أسهم وشركاتأسهمسلايدر الرئيسيةشركات

هل يستحوذ الطرح العام لأسهم أدنوك للغاز على لقب الأكبر خليجيًا؟.. 4 خبراء يجيبون

محمد سعيد

من المتوقع أن يستحوذ الطرح العام لأسهم أدنوك للغاز، المملوكة لمجموعة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، بسوق أبوظبي للأوراق المالية، يوم الخميس المقبل 23 فبراير/شباط (2023)، على لقب الأكبر من حيث حجم الاكتتابات الأولية بمنطقة الخليج العربي.

وكانت أسواق المال العربية قد سجلت رقمًا تاريخيًا في الاكتتابات الأولية؛ إذ جمعت نحو 22 مليار دولار أميركي من 51 اكتتابًا أوليًا خلال عام 2022، بحسب بيانات حديثة صادرة عن مؤسسة "إرنست آند يونغ" للاستشارات المالية، واطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويدعم الزخم المرتقب على الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" 3 عوامل رئيسة، في مقدّمتها اهتمام المستثمرين بالأسهم ذات الملاءة المالية القوية، إذ حققت شركة أدنوك للحفر صافي دخل سنوي يُقدَّر بـ17.8 مليار درهم (4.8 مليار دولار أميركي).

(الدرهم الإماراتي = 0.27 دولارًا أميركيًا)

العامل الثاني الذي يدعم النجاح المتوقع لذلك الطرح، هو الصلة الوثيقة بقطاع الطاقة، والذي من المتوقع أن يستمر الطلب عليه بقوة، في ظل استمرار الأزمة الروسية الأوكرانية، وعودة افتتاح الاقتصاد الصيني.

أمّا ثالث تلك العوامل، فهو الأرباح المتوقع أن يحصل عليها المساهمون بالطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز"، والتي تُقدَّر بما يتجاوز 3.11 مليار دولار.

طروحات فاقت التوقعات

يأتي الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" بعد أن شهدت 4 اكتتابات أولية -قامت بها مجموعة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"- إقبالًا فاق التوقعات، وجمعت عائدات إجمالية تُقدَّر بـ17.44 مليار درهم، خلال عامي 2022 و2021.

عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني بدبي، وضاح الطه يتحدث عن أدنوك للغاز
عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني بدبي، وضاح الطه

وقبل الإفصاح عن تفاصيل الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز"، حولت مجموعة بترول أبوظبي الوطنية 5% من أسهم وحدتها للغاز إلى شركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة).

ومن المتوقع أن تمتلك مجموعة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" نحو 91%، بعد أن كانت 95%، من شركة "أدنوك للغاز"، وذلك بعد الطرح العام الأولي.

الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" يعدّ الخامس بين الشركات التابعة لمجموعة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وذلك بعد أن جمعت عائدات بنحو 3.125 مليار درهم من طرح حصة بشركة "أدنوك للتوزيع".

ويأتي الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" -أيضًا- بعد أن جمع طرح حصة من أسهم شركة "أدنوك للحفر" عائدات بـ4.048 مليار درهم، كما جمع طرح شركة "بروج بي إل سي" للبتروكيماويات عائدات بنحو 7.36 مليار درهم.

الأكثر جذبًا

توقّع محللون، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة، أن يكون الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" الأكثر جذبًا بأسواق الأسهم الإماراتية خلال عام (2023).

وأوضح المحللون أن ذلك يرجع إلى قوة الشركة من الناحية المالية، إضافة للرواج اللافت الذي يشهده قطاع الطاقة، ولا سيما في ظل الأزمات العالمية القائمة، وتوجيه دفة بنوك الاستثمار العالمية نحو تملُّك أكبر عدد من أسهم شركات النفط والغاز، والتي تتمتع بمستقبل واعد -حاليًا-.

بدوره، أوضح عضو المجلس الاستشاري لمعهد الأوراق المالية والاستثمار البريطاني بدبي وضاح الطه أن الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" يحمل إشارات ثقة واضحة، تهدف لجذب المستثمرين الدوليين، في ظل تلك الظروف العالمية التي يمر بها الاقتصاد العالمي، والذي اقترب من الركود الوشيك.

وبيَّن أن من تلك الإشارات إجمالي توزيعات الأرباح على المساهمين سنويًا، الذي يتجاوز 11.8 مليار درهم، إضافة لقوة الأداء المالي للشركة، ووجود خطط مستقبلية واضحة.

خبير الاقتصاد الأخضر، محمد كرم يتحدث عن أدنوك للغاز
خبير الاقتصاد الأخضر، محمد كرم

من جانبه، قال المدير العام لشركة تروث للاستشارات الاقتصادية والإدارية رضا مسلم -في تصريحات خاصة لمنصة الطاقة المتخصصة-، إن الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" سيسهم في تعزيز مكانة سوق أبوظبي للأوراق المالية عالميًا.

وأضاف أن هذا الطرح سيكون جاذبًا للمستثمرين الإستراتيجيين والصناديق الأجنبية، في ظل التوقعات بدخول شركة "أدنوك للحفر" بمؤشرات الأسواق الناشئة.

وأوضح أن الشركة ستستعمل عوائد الاكتتاب الكبرى المتوقعة في التطوير المستدام لأنشطتها، ولا سيما حقول الغاز المملوكة للشركة.

توقيت حساس

من جهة أخرى، قال خبير الاقتصاد الأخضر محمد كرم، إن الطرح العام لأسهم أدنوك للغاز يأتي في توقيت حساس، لا سيما مع ما يشهده العالم أجمع من نقص بإمدادات الغاز، بالإضافة إلى التحديات الاقتصادية والسياسية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

وأشار إلى أن التحديات الحالية ألقت الضوء على الأهمية التي تقوم بها تلك الطروحات في جذب العديد من رؤوس الأموال والمستثمرين؛ مما سيعزز القيمة السوقية لسوق أبوظبي للأوراق المالية.

الخبير العالمي لأسواق المال، علي حمودي يتحدث عن أدنوك للغاز
الخبير العالمي لأسواق المال، علي حمودي

وتوقّع أن يجعل هذا الطرح شركة "أدنوك للغاز" ضمن قائمة أكبر شركات الغاز المُدرجة في أسواق المال العالمية.

أمَّا الخبير العالمي لأسواق المال علي حمودي، فقد توقّع أن يؤدي الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" إلى فتح فرص تشغيلية عالميًا ومحليًا أمام الشركة، مشيرًا إلى أن مثل تلك الطروحات ستؤدي إلى زيادة العمق والسيولة في أسهم قطاع الطاقة ببورصة أبوظبي.

يشار إلى أن مجموعة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" تعتزم طرح حصة أقلية تبلغ 4% من أسهم شركة "أدنوك للغاز" للاكتتاب العام الأولي بسوق أبوظبي للأوراق المالية، بداية من يوم الخميس 23 فبراير/شباط 2023.

وسيكون الطرح العام لأسهم "أدنوك للغاز" للأفراد، والمستثمرين المحترفين، وموظفي شركات مجموعة أدنوك، والموظفين المتقاعدين من مواطني دولة الإمارات، وسيمتد إلى يوم 3 مارس/ آذار (2023).

وتعدّ "أدنوك للغاز"، التي تأسست في يناير/ كانون الثاني 2023، شركة عالمية متكاملة واسعة النطاق، تعمل في جميع مجالات وجوانب سلسلة القيمة للغاز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق