التقاريرانفوغرافيكتقارير الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نووية

محطة أكويو النووية.. تركيا تدخل مرحلة جديدة في خطة انتقال الطاقة (إنفوغرافيك)

هبة مصطفى

تعوّل تركيا كثيرًا على محطة أكويو -أولى محطاتها النووية- لدعم خطة انتقال الطاقة وخفض الانبعاثات، وتتعلق الأنظار بها مع إعلانها خطوة جديدة تقرّبها من التشغيل الأولي، بتلقيها أولى شحنات الوقود النووي من روسيا.

وتولت شركة روساتوم الروسية أعمال بناء المحطة قبل 5 أعوام، في خطوة لاحقة لتوقيع اتفاق تطويرها بين كل من موسكو وأنقرة عام 2010.

وتؤدي المحطة التركية دورًا مهمًا في خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ما دفع الرئيس رجب طيب أردوغان إلى تأكيده أن خطوة دخول أنقرة نادي الدول النووية جاءت متأخرة لما يزيد على نصف قرن (60 عامًا).

تفاصيل إنتاج المحطة

وصلت أولى شحنات الوقود النووي إلى محطة أكويو، الخميس 27 أبريل/نيسان، إيذانًا ببدء استعدادات التشغيل التجريبي، والتمهيد للتشغيل الفعلي بحلول العام المقبل (2024).

وكان لفيف من القيادات التركية -من بينهم الرئيس أردوغان الذي شارك عن بُعد- في انتظار وصول الشحنة وسط أجواء احتفالية، كما شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عبر تقنية التواصل المرئي.

محطة أكويو
الوحدة الأولى من المحطة النووية - الصورة من بلومبرغ

ويمكن لأولى محطات الطاقة النووية في تركيا إنتاج ما يصل إلى 35 مليار كيلوواط/ساعة سنويًا من الكهرباء، مع بلوغها مرحلة التشغيل الكامل لمفاعلاتها الـ4 بحلول عام 2028، بحسب تقرير نُشر في وورد نيوكلير نيوز (WWN).

ويسمح معدل إنتاجها بتوفير الكهرباء لعدد كبير من الأسر والمنازل، ما يقلّص الضغوط على واردات الغاز التي تتكلّف فاتورة باهظة.

ويمتد العمر الافتراضي لتشغيل محطة أكويو الواقعة في مدينة مرسين إلى 80 عامًا، وفق الخطط المتفق عليها.

الانبعاثات والطاقة النظيفة

تُشير التقديرات إلى أن محطة أكويو قد تُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية بمعدل 35 مليون طن سنويًا، بما يتلاءم مع الأهداف المناخية لأنقرة ومسارات التحول تجاه الطاقة النظيفة.

ومع تقدير سعة أولى المحطات النووية التركية بنحو 4 آلاف و800 ميغاواط، تمنح المحطة قبلة الحياة للأهداف المناخية لأنقرة.

محطة أكويو
جانب من إنشاءات المحطة - الصورة من بلومبرغ

بدورها، أكدت مديرة الرابطة النووية العالمية "سما بلباو ليون"، أن وصول أول شحنة وقود إلى محطة أكويو يُعد إعلانًا بانضمامها إلى الأسرة النووية العالمية بصورة رسمية.

وأضافت ليون أن أولى المحطات النووية في أنقرة تُعد مفتاح الوصول إلى الأهداف المناخية لخفض الانبعاثات والحياد الكربوني، بجانب دعمها أمن الطاقة في البلاد.

واعتبر الرئيس أردوغان أن المحطة تتوافق مع المسار العالمي بصورة عامة والأوروبي بصورة خاصة، إذ صنفت المفوضية الأوروبية -مؤخرًا- الطاقة النووية بوصفها "طاقة خضراء".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق