أسهم وشركاتأخبار النفطرئيسيةشركاتنفط

آكر بي بي تتوقع زيادة إنتاجها من النفط في 2023.. وتُطوِر حقولًا جديدة

وتزيد من توزيعات أرباح المساهمين

هبة مصطفى

تسير شركة آكر بي بي النرويجية المستقلة على نهج شركات طاقة كبرى تعتزم التوسع في إنتاج النفط والغاز، خلال العام الجاري (2023)، وتنوي الشركة زيادة حجم إنفاقها على تطوير الحقول الجديدة.

وتتماشى الخطط التوسعية -التي تشمل حفر 17 بئرًا استكشافية- مع توقعات زيادة الإنتاج مقارنة بإنتاج العام الماضي (2022)، بحسب ما نشرته رويترز اليوم الجمعة 10 فبراير/شباط.

ومن جانب آخر، عززت الأرباح التشغيلية المرتفعة التي جنتها شركة آكر بي بي، خلال الربع الرابع من العام الماضي، من قرارها بزيادة توزيعات الأرباح للمساهمين بنسبة 10%، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

زيادة إنتاج النفط

قالت شركة آكر بي بي النرويجية إنها تتوقع زيادة إنتاجها من النفط، خلال العام الجاري (2023)، بما يتراوح بين 430 ألفًا و460 ألف برميل نفط مكافئ يوميًا.

آكر بي بي
موظفو الشركة في أحد مواقعها - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة النرويجية

وتُشكّل هذه التوقعات مستويات مرتفعة عن إنتاج النفط من الحقول التابعة للشركة، خلال النصف الثاني من العام الماضي (من يوليو/تموز إلى ديسمبر/كانون الأول) البالغ 422 ألف برميل.

وتعول الشركة على حقل يوهان سفيردروب -أكبر حقول أوروبا الغربية- لتحقيق زيادات الإنتاج المتوقعة، ولا سيما أن حصتها بالحقل تصل إلى 31.6%.

وكانت الشركة النرويجية قد أنهت بنجاح -في يونيو/حزيران (2022)- استحواذها على حصة شركة "لوندين" السويدية للطاقة في حقل يوهان سفيردروب النفطي البالغة 20%.

ودفعت عملية الاستحواذ نحو مضاعفة أعمال الشركة وتعزيز موقفها المالي، بحسب الرئيس التنفيذي لها "جوني هيرسفيك".

ويُشغل حقل "يوهان سفيردروب" شركة إكوينور، التي تهدف إلى زيادة إنتاجه من 720 ألف برميل يوميًا إلى 755 ألف برميل يوميًا، خلال العام الجاري (2023).

خطط التطوير

تتفق توقعات الإنتاج المرتفعة مع خطط شركة آكر بي بي النرويجية لتطوير عدد من الحقول الجديدة، إذ تعتزم حفر 17 بئرًا استكشافية في النرويج؛ أحدها في بحر بارنتس.

ويبدو أن أزمة الطاقة في أوروبا التي اندلعت في أعقاب الحرب الأوكرانية والعقوبات كانت محركًا لشركات الطاقة الكبرى لزيادة إنتاج الوقود الأحفوري رغم الالتزامات المناخية.

وبجانب انطلاق الشركة لإنهاء عملية الاستحواذ على حصص أكبر في حقل يوهان سفيردروب منتصف العام الماضي (2022)، أنهت الشركة العام بالموافقة على المشاركة في خطة لتطوير 10 حقول جديدة لإنتاج النفط والغاز خلال السنوات المقبلة.

وخصصت آكر بي بي ما يزيد على 200 مليار كرونة نرويجية (19.669 مليار دولار أميركي) للإنفاق على خطط التطوير المشترك، اقتنصت بئر بحر بارنتس المرتقبة وحدها ما يصل إلى نصف مليار دولار منها.

ويرصد الرسم البياني أدناه -الذي أعدته منصة الطاقة المتخصصة- أرباح شركات الطاقة الكبرى خلال العام الماضي (2022) بحسب البيانات الرسمية لنتائجها المالية المنشورة على مواقعها الإلكترونية:

أرباح شركات النفط الكبرى في 2022

الأرباح والإنفاق

تنوي شركة آكر بي بي النرويجية المستقلة تعزيز خططها للتطوير وحفر آبار استكشافية جديدة بقفزة في حجم إنفاقها السنوي خلال 2023 بما يصل إلى الضعف؛ إذ توقعت إنفاقها ما يتراوح بين 3 مليارات و3.5 مليار دولار ارتفاعًا من 1.6 مليار دولار العام الماضي (2022).

ومن جانب آخر، حصدت الشركة أرباحًا تشغيلية -خلال الربع الرابع من العام الماضي (من أكتوبر/تشرين الأول حتى ديسمبر/كانون الأول)- قُدرت بنحو 2.2 مليار دولار، ارتفاعًا من مستويات أرباح المدة ذاتها خلال العام السابق له (2021) البالغة 1.2 مليار دولار.

وإثر ذلك، أعلنت شركة آكر بي بي، اليوم الجمعة، عزمها زيادة توزيعات أرباح المساهمين السنوية بنسبة 10%، بما يعادل 2.2 دولارًا للسهم الواحد (0.55 دولارًا لكل فصل في العام)، ارتفاعًا من 2 دولار كانت قد توقعتها في وقت سابق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق