رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إمدادات الطاقة الكهرومائية في باكستان تفقد إحدى المحطات مؤقتًا

أحمد أيوب

تُغلق إحدى محطات الطاقة الكهرومائية في باكستان، خلال الأيام القليلة المقبلة، لبدء أعمال صيانة بها، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وخلال شهر يناير/كانون الثاني من كل عام، يقل تدفق المياه في منطقة محطة نيلوم جيلوم هايدل للطاقة الكهرومائية Neelum-Jhelum Hydel التي تبلغ قدرتها 969 ميغاواط، وهو الوقت المثالي لإجراء أعمال فحص المحطة.

ومن المقرر إغلاق محطة الطاقة الكهرومائية في باكستان -نيلوم جيلوم- بدءًا من 10 يناير/كانون الثاني لبدء أعمال الصيانة، وذلك بشكل مؤقت.

إغلاق المحطة

تشمل أعمال الصيانة المرتقبة لمحطة الطاقة الكهرومائية في باكستان فحص القناة الخلفية بالمحطة التي يبلغ طولها 3.5 كم خلال موسم تدفق المياه الذي يشهد انخفاضًا ملحوظًا في هذه الآونة.

ويُعَد انخفاض تدفق المياه في الأنهار، وفقًا لهيئة تنمية المياه والطاقة الباكستانية (وابدا)، مثاليًا لفحص محطات الطاقة الكهرومائية، بحسب ما نشره موقع داون DAWN المحلي، في 6 يناير/كانون الثاني 2023.

وتولد محطة كهرباء نيلوم جيلوم 90 ميغاواط في المتوسط خلال شهر يناير/كانون الثاني؛ ومن ثم فإن إغلاقها لأغراض الصيانة سيؤثر فقط في حصة الكهرباء البالغة 90 ميغاواط التي تدخل للشبكة الوطنية.

محطة الطاقة الكهرومائية في باكستان، نيلوم جيلوم
محطة الطاقة الكهرومائية في باكستان، نيلوم جيلوم - الصورة من موقع داون

ومحطة نيلوم جيلوم واحدة من أهم محطات الطاقة الكهرومائية في باكستان؛ إذ تتكون من 4 وحدات تبلغ قدرة كل منها 242.25 ميغاواط، وبدأ توليد الكهرباء منها بعد تشغيل الوحدة الأولى في أبريل/نيسان من عام 2018.

وتوقّفت المحطة لمدة تزيد على عام، لكنها استأنفت الإنتاج خلال الأسبوع الثاني من أغسطس/آب 2023 بعد إجراء عمليات ترميم في قناة تدفق المياه الخلفية بالمحطة التي كانت كان قد تعرضت لأضرار بالغة.

وآنذاك، صرّحت هيئة تنمية المياه والكهرباء (وابدا) الباكستانية المسؤولة عن تشغيل محطات الطاقة الكهرومائية في باكستان، بأن النفق الخلفي تعرَّض للانسداد، ونتيجة لذلك أُغلقت محطة الكهرباء لأسباب متعلقة بالسلامة.

ويقع مشروع نيلوم جيلوم بالقرب من عاصمة الإقليم مظفر آباد، وبدأت عمليات البناء به خلال عام 2008، بعد تسليم عقد البناء إلى تحالف صيني في يوليو/تموز (2007)، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

قطاع الكهرباء في باكستان

يشهد الطلب على الكهرباء في باكستان تزايدًا ملحوظًا، وفي هذا السياق، من المتوقع ارتفاع الاستهلاك -خلال العقد المُقبل- من 154 تيراواط/ساعة في السنة المالية 2022، إلى 228 تيراواط/ساعة في السنة المالية 2031.

ويستدعي هذا الحاجة إلى بناء محطات كهرباء وفقًا لجدول زمني مُحدد، بالإضافة إلى العمل على توليد الكهرباء من مصادر إضافية، بحسب دراسة اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أبراج كهرباء في مدينة كراتشي الباكستانية
أبراج كهرباء في مدينة كراتشي الباكستانية - الصورة من رويترز

وتُشير أحدث خطة معتمدة من "الهيئة الوطنية لتنظيم الكهرباء" في باكستان إلى أنه من المُقرر بناء محطات كهرباء جديدة بسعة نحو 30 غيغاواط، على أن تُدمج هذه المحطات بشبكة الكهرباء الوطنية على مدى العقد المقبل، ويستلزم ذلك استثمار نحو 40 مليار دولار أميركي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق