رئيسيةأخبار النفطنفط

أكبر حقل نفط في العراق يستهدف قفزة إنتاجية جديدة

الطاقة

يستهدف أكبر حقل نفط في العراق تحقيق قفزة إنتاجية قبل نهاية العام الحالي (2023)، في إطار مساعي حكومة بغداد لزيادة الصادرات ومواجهة التناقص الطبيعي من الحقول النفطية الأخرى بما يدعم الموازنة العامة للبلاد.

وفي هذا الإطار، أعلنت هيئة تشغيل حقل الرميلة النفطي في البصرة، اليوم الثلاثاء 17 أكتوبر/تشرين الأول، رفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.4 مليون برميل بنهاية العام الحالي.

وقال مدير الهيئة عماد حسن لفتة: إن "طاقة حقل الرميلة الإنتاجية الحالية تبلغ 1.389 مليون يوميًا، ومن المخطط أن ترتفع إلى 1.4 مليون برميل بنهاية العام الحالي".

ثاني أكبر حقل نفط في العالم

يعدّ حقل الرميلة ثاني أكبر حقول النفط في العالم، وأكبر حقل نفط في العراق من حيث الإنتاج، إذ تبلغ مساحته الجغرافية 1600 كيلومتر مربع، ويمتد بطول 80 كيلومترًا، وبعرض 20 كيلومترًا.

وأوضح عماد حسن لفتة، أن هيئة تشغيل حقل الرميلة تعمل بخطط دؤوبة لتحقيق الهدف، إذ تركّز جميع القوى العاملة في الهيئة على تحقيق رفع الطاقة الإنتاجية المخطط لها خلال عام 2023.

حقل الرميلة النفطي أكبر حقل نفط في العراق
حقل الرميلة النفطي في العراق - أرشيفية

وضعت وزارة النفط العراقية زيادة الإنتاج من حقل الرميلة على رأس خططها الرامية للوصول إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول عام 2027.

ويسهم أكبر حقل نفط في العراق بنحو ثلث إمدادات النفط الخام في البلاد، ويعدّ مصدرًا مهمًا للدخل والطاقة منذ ما يقرب من 70 عامًا.

إنتاج حقل الرميلة

تُظهر بيانات هيئة تشغيل حقل الرميلة النفطي تراجعًا عن الأرقام التي أعلنها وزير النفط حيان عبدالغني في ديسمبر/كانون الأول 2022، عندما أعلن أن إنتاج أكبر حقل نفط في العراق يبلغ 1.4 مليون برميل يوميًا، وأن الخطط تستهدف رفع إنتاجه إلى 1.7 مليون برميل.

وأكدت مصادر مطّلعة في وزارة النفط العراقية خلال تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، عدم وجود تضارب حول بيانات إنتاج الحقل، إذ إنه ما يزال دون 1.4 مليون برميل يوميًا، وأن التصريحات السابقة للوزير كانت تقريبية.

اكتُشِف حقل الرميلة عام 1953، تبلغ احتياطيات النفط المؤكدة به أكثر من مليار برميل، وتشير تقديرات إلى وجود نحو 17 مليار برميل أخرى من النفط القابل للاستخراج في مكامن الحقل.

وتتكون هيئة تشغيل الرميلة من شركة نفط البصرة، وشركة النفط البريطانية بي بي، وشركة بتروتشاينا الصينية، وشركة تسويق النفط الحكومية العراقية (سومو).

وتمتلك شركة النفط البريطانية حصة تشغيلية تبلغ 47.6% في حقل الرميلة، بينما تستحوذ بتروشاينا الصينية على 46.4%، مقابل 6% لشركة سومو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق