رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةكهرباء

وزير الطاقة الأردني: الربط الكهربائي يوفر لأوروبا طاقة نظيفة بتكلفة مخفضة

أكد وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة، تنفيذ مشروع للربط الكهربائي بين الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع الاتحاد الأوروبي، يوفر لدول القارة العجوز كهرباء نظيفة بأسعار مخفضة.

وشدد المسؤول الأردني، خلال لقائه، اليوم الخميس 24 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، وفدَ المجموعة البريطانية للاتحاد البرلماني، على أهمية مشروعات الربط الكهربائي لتحقيق التكامل وتبادل الطاقة خاصة في أوقات الذروة بين الجانبين.

وأشار إلى أن أوروبا يمكنها الحصول على غايتها من الطاقة الخضراء، من خلال الربط مع دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تتمتع بوفرة من موارد الطاقة الشمسية والرياح؛ ما يدعم خطط شمال المتوسط في تحول الطاقة.

مزايا الربط الكهربائي

قال وزير الطاقة الأردني إن الربط الكهربائي مع أوروبا يحقق التكامل بين الدول المرتبطة من خلال تزويدها بالطاقة المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة بتكلفة منخفضة نسبيًا.

وأكد أن الربط يشمل تزويد دول شمال المتوسط بالهيدروجين الأخضر المنتج من مصادر الطاقة المتجددة؛ ما يسهم في تحقيق التزامات هذه الدول بتقليل انبعاثات الكربون حفاظًا على البيئة وتقليل تأثير غازات الدفيئة في التغير المناخي.

الطاقة المتجددة في الأردن
وزير الطاقة الأردني، صالح الخرابشة

مركز إقليمي للطاقة

أوضح وزير الطاقة الأردني أن المشروع يجعل من المملكة مركزًا إقليميًا لتصدير الطاقة الخضراء وبما يسهم بشكل كبير مستقبلًا في تنفيذ مشروعات الطاقة المستقبلية ومنها الهيدروجين.

وقال وزير الطاقة الأردني إن بلاده تعمل على تعزيز دوره باعتباره مركزًا إقليميًا لإنتاج الطاقة الخضراء من خلال الاستفادة من وفرة مصادر الطاقة المتجددة والموقع المركزي للأردن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

ولفت إلى أن العمل جار على إعداد إستراتيجية وطنية لدراسة إمكانات العمل على طاقة الهيدروجين وإعداد خريطة طريق بالخصوص.

الطاقة المتجددة في الأردن

أشار وزير الطاقة الأردني إلى أن المملكة تعمل على تحويل شبكة الكهرباء الوطنية إلى شبكة ذكية، وإيجاد حلول تخزينية لاستيعاب القفزة النوعية التي تحققت في مجال الطاقة المتجددة التي تشكّل حاليًا نحو 29% من الطاقة الكهربائية المولّدة في المملكة مقارنة بـ1% عام 2014.

وبيّن أن الأردن استفاد من موقعه الجغرافي لتعزيز مصادره المحلية من الطاقة النظيفة في إطار إستراتيجية وطنية تواكب التوجه العالمي نحو الطاقة الخضراء بصفتها طاقة المستقبل.

وعرض وزير الطاقة الأردني، أمام الوفد البريطاني، مستجدات العمل في مجال استكشاف الثروات المعدنية في المملكة، مؤكدًا أن الأردن وقّع 5 مذكرات تفاهم للتنقيب عن المعادن، أعطى بعضها مؤشرات أولية مؤمّلة خاصة في مجال الفوسفات والنحاس والذهب.

ودعا الخرابشة الجانب البريطاني للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في قطاع الطاقة والطاقة النظيفة في الأردن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق