رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 9 دولارات مع هبوط العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 9 دولارات، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 24 أبريل/نيسان (2023)، مع تراجع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك مع تحول تركيز المستثمرين إلى اجتماعات المصارف المركزية لتوضيح إستراتيجيات رفع أسعار الفائدة التي قد تسلّط الضوء على ما إذا كان قد تم إحراز تقدم في كبح جماح التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.5%، ما يعادل 9.30 دولارًا، مسجلًا 1999.80 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 21 أبريل/نيسان، على تراجع بنحو 29 دولارًا، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، لتسجّل خسائر أسبوعية بنحو 1.2%، ما يعادل 25.3 دولارًا للأوقية، وهو أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ أواخر فبراير/شباط.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3% عند 1989.86 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز 2023- بنسبة 0.8% إلى 25.50 دولارًا للأوقية.

وهبط سعر البلاتين الفوري بنحو 3.4%، ليصل إلى 1089.32 دولارًا للأوقية، وتراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 4.4% إلى 1533.99 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنحو 0.4% عند 101.369 نقطة.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "بعض الارتفاع في عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد بيانات مؤشر مديري المشتريات السريعة، يوم الجمعة الماضي، يبقي الضغط الهبوطي على أسعار الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وتراجعت أسعار الذهب أكثر من 1%، يوم الجمعة، بعد صدور استطلاعات الرأي التي أظهرت أن النشاط التجاري للولايات المتحدة ومنطقة اليورو ازدادت وتيرته في أبريل/نيسان.

وتتوقع الأسواق حاليًا فرصة بنسبة 88.6% لرفع بمقدار 25 نقطة أساس من قِبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في اجتماعه 2-3 مايو/أيار.

ويُعَد الذهب حساسًا للغاية؛ لارتفاع أسعار الفائدة؛ ما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تحمل فائدة.

توقعات أسعار الفائدة

يضيف محلل آي جي: "في حين أن توقعات سعر الفائدة الفيدرالية ظلت ثابتة بشكل جيد حتى الآن؛ فإن المزيد من المرونة في الظروف الاقتصادية خلال الأسابيع المقبلة قد تثير تكهنات برفع سعر الفائدة مرة أخرى في يونيو/حزيران أو تتراجع عن الجدول الزمني لتخفيضات أسعار الفائدة، والتي ستكون رياحًا معاكسة لغيرهم".

وقالت محافظة الاحتياطي الفيدرالي ليزا كوك، يوم الجمعة، إن توقعات المرحلة التالية من السياسة النقدية للمصرف المركزي أصبحت أقل وضوحًا بعد أن اتخذت المؤسسة خطوات عدوانية مناسبة خلال العام الماضي لتقليل ضغوط الأسعار.

علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية في 4 مايو/أيار، مع بعض الاحتمالية لرفع نصف نقطة، كما من المتوقع أن يرفع مصرف إنجلترا أسعار الفائدة إلى 4.5% في 11 مايو/أيار.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق