رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

مصفاة الزور الكويتية تطرح المزيد من شحنات زيت الوقود للتصدير

الطاقة

طرحت مصفاة الزور الكويتية -التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 615 ألف برميل يوميًا- 3 شحنات جديدة من زيت الوقود، للتصدير.

ومن المتوقع تحميل الشحنات الجديدة من زيت الوقود منخفض الكبريت خلال المدة بين فبراير/شباط وأبريل/نيسان المقبل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تعوّل الكويت على مصفاة الزور، التي بدأت عملياتها التجارية في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، بزيادة صادراتها من المشتقات النفطية، وسط توقعات بأن تسجل قفزة كبيرة خلال 2023.

تفاصيل الشحنات الجديدة

تعدّ عمليه الطرح الجديدة سادس عطاء لمصفاة الزور منذ أن بدأت التصدير في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي.

وتعرض المصفاة 3 شحنات بوزن 100 ألف طن من زيت الوقود منخفض الكبريت في مناقصة ستغلق اليوم الخميس.

ومن المقرر تحميل الشحنة الأولى في المدة من 1-2 فبراير/شباط، بينما من المقرر تحديد مواعيد تحميل الشحنتين الثانية والثالثة في مارس/آذار وأبريل/نيسان.

كانت المصفاة قد ألغت في وقت سابق مناقصة لبيع شحنة وقود للطائرات تُحَمَّل في منتصف فبراير/شباط دون إبداء أسباب، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

مصفاة الزور الكويتية
إحدى مصافي تكرير النفط في الكويت - أرشيفية

زيادة قدرات المصفاة

تأتي عمليات التصدير بالتزامن مع خطط مؤسسة البترول الكويتية لبدء تشغيل ثاني وحدة تقطير بمصفاة الزور في الربع الثاني من العام الجاري (2023)، بما يعزز صادرات المصفاة من المشتقات النفطية إلى أوروبا خصوصًا.

كما يُتوقع أن تبدأ وحدة التقطير الثالثة والأخيرة في المشروع العمليات التجارية منتصف الربع الأخير من 2023، مما يزيد طاقة التكرير في الكويت من نحو 800 ألف برميل يوميًا، إلى 1.415 مليون برميل يوميًا.

وستعمل مصفاة الزور عند وصولها إلى كامل طاقتها على زيادة إمدادات زيت الوقود منخفض الكبريت العالمية بما يتراوح بين 10 ملايين و12 مليون طن سنويًا.

صادرات الكويت من الوقود

حققت الكويت رقمًا متواضعًا بالنسبة لصادرات الوقود خلال العام المنصرم 2022، إذ بلغت 695 ألف برميل يوميًا، وفق بيانات مبادرة البيانات "جودي" حتى نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

غير أنه مع تطوير مصافي التكرير وبدء التشغيل التجاري لمصفاة الزور، من المتوقع أن تتجاوز صادراتها القياسية من المشتقات النفطية، والتي كانت عام 2012 قد بلغت 805 آلاف برميل يوميًا.

وتنتج المصفاة -التي تصل قيمة استثماراتها إلى 3.69 مليار دينار (12 مليار دولار أميركي)- حاليًا 147 ألف برميل يوميًا من الديزل منخفض الكبريت، إضافة إلى 99 ألف برميل يوميًا من الكيروسين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق