رئيسيةأخبار الغازأخبار منوعةغازمنوعات

أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال تبدأ الإبحار التجريبي في يونيو (صور)

أولى رحلات "أيقونة البحار" التجارية في يناير 2024

أحمد أيوب

تُبحر "أيقونة البحار"، أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال، في رحلات بحرية تجريبية خلال منتصف شهر يونيو/حزيران المقبل (2023).

ومن المقرر أن تتسلّم شركة "رويال كاريبيان إنترناشيونال" سفينتها السياحية بنهاية العام الجاري، على أن تبدأ رحلاتها التجارية الأولى خلال يناير/كانون الثاني (2024)، بحسب ما نشره موقع أوف شور إنرجي (OFFSHORE ENERGY).

وبدأت شركة بناء السفن الفنلندية "ماير تركو" عملية بناء أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال في يونيو/حزيران من عام (2021)، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

سفينة عملاقة

في تطور جديد للوقود النظيف، تنطلق "أيقونة البحار"، أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال على مستوى العالم، بصورة تجريبية، قبل نهاية النصف الأول من العام الجاري (2023).

ويبلغ طول السفينة 365 مترًا، وعرضها 50 مترًا، في حين تُقدر حمولتها الإجمالية بنحو 250 ألف طن، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

سفينة أيقونة البحار المملوكة لشركة رويال كاريبيان إنترناشيونال
سفينة أيقونة البحار المملوكة لشركة رويال كاريبيان إنترناشيونال - الصورة من Royal Caribbean Blog

وقالت شركة مايرتركو، المنفذة للسفينة، إنه من المتوقع أن تكون "أيقونة البحار" هي الأكبر عالميًا.

وأشارت الشركة -في بيان مُحدَّث على مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة 5 مايو/أيار 2023- إلى أن بناء أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال يمضي بخطى ثابتة، مُعلنة الاستعداد لإجراء التجارب البحرية.

وأضافت: "بصفتها الطراز الأولي الأكبر على مستوى العالم، فإن التجارب المبدئية للسفينة مُهمة، للتأكد من أن كل المعدات الرئيسة الخاصة بها تعمل بكفاءة، مثل أداة الدفع البحري، والمحركات الرئيسة، ومولد الطاقة، ونظام تثبيت الزعانف".

وتُعد "أيقونة البحار" هي الطراز الأول ضمن سلسلة "الأيقونة" المطلوبة من شركة ماير تركو، ومن المقرر أن تُسلم الشركة السفينتين الأخريين خلال عامي 2025 و2026.

مكونات السفينة

وتُعد السفينة المملوكة لشركة "رويال كاريبيان إنترناشيونال"، مُشغل السفن السياحية، هي أول و أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال، كما أنها تستعمل تكنولوجيا خلايا الوقود.

وتحتوي السفينة على أنظمة توصيل الكهرباء في أثناء الإبحار، وكذا أنظمة استرداد الحرارة المهدرة، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد خزانات الوقود بسفينة أيقونة البحار
أحد خزانات الوقود في سفينة أيقونة البحار - الصورة من Cruise Industry News

ويوجد في السفينة إمكان إجراء التشحيم الهوائي للغاطس، بجانب إرسال ملايين الفقاعات الدقيقة على طول بدن السفينة لتقليل مستويات الاحتكاك.

وقالت شركة "ماير تركو"، منفذة السفينة، إن أكبر سفينة سياحية تعمل بالغاز المسال تُعد الأكثر تقدمًا من الناحية الفنية، إذ تعمل بوساطة 6 محركات رئيسة، من إنتاج شركة "وارتسيلا" يمكنها العمل بوقودي الديزل والغاز الطبيعي.

ومن المقرر تسليم السفينة في نهاية عام 2023، على أن تبحر في رحلتها الأولى خلال يناير/كانون الثاني 2024، إذ ستكون رحلاتها من ميامي على مدار العام، في شرق وغرب الكاريبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق