أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتعاجلغاز

تحديد سعر سهم أدنوك للغاز في أكبر طرح بالخليج خلال 2023

أُعلن، اليوم الجمعة 3 مارس/آذار (2023)، سعر سهم أدنوك للغاز، في الاكتتاب العام الأولي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، الذي يعد أكبر طرح في بورصات الخليج العربي خلال العام الجاري.

وأعلنت أدنوك للغاز، شركة معالجة غاز متكاملة وعالمية المستوى، سعر الطرح النهائي للأسهم المطروحة من قِبل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في الاكتتاب العام الأولي لشركة أدنوك للغاز في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

جاء الإعلان عن سعر سهم أدنوك للغاز بعد استكمال عملية البناء السعري والاكتتاب العام بنجاح، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كيفية تحديد سعر سهم أدنوك للغاز

حُدِّد سعر سهم أدنوك للغاز في الطرح النهائي للأسهم عند 2.37 درهمًا للسهم الواحد، ما يعني أن القيمة السوقية (في وقت قبول الإدراج) لشركة أدنوك للغاز تبلغ 50 مليار دولار (182 مليار درهم).

وكان نطاق سعر سهم أدنوك للغاز للاكتتاب العام قد حُدِّد سابقًا بين 2.25 و2.43 درهمًا للسهم الواحد؛ ما يعني أنه جرى تسعير الطرح ضمن أعلى مستويات نطاق سعر الطرح المعلَن سابقًا، بعد الإقبال والطلب الكبيرين من المستثمرين المحليين والدوليين.

بناءً على سعر سهم أدنوك للغاز في الطرح النهائي، يبلغ إجمالي حجم الطرح نحو 2.5 مليار دولار (ما يعادل 9.1 مليار درهم).

وبعد قبول الإدراج، سيكون الاكتتاب العام لأدنوك للغاز أكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي للأوراق المالية متجاوزًا الاكتتاب العام لشركة أخرى من شركات مجموعة أدنوك، وهي شركة بروج بي إل سي، والتي أُدرِجت بنجاح في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 3 يونيو/حزيران 2022.

إقبال كبير

حققت عملية البناء السعري من خلال إنشاء سجل أوامر الاكتتاب قيمة إجمالية تجاوزت 124 مليار دولار (450 مليار درهم ) من المؤسسات المؤهلة في عدد من الدول، بما في ذلك الإمارات والمستثمرون الأفراد في الإمارات؛ ما يعني أن مستوى الاكتتاب في المجمل تجاوز القيمة المستهدفة بنحو 50 مرة.
سعر سهم أدنوك للغاز

قال رئيس الشؤون المالية في مجموعة أدنوك خالد الزعابي: "سعداء بالطلب غير المسبوق الذي شهده طرح أدنوك للغاز من شريحة المستثمرين الأفراد في الإمارات ومن المؤسسات الاستثمارية المحلية والعالمية".

وأضاف: "نفخر أيضًا بالطلب القياسي الذي حققه هذا الاكتتاب العام نسبةً للاكتتابات العامة في الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ ما جعل أدنوك للغاز أكبر إدراج على الإطلاق في سوق أبوظبي وأكبر طرح عام على مستوى العالم حتى الآن هذه السنة".

وأشار إلى أن الإدراج التاريخي هو للشركة الخامسة التي طرحت أدنوك حصة من أسهمها للاكتتاب العام خلال السنوات القليلة الماضية، ويؤكد الاهتمام الفريد من قِبل شرائح المستثمرين جاذبية أصول أدنوك عالمية المستوى وقاعدة أصول الطاقة منخفضة الكربون التي تتمتع بها، ويسهم في تعزيز مكانة أبوظبي الرائدة بوصفها وجهةً استثمارية مفضلة لرأس المال العالمي.

وأوضح أن هذا الاكتتاب يمثل فرصة استثمارية جذابة وإنجازًا بارزًا في برنامج أدنوك المستمر لخلق القيمة وتعزيزها؛ إذ يؤكد دور أدنوك المحوري في تحفيز نمو وتطور الاقتصاد المحلي وتنويع الفرص الاستثمارية التي توفرها الأسواق المالية في دولة الإمارات.

وقال: "نتطلع لاستقطاب شريحة واسعة من المستثمرين، بينما تواصل أدنوك جهودها لتحقيق النمو المستدام لدولة الإمارات وأبوظبي ومساهميها".

وتؤكد الشركة تخصيص حجم الطرح الجديد بالكامل بعد الزيادة التي أُعلنت سابقًا والبالغة 3 مليارات و837 مليونًا و571 ألفًا و100 سهم عادي، أي ما يعادل نحو 5% من إجمالي رأسمال الشركة المصدر؛ ما حقق عائدات إجمالية بلغت 2.5 مليار دولار، وستحصل أدنوك على عائداتها الصافية، عند التسوية النهائية للأسهم.

التداول على سهم أدنوك للغاز

من المتوقع أن يبدأ قبول الإدراج على سهم أدنوك للغاز في الساعة 10:00 صباحًا بالتوقيت المحلي في 13 مارس/آذار 2023، وفقًا لشروط الإغلاق المعتادة، تحت الرمز “ADNOCGAS" ورقم التعريف الدولي "AEE01195A234".

عند قبول الإدراج، ستمتلك أدنوك حصة غالبة قيمتها 90% في الشركة، وسيكتتب بطريقة مباشرة أو غير مباشرة كل من صندوق أبوظبي للتقاعد وألفا ويف فينتشرز 2 شراكة محدودة، وأي إتش سي كابيتال القابضة، ووان أي إم فاند 1 شراكة محدودة والجهات المسيطر عليها نهاية من قبل شركة أبوظبي التنموية القابضة، وجهاز الإمارات للاستثمار (ويشار إليهم فيما بعد بـ"المستثمرين الأساسيين")، نسبة 34% من الطرح (من خلال الطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين) ومن خلال اتفاقيات الاستثمارات الأساسية الخاصة بالاكتتاب العام (ويشار إليها فيما بعد بـ"اتفاقيات الاستثمارات الأساسية") والمعلنة في 23 فبراير/شباط 2023.أدنوك للغاز واحدة من أكبر شركات معالجة الغاز بالعالم

ووفقًا لشروط معينة؛ فإن المستثمرين الأساسيين لن يعرضوا أو يبيعوا أو يلعنوا عرض أي من الأسهم التي سيمتلكونها بموجب اتفاقيات الاستثمارات الأساسية لمدة 12 شهرًا من تاريخ قبول الإدراج.

وبعد استكمال مدة الاكتتاب في الطرح، حُدِّدَ حجم الشريحة الأولى (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) في الطرح والمحجوزة للمكتتبين في الشريحة الأولى (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) 12%.

وحُدِّدَ حجم الشريحة الثانية (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في دولة الإمارات) (والمحجوزة للطرح الخاص بالمستثمرين المؤهلين ) 84%.

وحُدِّدَ حجم الشريحة الثالثة (كما هي معرّفة في نشرة الاكتتاب في الإمارات) في الطرح (والمحجوزة لموظفي شركات مجموعة أدنوك المقيمين في دولة الإمارات والموظفين المتقاعدين التابعين لشركات مجموعة أدنوك من مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها) 4%.

وسيستلم المستثمرون المشاركون في الطرح الخاص بالأفراد في الإمارات رسالة نصية تؤكد تخصيص كل منهم، يوم 8 مارس/آذار 2023.

ووصل الطلب في الشرائح في الطرح الخاص بالأفراد في الإمارات إلى أكثر من 23 مليار دولار (متجاوزًا 58 مرة القيمة المستهدفة للاكتتاب) وهو أكبر طلب على الإطلاق على شرائح الطرح الخاص في اكتتاب عام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حتى تاريخه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق