رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

تركيا تسعى لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي من أذربيجان

تتطلع تركيا إلى تأمين احتياجاتها من الغاز الطبيعي، من خلال زيادة الإمدادات من أذربيجان، مع مساعي أنقرة للقيام بدور ممر لعبور صادرات الطاقة إلى الدول الأوروبية المتعطشة إلى تنويع الإمدادات.

وفي هذا الإطار، بحث وفد تركي، برئاسة نائب وزير الطاقة والثروات الطبيعية التركي آلب آرسلان بايراكتار، مع نائب وزير الطاقة الأذربيجاني النور سلطانوف، سبل تعميق التعاون، لا سيما الخطوات المتخذة في إمدادات الغاز الإضافية.

يأتي ذلك في ضوء تزايد الطلب الإقليمي على الغاز الطبيعي، ومساعي الدول الأوروبية لتنويع وارداتها بعيدًا عن الغاز الروسي، في أعقاب غزو أوكرانيا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

ناقش الطرفان الدور الذي يقوم به خط أنابيب "باكو- تبيليسي- جيهان"، في تأمين الطلب لعدد من الدول، وكذلك خط أنابيب الغاز "تاناب"، الذي يوفر احتياجات الغاز لعدد من الدول الأوربية، وفي مقدّمتها تركيا وجورجيا.

أكد الطرفان، خلال الاجتماع، أن خط تاناب، وهو مشروع مشترك بين أذربيجان وتركيا، يؤدي دورًا مهمًا في تلبية طلب تركيا على الغاز الطبيعي، وهو أحد مصادر الطاقة الرئيسة بضمان أمن الطاقة في أوروبا.

تصدير الكهرباء

بحث الجانبان التركي والأذربيجاني تبادل الطاقة الكهربائية بين باكو وأنقرة، وأدّت تركيا دورًا في تصدير الكهرباء من أذربيجان إلى الدول الأوروبية.

الغاز الطبيعي
جانب من المباحثات التركية الأذربيجانية -الصورة من أذرتاج

وأجرى الطرفان مناقشات حول دراسة إمكانات تصدير الكهرباء إلى أوروبا وإلى تركيا عبر ممر زنكزور وإلى أوروبا عبر تركيا، فضلًا عن مشروع مدّ الخطوط في قاع البحر الأسود بين أذربيجان وجورجيا ورومانيا.

وأكد الطرفان أهمية زيادة الجهود للإسهام في التعاون الإقليمي بمجال الكهرباء لتعزيز أمن إمدادات الطاقة في المنطقة، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج".

كذلك بحث الطرفان في اللقاء المسائل المتعلقة بانعقاد منتدى الطاقة الأذربيجاني التركي المقبل والمسائل الأخرى ذات الاهتمام المشترك.

إمدادات أوروبا

كانت أذربيجان قد وقّعت مؤخرًا اتفاقية مع المفوضية الأوروبية، لزيادة صادرات الغاز الطبيعي إلى القارة العجوز، خلال السنوات المقبلة.

تتضمن الاتفاقية توسيع ممرّ الغاز الجنوبي؛ لمضاعفة إمدادات الغاز الأذربيجاني إلى الاتحاد الأوروبي، ورفع قدراته إلى 20 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا، بحلول عام 2027.

كانت بيانات وزارة الطاقة الأذربيجانية قد كشفت عن تصدير 2.9 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي إلى تركيا، و3.5 مليار متر مكعب إلى أوروبا، و1.2 مليار متر مكعب إلى جورجيا خلال المدة ما بين يناير/كانون الثاني وأبريل/نيسان من هذا العام.

ونُقِل نحو ملياري متر مكعب من الغاز الأذربيجاني إلى تركيا عبر تاناب خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري.

اقرأ أيضًا..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق