رئيسيةأخبار النفطنفط

العراق يدرس مشروعَي مصفاة ومجمع بتروكيماويات

بالتعاون مع شركة شل

الطاقة

كشفت وزارة النفط العراقية تفاصيل مشروع جديد في مجال البتروكيماويات، بالإضافة إلى مصفاة نفطية، انتهت من إعداد دراساتها الفنية والاقتصادية.

وأعلنت الوزارة، اليوم الأحد 7 مايو/أيار (2023)، التفاصيل الجديدة الخاصة بمشروع النبراس للبتروكيماويات، والذي انتهت الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة به، وفق ما نقلت وكالة الأنباء العراقية "واع".

وقال متحدث وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن مشروع النبراس هو أحد المشروعات التي تعتمد على استثمار الغاز بالمنطقة الجنوبية، إذ تعمل الوزارة عليه بالتعاون مع وزارة الصناعة، وشركة شل العالمية، بحسب تصريحاته التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

البتروكيماويات في العراق

أوضح عاصم جهاد أن الدراسات الفنية والاقتصادية الخاصة بمشروع البتروكيماويات الجديد، الذي يقام بالتعاون مع شركة شل العالمية، تخضع للنقاش حاليًا من جانب الجهات المعنية، من خلال جلسات تُعقَد بصورة مكثفة مؤخرًا.

شعار شركة شل العالمية
شعار شركة شل العالمية - الصورة من رويترز

وقال، إن الحكومة العراقية والوزارات المعنية بمشروع النبراس تأمل أن يصبح أحد المشروعات الرائدة في المنطقة بالكامل، لذلك فإنها تنتظر استكمال جميع الجوانب والدراسات الفنية والتعاقدية، وغيرها من الإجراءات، لإعلان انطلاق المشروع رسميًا.

ولفت عاصم جهاد إلى أن النفط العراقية، بالتزامن مع إعدادها لمشروع النبراس للبتروكيماويات، تخطط لإطلاق مشروع أخر في التوقيت نفسه، وهو مصفاة الفاو، بطاقة إنتاجية 300 ألف برميل يوميًا، وهو مشروع استثماري.

ولم تعلن الحكومة مشروع مصفاة الفاو حتى الآن، إلّا أن المتحدث باسم الوزارة أكد أنه عند التوصل إلى اتفاق مع إحدى الشركات الاستثمارية العالمية، أو ائتلاف يضم مجموعة شركات، ستعلنه الحكومة على الفور.

وأضاف: "مشروع مصفاة الفاو يعدّ جزءًا من الفرص الاستثمارية التي توفرها الحكومة العراقية والوزارات المعنية، ومن بينها وزارة النفط، للتعاون في هذا الإطار مع الشركات العالمية"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعزيز قطاع البتروكيماويات

قال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إن بغداد لديها طموح أن تكون أحد المصادر الرئيسة بصناعة البتروكيماويات في المنطقة، لافتًا إلى أن بلاده تبذل جهودًا مكثفة لتعزيز قدراتها في هذا الاتجاه.

وفيما يتعلق بإمكان إطلاق جولات تراخيص للمشروعات البتروكيمياوية، قال، إن هذه المشروعات ليست حقولًا نفطية، لكي تُطلق بصفتها جولات تراخيص، ولكنها تُعلَن بصفتها فرصًا استثمارية في مجال الحقول النفطية والحقول الغازية وقطاع التصفية.

يشار إلى أن وزارة الصناعة والمعادن العراقية كانت قد أعلنت، في وقت سابق، حسم مسألة الواجهة البحرية لمشروع النبراس للبتروكيماويات في محافظة البصرة، وذلك بطول نحو 1500 متر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق