أخبار النفطرئيسيةنفط

إيرادات النفط في غانا تحقق أعلى مستوى في 2022

والإنتاج يتراجع

دينا قدري

ارتفعت إيرادات النفط في غانا إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في عام 2022، إذ حصلت الحكومة على إجمالي 1.43 مليار دولار.

إلا أن إنتاج النفط في البلاد تراجع بنسبة 6% على أساس سنوي إلى 51.76 مليون برميل في العام الماضي، أي نحو 142 ألف برميل يوميًا، وفق ما أفادت به لجنة محاسبة المصلحة العامة، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأرجعت اللجنة -في تقريرها الأخير- انخفاض الإنتاج إلى تأجيل عمليات الحفر الجديدة، خاصةً من قبل شركة إيني الإيطالية، التي تُعد أنشطتها نقطة قوة لحكومة الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، بحسب ما نقلته منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

تحديات إيني لإنتاج النفط في غانا

قدمت شركة إيني الإيطالية برنامج تقييم لاكتشافات أكوما وإيبان، وفقًا للتقرير الصادر عن لجنة محاسبة المصلحة العامة في غانا؛ ويجب أن توافق مفوضية النفط على خطط التقييم الخاصة بها للسماح بالخطوة التالية.

تراجع إنتاج النفط في غانا
أحد عمال شركة إيني الإيطالية - أرشيفية

وتعمل إيني في منطقة كيب ثري بوينتس المربع 4، الذي تحرز فيه تقدمًا ملحوظًا، في حين جرى تأخير عدد من خطط الاستكشاف الأخرى قبالة غانا، ويبدو من المحتمل أن تواجه مزيدًا من التأخير.

كما حفرت إيني بئر "أبروكوما-1 إكس" على عمق 606 أمتار من المياه، وأكملت العمل فيها في سبتمبر/أيلول 2022.

وقالت لجنة محاسبة المصلحة العامة إنه على الرغم من أن البئر تُعد اكتشافًا من الناحية التقنية فإنها لا تكفي لإجراء تقييم مستقل.

ويتمثّل أحد التحديات المحتملة لخطط إيني في مطالب اتفاقية التوحيد بين حقل سانكوفا التابع لها، وحقل أفينا التابع لشركة سبرينغفيلد المحلية، إذ يجب أن تتحد حقول النفط التي تتداخل مع بعضها بعضًا من أجل تقليل تكاليف الإنتاج.

وجادلت إيني وشريكتها فيتول الهولندية بأنه لا يوجد أساس لوصف اكتشاف أفينا منتجًا تجاريًا، وأن الأمر الصادر من وزارة الطاقة للجمع بينهما سابق لأوانه.

وأوقف أمر محكمة المدفوعات إلى شركتي إيني وفيتول في يوليو/تموز 2022، على الرغم من أن الشركتين تعملان على إلغاء هذا الحكم.

تأخير خطط إنتاج النفط في غانا

في السياق ذاته، شهدت خطط شركات أخرى لإنتاج النفط في غانا تراجعًا، إذ خططت شركة "أمني إنترناشيونال بتروليوم ديمفلوبمنت" لحفر بئر الاستكشاف "كوسيا-1 إكس" في الربع الأخير من عام 2022، في مربع تانو المركزي.

ومع ذلك، ذكرت لجنة محاسبة المصلحة العامة أن الشركة أعادت جدولة العمل إلى الربع الثاني من العام الجاري (2023)؛ وقالت "أمني" إنه لكي تمضي هذه الخطوة قدمًا يجب أن تجد منصة حفر مناسبة.

كما أجلت شركة "أو إس دبليو تي آند إي كيه" -التي تعمل في منطقة جنوب غرب تانو البحرية- بئرها "مانسونيا-1 إكس"؛ إذ كانت تنوي التنقيب عن البئر بحلول نهاية عام 2022، لكنها أعادتها إلى الربع الثاني من العام الجاري (2023).

تراجع إنتاج النفط في غانا
أحد عمال النفط في غانا - أرشيفية

وبالمثل، نقلت شركة "إيكو أتلانتك" البئر "داواداوا-1 إكس"، في المياه العميقة بمنطقة كيب ثري بوينتس ويست.

وتعمل شركة "ميديا ديفلوبمنت" وفقًا لجدول زمني مماثل جرى الإبلاغ عنه بشأن بئر الاستكشاف الخاص بها، في منطقة إيست كيب ثري بوينتس.

وقالت لجنة محاسبة المصلحة العامة إن المستكشفين الجدد يجرون محادثات بشأن جولة الترخيص الأولى.

إذ يجري فريق التفاوض الحكومي محادثات مع إيني وفيتول أبستريم وسينوك إنترناشيونال وريسورس بيز إنترناشيونال وكوكا إنرجي وفيرست إي آند بي.

ومع ذلك، أفادت لجنة محاسبة المصلحة العامة بأنه لم يجرِ إحراز أي تقدم في هذا الشأن في عام 2022.

أزمات شركة النفط الوطنية في غانا

أثار تقرير لجنة محاسبة المصلحة العامة -أيضًا- عددًا من المخاوف بشأن إدارة إيرادات شركة النفط الوطنية الغانية.

إذ تلقت الشركة 38.8 مليون دولار مقابل الغاز في العام، وهو ما لم تدفعه في صندوق النفط القابض، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وموّلت الشركة بناء طريق في منطقة الممر الغربي، في حين قالت اللجنة إنه يتعيّن على الحكومة، وليس شركة النفط الوطنية، تمويل ذلك.

كما رفضت شركة النفط الوطنية الغانية إرسال عائدات من شركة "جوبيلي أويل هولدينغ" لميتد التابعة لها إلى صندوق النفط القابض، إذ حصلت "جوبيلي أويل" على 272.7 مليون دولار في العام.

وتستخدم شركة النفط الوطنية الغانية شركة جوبيلي أويل لتمويل العمليات غير المدرجة في خطة الإنفاق الخاصة بها.

وأفادت لجنة محاسبة المصلحة العامة -أيضًا- بأن إجمالي الإنفاق على إيقاف تشغيل حقل سولتبوند بلغ 26.64 مليون دولار في العام، وهو أعلى بمقدار 3.23 مليون دولار عن المعتمد في خطة العمل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق