التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءرئيسيةغازكهرباء

مطالب بحوافز إضافية لبناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ألمانيا

الحكومة تستعد لطرح مناقصات للمشروعات

حياة حسين

طلبت شركات الطاقة المحلية من الحكومة حوافز إضافية لبناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ألمانيا، لتعزز معدلات التوليد من المصادر المتجددة.

وضمت شركات الطاقة الألمانية مقدمة الطلب، كلًا من "ترانسنت بي دبليو" مشغل شبكة النقل، ومشغلي شبكة الكهرباء "ستيغ" و"جي كيه إم"، وفق ما نقلته صحيفة "هاندلسبلات" اليومية، حسبما ذكر موقع "كلين إنرجي واير"، أمس الجمعة 26 مايو/أيار 2023.

وتعاني ألمانيا أزمة وقود حادة منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط 2022؛ حيث إن برلين كانت تعتمد بكثافة على غاز موسكو قبل الحرب؛ ما اضطرها إلى اتخاذ تدابير عدة لمواجهتها؛ منها تأميم شركة "يونيبر" العملاقة للغاز، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

هدف الحوافز

طلبت شركات طاقة محلية من الحكومة تقديم حوافز إضافية لبناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ألمانيا؛ تضمن بناء تلك المحطات في مواقع تحتاج إليها البلاد، إضافة إلى حصول المستثمرين على مستحقاتهم دون مخاطر الخصم منها، وفق تقرير أعدته شركة الاستشارات "إنرفيس" للشركات.

محطة توليد كهرباء في ألمانيا
محطة توليد كهرباء في ألمانيا - الصورة من باور ماغازين

وفي منتصف أبريل/نيسان الماضي، أغلقت ألمانيا آخر 3 محطات طاقة نووية لديها، رغم أزمة الطاقة التي تعانيها البلاد، ورجّح الخبراء اللجوء إلى الغاز، ومعها بناء محطات كهرباء تعمل بالغاز، لسد احتياجات الدولة صاحبة أكبر اقتصاد أوروبي من الكهرباء، إلى جانب الطاقة المتجددة.

وأكدت السلطات حينها أن مستويات تخزين الغاز مرتفعة، وأنها تتوسع في محطات الغاز المسال الجديدة على الساحل الشمالي، إلى جانب خططها للتوسع في الطاقة المتجددة.

وبعد إغلاق آخر 3 محطات نووية، التي كانت تمثل نحو 5% من مزيج الطاقة، أصبحت فرصة محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي أكبر في مزيج الكهرباء، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إستراتيجية جديدة

تعمل وزارة الاقتصاد في الحكومة الفيدرالية الألمانية على إستراتيجية جديدة للكهرباء لتحفيز إنشاء مشروعات جديدة، إلا أنها لم تكشف عن تفاصيلها حتى الآن.

وقال وزير الاقتصاد والمناخ الألماني روبرت هابيك، مطلع العام الجاري (2023)، إن بلاده ستطرح مناقصات لبناء محطات كهرباء تعمل بالغاز .

وأوضح الوزير أن عدد المحطات التي ستطرحها برلين يدور حول 50 محطة، بقدرة تبلغ 25 غيغاواط حتى عام 2030، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتشمل الخطة بناء محطات كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في بداية تشغيلها، ثم تتحول إلى الهيدروجين الأخضر (المعتمد على الطاقة المتجددة)، في إطار التزام ألمانيا بتحقيق الحياد الكربوني عام 2045.

غير أن شركات صناعة الطاقة حذّرت من محدودية الحوافز المتاحة لهم للمشاركة في تلك المناقصات لبناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ألمانيا.

تحذير الطاقة المتجددة

محطة طاقة شمسية ورياح (طاقة متجددة)
محطة طاقة شمسية ورياح (طاقة متجددة) - الصورة من "نردك"

حذّرت شركات الطاقة المتجددة، في أبريل/نيسان الماضي (2023)، من أن الاتجاه إلى بناء محطات كهرباء تعمل بالغاز في ألمانيا، قد يخلق طاقة فائضة لا حاجة لها في البلاد.

وكانت المديرة التنفيذية لجمعية الطاقة والمياه في برلين (بي دي إيه دبليو) كريستين أندريه، قد صرحت، خلال الشهر الماضي، بأن بناء محطات كهرباء تعمل بالغاز الطبيعي في ألمانيا ضروري، لتوفير إنتاج مضمون يمكن أن يدعم عملية توليد الكهرباء، بالتوازي مع مصادر الطاقة المتجددة.

وأضافت أن إستراتيجية الحكومة الفيدرالية بالاعتماد على محطات توليد الكهرباء العاملة بالغاز، والقادرة على استعمال الهيدروجين، وزيادة واردات ألمانيا من الغاز، هي الإستراتيجية الصحيحة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق