رئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

الكويت ترفع أسعار بيع النفط إلى عملائها في آسيا خلال أبريل

أسوة بأرامكو السعودية

رفعت الكويت سعر البيع الرسمي لشحناتها من النفط لشهر أبريل/نيسان (2023) إلى عملائها في آسيا، على خطى شركة أرامكو السعودية.

وأظهرت وثيقة أسعار مؤسسة البترول -التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- لشحنات شهر أبريل/نيسان، رفع سعر برميل النفط الكويتي إلى العملاء في آسيا وأميركا أوروبا.

يأتي ذلك في إطار حرص مؤسسة البترول الكويتية على الحفاظ على حصتها في السوق الآسيوية، في ظل المنافسة التي تفرضها الإمدادات الروسية من الخام الرخيص نسبيًا.

أسعار الخامات الكويتية

حدّدت مؤسسة البترول سعر خام التصدير الكويتي لشهر أبريل/نيسان عند 2.15 دولارًا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي، بزيادة 75 سنتًا مقارنة بشحنات مارس/آذار الجاري التي سجلت 1.40 دولارًا للبرميل فوق أسعار عمان/دبي.

سعر برميل النفط الكويتي
الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية، الشيخ نواف الصباح

كما حددت مؤسسة البترول أسعار النفط الخام الخفيف للكويت لشهر أبريل/نيسان عند 2.6 دولارًا للبرميل، أعلى من أسعار سلطنة عمان/دبي، بارتفاع 55 سنتًا عن الشهر السابق.

وجاءت زيادة سعر برميل النفط الكويتي أعلى مقارنة بأسعار أرامكو السعودية التي ارتفعت 0.5 دولارًا للبرميل خلال أبريل/نيسان المقبل لعملائها في آسيا.

وكان الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الشيخ نواف الصباح، قد أكد أن بلاده لم تخسر أي حصة لها في السوق الآسيوية.

وقال الصباح -على هامش مشاركته في أسبوع سيرا المنعقد في مدينة هيوستن الأميركية-، إن الطلب الصيني على النفط ينمو بقوة، مع إطلاق العنان لـ"الطلب المكبوت" والمتراكم خلال فترة جائحة كورونا.

أسعار أرامكو

رفعت شركة أرامكو السعودية أسعار البيع الرسمية للخام العربي الخفيف إلى آسيا بمقدار 0.50 دولارًا أميركيًا للبرميل إلى 2.5 دولارًا للبرميل فوق مستويات عمان/دبي، وفق وثيقة التسعير التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي فبراير/شباط الماضي 2023، أعلنت أرامكو زيادة غير متوقعة في سعر النفط السعودي إلى آسيا في شهر مارس/آذار الجاري، لتصبح الزيادة الأولى خلال 6 أشهر.

وتأتي زيادة أسعار بيع النفط الكويتي والسعودي، وسط احتمالات انتعاش الطلب في الصين، بعد أن أظهرت المعاملات الفورية خلال الشهر الجاري ارتفاعًا.

وتكافح خامات الشرق الأوسط لمنافسة التدفقات المتزايدة من روسيا، إذ حوّلت موسكو المزيد من النفط -بما في ذلك خام القطب الشمالي- إلى السوق الآسيوية من أوروبا.

وأظهرت حسابات -بناءً على بيانات من بورصة دبي التجارية- ارتفاع سعر البيع الرسمي للخام العماني 1.31 دولارًا إلى 82.23 دولارًا للبرميل في أبريل/نيسان.

وعادة ما تحدد أسعار أرامكو الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، ما يؤثّر في نحو 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

النفط الكويتيأسعار النفط العراقي

كما رفعت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أسعار صادراتها من النفط الخام لتحميل أبريل/نيسان إلى آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

وكشفت وثيقة لشركة "سومو" عن رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة المتوسط إلى آسيا نحو 0.95 دولارًا، مقارنة بشحنات شهر مارس/آذار الجاري، في حين رُفعت شحنات خام البصرة الثقيل 1.95 دولارًا للبرميل.

ورفعت أرامكو السعودية أسعار أبريل/نيسان للمقارنة بين درجاتها للخام العربي المتوسط والثقيل لعملائها في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمقدار 90 سنتًا للبرميل و2.50 دولارًا للبرميل على التوالي.

ورفعت سومو أسعار شهر أبريل/نيسان لصادراتها المتجهة إلى أوروبا من خام البصرة المتوسط والثقيل بمقدار 1.25 دولارًا و1.75 دولارًا للبرميل على التوالي.

وتتماشى أسعار سومو الأوروبية بصفة عامة مع التعديلات الشهرية التي تنفذها أرامكو، بالنسبة إلى العملاء في شمال غرب أوروبا، إذ رفعت الشركة السعودية سعر أبريل/نيسان للخام العربي المتوسط والثقيل بمقدار 1.30 دولارًا لكل برميل مقارنة بشهر مارس/آذار الجاري.

ورفع العراق سعر خام البصرة المتوسط لشهر أبريل/نيسان لعملائه في الولايات المتحدة بمقدار 30 سنتًا للبرميل على مدار الشهر، حسبما ذكرت آرغوس ميديا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق