكاملة لسلسلة توريد الهيدروجين لتحقيق الطموحات بشأن الطاقة النظيفة، بما في ذلك تطوير الصناعات المحلية في قطاعات مرتبطة وتعزيز التحول نحو الطاقة المتجددة والاستثمار في المقومات التنافسية التي تتمتع بها سلطنة عمان.

وتهدف الإستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر في سلطنة عمان لإنتاج 1 إلى 1.25 مليون طن سنويًا بحلول نهاية العقد الحالي (2030)، وزيادته إلى نحو 8 ملايين طن بحلول عام 2050، من خلال استثمارات قدرها 140 مليار دولار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق