أخبار الكهرباءرئيسيةعاجلكهرباء

انقطاع الكهرباء في باكستان.. والحكومة تستعد لإجراءات تقشفية

هبة مصطفى

يتعرّض قطاع الكهرباء في باكستان، اليوم الإثنين 6 يونيو/حزيران، إلى انقطاعات بالتيار بما يتجاوز ثلث معدل التوليد الحالي.

وجاءت خطوة فصل الأحمال عقب أيام قليلة من اشتعال أسعار الكهرباء بالدولة، إثر تداعيات أزمة الوقود المتواصلة بالبلاد منذ أشهر وأطاحت بحكومة عمران خان مؤخرًا.

وشن وزير الطاقة الباكستاني السابق، حماد أظهر، هجومًا على اتجاه الحكومة الباكستانية الحالية لخفض الدعم، وفق ما نشره بسلسلة تغريدات على صفحته بموقع "تويتر".

انقطاع الكهرباء في باكستان

انقطع تيار الكهرباء، اليوم الإثنين، بعدما بلغ معدل عجز التوليد 4 غيغاواط و686 ميغاواط، بجانب خسائر تقنية وتجارية وصلت إلى 2 غيغاواط و759 ميغاواط، ليرفع إجمالي ما فقدته الشبكة اليوم إلى 7 غيغاواط و445 ميغاواط.

وقُسمت حصص الانقطاعات بين منافذ التوزيع الـ10 التابعة للموزع "ديسكو" التابع لشركة الكهرباء الباكستانية "بيبكو".

وأكد حماد أظهر أن نسبة ما فقدته شبكة الكهرباء اليوم تعادل ثلث معدل التوليد البالغ 20 غيغاواط و621 ميغاواط.

وأشار إلى أن البلاد تشهد اجتماع عدة عوامل تدفع الاقتصاد نحو الهاوية، لافتًا إلى أن معدل فصل الأحمال وانقطاع تيار الكهرباء في باكستان يصل إلى 6 غيغاواط و500 ميغاواط يوميًا.

وأضاف، في تغريدة، ردًا على وزير المالية الحالي، مفتاح إسماعيل، أنه خلال 55 يومًا (في إشارة لبدء تولي الحكومة الحالية مهامها والإطاحة بحكومة عمران خان) انخفضت مخصصات دعم الوقود إلى 3% من الميزانية؛ بما يعادل 0.3% فقط من الناتج الإجمالي المحلي، بالإضافة إلى الإعلان عن أكبر معدل زيادة في أسعار الكهرباء والغاز والوقود.

توقيت مثير للجدل

أثار وزير المالية، مفتاح إسماعيل، الجدل بنشره ما يفيد بعزم الحكومة فرض إجراءات "تقشفية" جديدة بالوقت الذي يعاني فيه قطاع الكهرباء في باكستان عجزًا بالتوليد أدى إلى غرق البلاد بالظلام.

وقال إسماعيل إن رئيس الوزراء، شهباز شريف، يستعد لإعلان إجراءات تقشفية بهدف توفير نفقات حكومية، غير أنه شدد على أن البلاد لا تمر بحالة طوارئ مالية عقب فرض زيادة على أسعار البنزين مرتين متتاليتين.

وتسعى باكستان لتلبية شروط البنك الدولي لاستكمال الحصول على شرائح القرض المقدر بنحو 6 مليارات دولار، وهي العقبة التي أطاحت بحكومة عمران بعدما رفض فرض أي زيادات على أسعار الوقود وعلى العكس أجرى تخفيضات بالأسعار.

في المقابل، وجهت الحكومة الحالية اتهامات لسابقتها بإغراق البلاد بالديون، بعدما ارتفعت تكلفة دعم الوقود لمستويات قياسية، ولا سيما عقب الانخفاض الذي فرضه عمران قبل الإطاحة به.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق