رئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةكهرباءمنوعات

محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر تشهد استثمارات بـ120 مليون دولار

الطاقة

شهد مشروع إنشاء محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر تطورات جديدة مع توقيع عقد تنفيذه من جانب محافظ الجيزة اللواء أحمد راشد.

وحضر وزراء الكهرباء، والبيئة، والمالية، والتنمية المحلية، والإنتاج الحربي، اليوم الثلاثاء 4 أبريل/نيسان (2023)، مراسم توقيع عقد تنفيذ مشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ونقل ملكية أول محطة لتحويل المخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية، وفق ما جاء في بيان مجلس الوزراء المصري.

ومن المقرر إنشاء محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء في مصر، بشراكة بين محافظة الجيزة، وتحالف يضم الهيئة القومية للإنتاج الحربي وشركة "رينيرجي"، بتكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون دولار أميركي استثمارات مباشرة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إستراتيجية حكومية لتدوير المخلفات

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، إن توقيع عقد إنشاء محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء يكلل رحلة طويلة وقصة نجاح استمرت 3 سنوات، بالتعاون بين وزارات عدة، لافتة إلى أن الحكومة تبنت إستراتيجية وطنية لتخصيص جزء من المخلفات الصلبة البلدية، التي تصل إلى 5 ملايين طن سنويًا، لتحويلها إلى طاقة.

تحويل المخلفات إلى كهرباء
وزيرة البيئة المصرية الدكتورة ياسمين فؤاد خلال حفل توقيع العقد - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (4 أبريل 2023)

وأوضحت الوزيرة أن استعمال المخلفات الصلبة مصدرًا للطاقة هو أحد المشروعات القومية التي تشارك فيها وزارة البيئة بالتعاون مع جهات رسمية، مثل وزارات الإنتاج الحربي والتنمية المحلية والكهرباء، وتأتي ضمن حزمة حوافز وضمانات تقدمها الحكومة لتشجيع القطاع الخاص في مصر للاستثمار في إدارة المخلفات.

ولفتت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن المخلفات لا تمثل تحديًا وطنيًا فحسب، وإنما ترتبط بتحدٍّ عالمي هو تغير المناخ، إذ تأتي المخلفات في المركز الثاني لإطلاق انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في مصر بعد قطاع الطاقة بنسبة 13%، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تحويل المخلفات إلى كهرباء
وزراء البيئة والمالية والكهرباء خلال حفل توقيع العقد - الصورة من صفحة مجلس الوزراء على فيسبوك (4 أبريل 2023)

وأظهر تقرير للبنك الدولي، أن القطاع الخاص في مصر يمكنه الإسهام بنحو 28 مليار جنيه (950 مليون دولار) في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، وفي قطاع المخلفات بالنظر إلى تطلع مصر لتكرار نموذج محطة تحويل المخلفات إلى كهرباء، وذلك بتنفيذ 16 محطة مماثلة، ما يعني إضافة استثمارات مباشرة للقطاع بنحو 1.6 مليار دولار.

تعزيز الاستثمارات صديقة البيئة

أبدى وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر، تقديره لاهتمام الدولة بالآليات المتخلفة للتخلص من المخلفات الصلبة والاستفادة منها في مشروعات إنتاج الطاقة، مؤكدًا أهمية تشجيع الاستثمار في هذا المجال، وذلك ضمن التوجه العالمى نحو زيادة إسهام الطاقة المتجددة والتحول إلى الطاقة الخضراء النظيفة.

بدوره، قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مشروعات تحويل المخلفات إلى كهرباء تخلق مسارًا جديدًا لتعزيز الاستثمارات صديقة البيئة، بالقطاعات ذات الأولوية التنموية والاقتصادية، بما يرسي دعائم البيئة الصحية، ويحقق عائدًا اقتصاديًا، وذلك اتساقًا مع جهود التحول إلى الاقتصاد الأخضر.

وأضاف الوزير أن مصر تتطلع إلى إسهام أكبر من القطاع الخاص في الاستثمارات ذات الأولوية الوطنية، في ظل دعم الحكومة غير المسبوق لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية، من خلال حزمة حوافز ضريبية وجمركية داعمة للإنتاج.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق